نورى العتيبى : أحول القماش الأبيض إلى صخور ناطقة!

379

الفنانة نورى العتيبى ،من المملكة العربية السعودية ،اهتمت العتيبى بتاريخ الأمم السابقة المحفور والمرسوم على جدران الكهوف والمعابد القديمة،فالوطن العربى منبع الحضارات ومنه تستقى العتيبى منجزاتها، هو الكنز الذى تبحث عنه دائما ،فنانة صاحبة فكر وإبداع ،تتكئ أعمالها على أساسات من الفكر والوعى والفلسفة و النضج والمعرفة.تتميز العتيبى بإعادة الموروث الحضارى والإنسانى بشكل عصرى بما أتيح لها من إمكانات لم تكن متاحة لمن شيدوا تلك الرسوم والحفريات على مر التاريخ.موقع عرب 22 كان له مع الفنانة نورى العتيبى هذا الحوار الشيق والممتع .

فى البداية نود أن نعرف من هى الفنانة نوري العتيبي؟

نوري العتيبي إنسانة بسيطة جدا أحب كل ماهو جميل أول مايشد انتباهي هو تنسيق ملابس الشخص ثم أخلاقه. درست تصميم الأزياء ومنسقة مظهر.أعشق الهدوء والموسيقى، استمد طاقتي من المشي على الرمل وممارسة الرياضة، أحب السفر والتأمل فى مخلوقات الله.

‎متى بدأت الفنانة نوري العتيبي الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟

بدأت منذ الصغر وكنت دائمًا أبحث عن الألوان والأقلام لأرسم ما يراودنى فى هذه السن المبكرة وإذا لم أجد ما أرسم به كنت أرسم بأدوات المكياج فأصبحت كل دفاتري ملونه بالميكب. بعد هذه الفترة أصبحت أزين كل صديقاتى وأقاربى بالميكب بجميع المناسبات، شعرت برغبة أكبر من هذا تركت الميكب ودخلت أرسم على الزجاج والنحت على الصخور ورسم المناظر الطبيعية.

‎ومن شجعك عليه ؟

كنت أرسم لأعبر عن فرحى أو حزنى أو ما أمر به فى حياتى العادية،وكنت أهدى لوحاتى لأصدقائى وأقاربى فقط ولم أكن أشترك فى المعارض الفنية آنذاك ..دخل أخى مرسمي ذات مرة وجلسنا نتكلم عن الرسم فقال لى:” لا تقنعيني أنك تجيدى الرسم. إلا إذا قمتى برسم هذه القلعة”؛ ثم أخذ قلمًا وخطط أسكتش قلعة على وادي وصخور، فقبلت التحدي، كان هدف أخى هو حثى على الانطلاق فى عالم الفن التشكيلى  وهذا ما حدث بعد ذلك .

‎بمن تأثرت من الفنانين العالميين ، أي أخذت ‎منهم ، و استفدت من تجاربهم ، نود لو تعطينا فكرة عن ذلك . .؟

بوب روس.هو فناني المفضل. لكن لي أسلوبي الخاص ولا أتبع أي مدرسة. دائمًا أقول أنا أتبع مدرسة نوري العتيبي أتميز في تحويل القماش إلى صخور. تحمل أجمل الرسائل والعبارت على مرور الزمن.

‎مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟

أرى أن الفنان إذا كان صادقًا بعمله وإحساسه ولا يقلد غيره أو أن يكون عمله مجرد رسم مساحات لونية؛ سيصل منجزه إلى المتلقى و ينبهر المتلقي به وتصل الرسالة لقلبه بدون شرح .

‎ماهي أول لوحة لك ؟

أول لوحة لى كانت عبارة عن باقة ورود بألوان الزجاج على مراية مقاس 50×40 شاركت بها أختي بالمدرسة وأخذوها منها ولليوم هى معلقة في الإدارة لأكثر من 15سنة .

‎ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟

الحزن أو الفرح ،الموضوعات الإنسانية بصفة عامة خاصة التى بها ظلم للأخرين يفجر داخلى رغبه لاحدود لها ولكن هذا يؤثر فى حالتى النفسية بشكل كبير. وهناك وقت أكون في قمة السعادة فأستمع إلى الموسيقى التى تثير مشاعري.وأحيانًا أرش عطر سبق واستخدمته عند أخر عمل لى لكي أعود  لنفس الروح والإحساس .

‎ متى تحبى أن ترسمى وهل هناك وقت محدد للرسم ؟  لماذا؟

الرسم  كالشعر إذا لم تدونه فى لحظتها لن تستطيع استرجاع الفكرة مرة أخرى لذلك إذا لم أكن قريبة من مرسمى أقوم برسم الفكرة على أسكتش وأحيانًا أخرى إذا تعذر وجود الورق معى أرسم على ورق المناديل .

الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟

يميل بعض الفنانين إلى مدرسة بعينها أو عدة مدارس فى آن واحد ،ولكن الفنان المتميز هو الذى يكون له بصمته .وأنا أتبع مدرسة نورى العتيبى

 هل كان الرسم بالنسبة لك موهبة طورتها بمجهود شخصي أو موهبة طورتها بالدراسة؟

موهبة بدأت منذ الصغر وصقلتها بالقراءة والإطلاع خاصة أنني بدأت فى وقت لم تكن هناك وسائل كثيرة متاحة للفنانات ولكنه فى النهاية كان مشوارًا ممتعًا .

ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في السعودية ؟

شاركت فى العديد من المعارض داخل المملكة وخارجها فى مصر والمغرب وأقمت الكثير من ورش العمل بمناسبات وطنية مختلفة ونسقت العديد من المعارض.و شاركت بمعارض وورش عمل في دول خليجية كالبحرين و الكويت والإمارات.

كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟

شي مبهر خاصة هذه الأيام ،حركة فنية غير مسبوقة ،كإقامة المعارض بشكل مكثف لفنانى المملكة .

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى

الفن هو  بوابة الفرح وإدخال البهجة الى النفوس،أسعى إلى تقديم أعمال ذات قيمة لكم،تحمل أجمل الرسائل والعبارت على مرور الزمن وأشكر موقع عرب22 على الاهتملم بالفن التشكيلى والفنون والآداب بصفة عامة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*