الفنانة رجاء الشافعى.. تعزف مقطوعة موسيقية بصرية

1٬124

استطاعت الفنانة التشكيلية رجاء الشافعى أن تدمج بين الخط العربى ومنجزاتها التشكيلية التجريدية فأضافت بعدًا جماليًا لأعمالها،تشكل الحروفيات برؤى جديدة ومبتكرة مستخدمة الكتل والتكوينات بمقادير من التوازن تتناسب مع الذوق العربى بما يحمله من إرث حضارى إسلامى،تميل إلى استخدام الألوان التى تحمل معانى صوفية كالونين الأزرق والأخضر والمزخرفة بالذهب،إن حروفيات الشافعى سهلة وفى متناول المتلقى وحققت فيها حرية الحركة والألوان،أبدع الفنانون السعوديون فى فن الحروفيات وانتشرت أعمالهم فى كل أنحاء العالم فهى لغة جمالية تمد جسور الثقافة بين شعوب العالم .
الفنانة رجاء عبدالله الشافعي فنانة تشكيلية من المملكة العربية السعودية عضو جماعة القطيف للفنون التشكيلية،حاصلة على بكالوريوس لغة انجليزية- جامعة الملك فيصل-المملكة العربية السعودية،دبلوم فنون من Penn foster career school –الولايات المتحدة الأميركية .
كما حصلت على العديد من الدورات الفنية  المعتمدة في مجال النحت والتشكيل والحفر على الخشب  والطباعه بالشاشة الحريرية ودورات الخط العربي.
تعتبر دخولها إلى عالم الفن التشكيلي متأخرًا مع أنها كانت تدرك طبيعة الموهبة التي تمتلكها إلا أن المحيط المجتمعي آنذاك كان مختلفًا فبعد الاكتشاف المدوي لتلك الموهبة الصغيرة في المرحلة الابتدائية لم يكن هناك احتضان وتشجيع من أحد،لم تصقل،لم تزدهر ،مرت السنوات وتلك القدرة كامنة داخلها إلى أن قررت  نفض الغبار عنها  فبعد رحلة بحث جميلة ومثمرة تمكنت فيها من الامساك بطرف الخيط فكان أول عرض لأعمالها في معرض جماعي عام 1998 .كان لموقع عرب 22 هذا اللقاء مع الفنانة رجاء الشافعى  .

متى بدأت الفنانة رجاء الشافعى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
اشتركتُ فى أول معرض جماعى عام 1998،فعندما تؤمن بنفسك يؤمن بك الأخرون،هكذا كان زوجي ومازال هو المشجع والمحفزالدائم ،إيمانه بي وبقدراتي أوصلني إلى ما أنا عليه اليوم.
ماهي أول لوحة لك ؟
أول لوحة كانت تجربة رسم طبيعة صامتة  بالألوان الزيتية ، لم أحبها أبد ولم أريها لأحد؛ ببساطة لم تكن تشبهني.
أنت الآن فنانة مشهورة ومعروفة محليًّا وخارج البلاد .. كيف وصلتِ إلى كل هذه الشهرة؟
إذا كنت كذلك فأنا أؤمن بأن العمل الجيد له الفضل في ذلك، العمل الذي يستوقف الجمهور  يشهر صاحبه لأنه يبقى في ذاكرة المتلقي،ويبقى في ذاكرة المتلقي لأنه استشعر بصدقية الفنان وجهده  الإبداعي .
مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
أولاَ: ينبغي  على المشاهد التوقف عن أمرين : محاولة قراءة و فهم العمل أو اللوحة التشكيلية كنص سردي ،هي ليست كذلك هي نص صوري مفرداتها لون ورمز وحركة وأدواتها الشعور والإحساس ، لذلك ينبغي الاستماع للوحة عاطفيًا كما يستمع للمعزوفة  الموسيقية والتي قد لا يعي معناها  أحيانا لكنها تعجبه ويرتاح لها مع أنه لا ضير في فهم معناها.
ثانيًا :عقلنة العمل باخضاعه لحقل الدلالات والذاكرة المصورة  لدية فإن طابقت قبلها واستكان لها والا اشعرته بالنفور والغربة ،هنا لابد أن يدرك أن ليست كل الأعمال محاكاة للواقع، وأن الواقع أحيانا يقيد الفنان ويشده  إلى الأرض في حين أن التحليق عاليًا في فضاء الخيال هو ما ينشده الفنان ليبدع وهو بذلك يعطيه فرصة للتحليق معه عليه أن يطلق العنان لخياله أحيانًا.
ثالثًا: تكثيف ثقافتة البصرية عبر زيارة المعارض و  تكثيف قراءاته الفنية.
لا أنكر مسئولية بعض  الفنانيين  في هذه المشكلة ،فمنهم من ساهم بهذا الغموض باستيراد تجارب غربية تكتنفها غربة الأفكار وهوس التقليد مما أفقدهم القدرة للوصول إلى المتلقي الركن الأساس في العملية الإبداعية.
لذلك واجب االفنان التواجد  في المعارض و الحديث عن عمله أو بكتابة بيان إلى جانب العمل يوضح فكرته مما يساعد على تقليص الفجوة بينهما ويزيل الغموض.
هل حققت الفنانة رجاء الشافعى ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
طبعا لا وإلا رحلتي قد انتهت .
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
ما يحركني لأبدع هو الخيال ، لا يعنيني كثيرًا الأشياء حولي  ففي رأسي عالم أخريملؤه ضجيج  دائم من الأفكار والأشكال والايقاعات  وعوالم من نور وظلمة أسكبها ألوان على قصاصات الورق فوق مساحاتي  البيضاء .
الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟
الذات الإبداعية يجب ألا تتقيد بمدرسة أو تؤطر  بأسلوب معين إذ لابد أن تكون حرة وفي عملية بحث وتجريب مستمرة .
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
حاليًا نعم فهي تجربة بدأت من 2009 زاوجت فيها اللون مع الحرف لأجل فكرة كنت أتطلع اليها وهي أن أقدم للمتلقي مقطوعة موسيقية بصرية كما المقطوعة السمعية تأخذ المتلقي إلى عالم من الاسترخاء والجمال وسط فوضى عالمنا المنكوب.
كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟
الحركة التشكيلية في المملكة نشطة لكنها تحتاج إلى الكثير من التنظيم والضوابط بالإضافة إلى تكثيف الرعاية الرسمية.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاريعي القادمة  معرض شخصي باسم مقامات والذي يقام في 30 هذا الشهر.
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
لنجعل من الفن أسلوب حياة .

تعليق 1
  1. Homepage

    … [Trackback]

    […] Read More here: arab22.net/الفنانة-رجاء-الشافعى-تعزف-مقطوعة-موسي/ […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*