تجربة الفنانة يسرى حماقي من فن البورتريه إلى الفن التجريدي

3٬758

الألوان هي القوة الوحيدة التي يمكنها التأثير مباشرة على الروح.فاسيلي كاندينسكي
الفنانة يسرى حماقي، أميرة الألوان، فألوان لوحاتها لا يتم اختيارها بشكل عشوائي، بل هي ألوان مدروسة قبل الدخول لكل لوحة ترسمها، لوحاتها سمفونيات لونية ممزوجة بحب وعشق، تبحث التشكيلية (يسرى حماقي) باستمرار عن التميز والتفرد في أعمالها الفنية وعن خوض مغامرات لونية تستطيع من خلالها تحقيق هذا التميز والإبداع الذى تميزت به، شاركت في العديد من المعارض؛ كان أخرها معرض (رسامي الخليج) بسلطنة عمان، مسقط 2022، والذي نظمه معرض ( راشد الكندي آرت جاليري ) للشيخ راشد بن هارون الكندي، وبرعاية اللواء المتقاعد (سالم قطن)، شاركت يسرى حماقى بلوحتين من الفن التجريدي، وقد جمع المعرض ثلاثين فنانًا من فناني دول مجلس التعاون الخليجي.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.
بداية من هي الفنانة التشكيلية يسرى حماقي؟
يسرى عبدالله حماقي، من المملكة العربية السعودية، المنطقة الشرقية، مواليد 1977، حاصلة على بكالوريوس تربية خاصة، تخصص إعاقة عقلية من جامعة الملك فيصل مع مرتبة الشرف، سكرتارية طبية في مستشفى القطيف المركزي. عضوة بالجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، الدمام، عضو في جماعة الفن التشكيلي بالقطيف، عضو في مجموعة فن بلا حدود، عضو في مجموعة رسامي الخليج.كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك؟
بدأت رحلتي منذ الطفولة في فن البورتريه ولكن انقطعت عنها بسبب ظروف الحياة؛ ثم عدت للرسم من 2018؛ لكن كان اتجاهي الرسم التجريدي لأني من الشخصيات العجولة والبورتريه يحتاج صبر ووقت لانجاز اللوحة، اختي الصغرى (دعاء) كان لها الفضل الأول في عودتي للرسم حيث كانت تعطيني حماسًا للعودة وأيضًا شخصيات مهمة في حياتي كان لها الفضل وهو الباحث والمؤرخ الأستاذ (عبدالخالق الجنبي) رفيق العمل حيث بدوره شجعني و عرفني على الفنانة التشكيلية الرائعة (حميدة السنان) حيث كان لها الفضل بخروج فني للمجتمع كما توجد شخصيات اتحفظ عن ذكر اسمها كان لها الفضل في نجاحي.من خلال دراستك، هل يمكن أن يصبح الفن التشكيلي علاجًا نفسيًا تأهيليًا ناجحًا ؟
بالتأكيد لو تم إدراجه على أنه علاج نفسي للمرضى لأصبح علاجًا فعالا في زمن كثرت فيه الضغوط النفسية والمشاكل الاجتماعية.
متى ترسمين ولمن تبدعين؟
أرسم لنفسي بالدرجة الأولى وأبدع لجميع من يدعمني في فني؛ لأني عندما أبدع فإني أرى السعادة في وجوه من أحب وهذا هو الإبداع بالنسبة لي.

كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في السعودية؟
تعتبر الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، حركة يافعة لا يعدو عمرها الأربعين عامًا بالمقارنة مع الحراك التشكيلي بدول الجوار، بيد أنها متنوعة فنيًا وغنية فكريًا وذلك يعود لاتساع مساحة السعودية جغرافيًا وتعدد مناطقها التي تختزل بين مدنها الكثير من العادات والتقاليد والفلكلور حيث تعود للحضارات القديمة فأثرت وأثرت بدورها على المنجز التشكيلي السعودي. ويأتي ذلك بعد قرار المملكة في اقتصار اقتناء الأعمال الفنية في مقرات الحكومة، على ما ينتجه مواطنوها من لوحات ومنتجات فنية وحرفية، وذلك بعد قرار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بشأن توجيه الجهات الحكومية لاقتناء الأعمال الفنية والمنتجات الحرفية الوطنية في مقراتها.من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
في المقام الأول الرسام الروسي (فاسيلي كاندنسكي)،ويعتبر من أبرز رواد المدرسة التجريدية، وهو  من أشهر فناني القرن العشرين، ويعتبر واحدًا من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث، يأتي بعده الفنان المصري الرائع (محسن عطية)،”ظل الفنان محسن عطية مخلصًا للوحة التجريد من بداية السبعينات من القرن العشرين وحتى الآن مؤكدًا على أن اللغة البصرية بما تحمل من رموز وما تعكس من خطوط وألوان وتراكيب وصيغ تبدو فى شفرات تجريدية قادرة على أن تنقلنا إلى مرافئ الدهشة ومنافذ الحلم خاصة وأن أعماله فيها من رحيق الأشياء وسحر الأزمنة والأمكنة بل وبقايا عناصر من روح الحياة ووشوشات النور للظلمة وهمس الموجودات على الرغم من التلخيص الشديد والإيجاز والاختزال” .شاركتِ في العديد من المعارض الفنية، حديثنا عن هذه المشاركات، وماذا عن معارضكِ الشخصية؟
شاركت في مهرجان (البراحة 2)  في المرسم الحر بالتعاون مع (أتيليه فن) الأدبي، شاركت في معرض (جاهز للعرض) مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام2022، شاركت في تفعيل ورشة العلاج بالفن مع مجموعة (فن بلا حدود)  في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، شاركت في معرض منسوبي أبطال الصحة الالكتروني والمقام اثر الحجر الصحي لجائحة كورونا 2020.

كما شاركت في فعالية النصف ماراثون الخبر 2021، شاركت في معرض (رسامي الخليج) بسلطنة عمان، مسقط 2022، لم تسنح لي الفرصه لعمل معرض شخصي للآن؛ كنت على وشك إقامته لكن ظروف جائحة كورونا حالت دون ذلك  وإن شاء الله في القريب العاجل سوف يتم ذلك.ماذا عن أقرب الجوائز لقلبك؟
أقرب الجوائز إلى قلبي حصولي على المركز الأول من (أتيليه فن) الأدبي 2020، في المرسم الحر في مهرجان (البراحة 2) عن أجمل لوحة تجريدية وكانت أول جائزة اتلقاها منذ عودتي الفن.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم ؟
أعشق بشكل كبير تربية الحيوانات الأليفة وبالأخص القطط والكلاب.ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
مشروعي القادم بإذن الله إقامة مؤسسة فنية متكاملة تخدم الفن وفناني مملكتي الغالية.
إلى ماذا تطمح الفنانة يسرى حماقي؟
أطمح للعالمية، وأن أمثل بلدي الحبيب، وأن تجوب لوحاتي بقاع العالم و أطمح أيضًا إلى أن يصل مفهوم الفن التجريدي إلى أكبر شريحة من المجتمع على أنه فن راقي وليس مجرد خربشات كما يصفها معظم الناس.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian