الفنانة التشكيلية السعودية علوية العمودي : أصابعى هى فرشاتى

1٬116

الفنانة التشكيلية علوية العمودي،من المملكة العربية السعودية،تستخدم تقنية الرسم بالأصابع،تدرجت في العمل التعليمي من معلمة تربية فنية إلى أن أصبحت مشرفة تربية فنية  وتملك رصيد من الخبرات والدورات المعتمدة، شاركت في دمج مهارات التفكير في تدريب مادة التربية الفنية وكذلك الفن الرقمي وبناء الخطة والخط العربي ونفذت عدد من الدورات المعتمدة ولديها عدد من الشهادات لحضور عدد من الدورات التدريبية المعتمدة .كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة ذات الأصابع الذهبية .

 فى البداية نود أن نعرف من هى الفنانة علوية العمودى؟

فنانة تشكيلية سعودية،درست التربية الفنية وأعمل مشرفة لمادة التربية الفنية .

 متى بدأت الفنانة علوية العمودى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟

كانت منذ الطفولة وبدأت أصقلها في مرحلة المتوسط والثانوي بالاطلاع والمحاولات الفنية ثم التحقت بكلية التربية في قسم التربية الفنية
بعد توفيق الله عز وجل فإن زوجي د. مالك حافظ هو أكبر مشجع و داعم ومحفز لي في مسيرتي الفنية حيث دعمني وساندني في فني ومشاركاتي في المعارض والمهرجانات الداخلية والخارجية .

 ماهي أول لوحة لك ؟

ورق التوت .

 أنت الآن فنانة مشهورة  ومعروفة  محليًّا وخارج البلاد .. كيف وصلتِ إلى كل هذه الشهرة؟

بتوفيق الله عزوجل والعمل الدءوب والمثابرة علي الاطلاع علي شتي التقنيات الفنية وممارستها .

  مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟

المشاهد قد لا يفهم بعض اللوحات ويجد الغرابة فيها لانتمائها لمدارس فنية لم تتعودها عين المشاهد .لأن المشاهد غير المطلع علي المدارس الفنية عينه أقرب للمدرسة الواقعية ودور الفنانين أن يوضحوا المدارس التشكيلية المختلفة للعامة .

  هل حققت الفنانة علوية ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟

أنا في بداية تحقيق حلمي للوصول للتميز والإبداع و العالمية من خلال ريادتي لفن الرسم بأصابع اليد و إقامة معرضي الشخصي الأول بأفكار جديدة وجريئة بإذن الله .

 ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟

الإحساس بالجمال والعذوبة في إبداع خلق الله عزوجل .

  الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التي ينتمي إليها؟

لا أنتمي إلي مدرسة فنية معينة ولكن أفرغ أحاسيسي و مشاعري علي اللوحة وأطبق عليها إحدي المدارس الفنية .

  هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟

الفن ريشة وإحساس يسحر كل من يشاهد لوحاتي بألوانها الخلابة وجمال تفاصيلها وأعتبر أصابعي هي الفرشاة التي ترسم ورسالتي التي أحملها بداخلي تقول حب الحياة وحب الشعوب لأنك أنت الفنان والإنسان .

  ما هي مشاركتك في هذا الميدان  على مستوى الفن التشكيلي في السعودية والخارج؟

نعم شاركت في عدد من  المهرجانات والمعارض الدولية ومنها ،مهرجان الفن التشكيلي العربي الثاني دبي، الإمارات، كرنفال أوستراكا الدولي للفنون الأول شرم الشيخ مصر،المعرض الدولي الأول للفنون التشكيلية والنحت في العاصمة البريطانية  لندن، معرض ملتقي الحضارات الخامس بدبي، وفي السعودية شاركت بأكثر من ٤٠ معرضًا ومهرجانًا ومن أهمها، مهرجان سوق عكاظ،مهرجان الجنادرية (المهرجان الوطني للتراث والثقافة (30))، مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي .

   كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟

الحركة الفنية التشكيلية في السعودية رائعة و ممتازة وبدأت تأخذ الوضع الصحيح وذالك من الدعم من المؤسسات و الهيئات و الوزارة مثل مؤسسة مسك الخيرية و وزارة الثقافة و هيئة الترفيه .

   ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟

إقامة معرضي الشخصي الأول بأفكار جديدة وجريئة بإذن الله .

   أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى

مواجهة التحديات والصعوبات في تقبل الفن التشكيلي في المجتمع والاستمرار في إخراج إبداعاتهم النفيسة التي لابد وأن تنال الإعجاب والقبول .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*