رهف حجر: حققت بعض أحلامي وما زال هناك الكثير لأقدمه

3٬786

تعتبر الفنانة التشكيلية رهف حجر، واحدة من الاسماء الواعدة في التشكيل السعودي، أحبت رهف حجر الفن بكل أشكاله منذ طفولتها، حيث كانت ترسم الفنانين على الورق من المجلات بالقلم الرصاص والفحم، تتميز أعمال الفنانة رهف حجر بطابع جميل ولوحات رائعة تغلب عليها الألوان الزاهية التي تبهر المتلقي.شاركت في العديد من المعارض داخل المملكة وخارجها، وحصلت على العديد من الجوائز.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.
بداية كيف تقدم رهف حجر نفسها للقارئ؟
رهف يوسف حجر، فنانة تشكيلية، من المملكة العربية السعودية، جدة، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال، جامعة الملك عبد العزيز، الفتاة التي وجدت من نفسها تجيد الرسم ونثرت من ألوانها على صفحات الورق.أول عمل رسمته وقيل لك أنت فنانة.. ومن خلاله تم الاعتراف بموهبتك كفنانة تشكيلية؟
أول لوحة رسمتها وأحببتها كانت تحكي عن المرأة، وكانت المرأة ولا تزال عنصرًا أساسيًا في أعمالي الفنية.هل من لون يغريك أم هي ألوان مركبة؟
أستمتع بجميع الألوان وأجدها تحاكي ما أود أن أرسمه، استخدم الألوان مع بعضها البعض لأكون لوحة أرسم فيها كل ما يخطر في البال من أفكار أريدها أن تصل للمتلقي بتناسق ورشاقة.تسيطر الألوان الزاهية على معظم لوحاتي فهي ألوان عشقتها منذ طفولتي، لذلك ترونها في كل لوحاتي حيث تجعلها مفعمة بالهدوء والسكينة.
ماذا عن دور العائلة في تطوير موهبتك؟
بالطبع كانوا ولا زالوا داعمين ومشجعين لي، في بدايتي كنت أرسم على حوائط المنزل، وكان أبي اللواء يوسف عبد الله حجر – رحمه الله عليه-  هو أول من شجعني ودعمني .هل وصلت الفنانة التشكيلية السعودية إلى المكانة التي تليق بها؟
نعم، الفنانة التشكيلية السعودية استطاعت أن تبرز خلال وقت قصير والفضل يعود لسيدي الأمير الملهم محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه لتوجيهاته السامية فقد وجدت المرأة نفسها في جميع المجالات وبالدعم اللا محدود.
ما هي المدارس التي تأثرت بها رهف حجر في مسارها الفني؟
أنا لا أتقيد بمدرسة معينة، تأثرت بجميع مدارس الفن ولأن الفن ليس له حدود وكلها تحكي واقع وإحساس الرسام أو الفنان.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
المرأة؛ فالمرأة هي منبع الحب والعطاء وهي نواة المجتمع وبدونها لا تستمر الحياة، أركز على تيمة المرأة وروحها، فمعظم أعمالي الفنية تحمل رسالة محددة، وهي أن المرأة لا يمكن النظر إليها على أنها جسد فقط، وأن جمالها لا يكمن فقط في المظهر الخارجي، بل يتجلى أيضا في روحها وعقلها.ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية الي شاركت فيها ؟
أول مشاركة رسمية كانت في مهرجان سوق عكاظ ٢٠١٧، من خلال بوث للرسم على اللوحات والخشب والطاولات المنزلية وبعدها شاركت في ايفنتات متعددة في جدة والطائف والرياض ومن أهمها مهرجان الورد، أيضًا شاركت في دولة مصر  مع جمعية الثقافة والفنون ومهرجان بصمات الفنانين التشكليين العرب ١٥، حب الألوان وشغف الرسم كان يكبر كل يوم وبحمد الله شاركت في مهرجان الدرعية للسيارت القديمة بلوحة في مدينة الرياض وبعدها معرض رباعيات بأربع لوحات الكترونية واخيرًا كانت رسمتي غلاف لكتاب رواية انتحل شخصيتك للكاتب / عبدالله خلف.هل حققت الفنانة رهف حجر ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلي؟
حققت بعض أحلامي وأمالي وما زال هناك الكثير لأقدمه كي تصل لوحاتي لمحبي الفن التشكيلي ولقلوب وأعين من يراها .
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أحب القراءة والإطلاع على ثقافات مختلفة حول العالم.
ماذا ينتظر متابعي رهف حجر؟
نعم، لدي مشاريع  جديدة وهي قيد الانجاز، أقوم حاليًا بإنشاء لوحات ورسومات وأفكار جديدة ومتميزة.أخيرًا إلى ماذا تطمح الفنانة رهف حجر؟
المشاركة في المعارض الخليجية والعالمية وأن تجوب لوحاتي بقاع العالم، وأتطلع أن اصبح مدربة رسم وأكون من ضمن قيادات معهد المهارات والفنون بالمملكة.
كلمة أخيرة لموقع عرب 22
كل الشكر والاحترام لموقع عرب 22، لهذا الاهتمام والدعم المعنوي الكبير للفنانين التشكيليين من مختلف البلاد العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian