الفنانة ميرفت الشمرانى: أتمنى أنْ تخاطب فرشاتي كل ذوق رفيع

0

الفنانة ميرفت الشمرانى، تخصص دراسات إسلامية، جامعة طيبة، استطاعت أنْ تصنع لها أسلوبًا فنيًا فريدًا من خلال لوحاتها التي تعبر عن إحساسها المرهف وموروثها الثقافي، تسعى جاهدة أن تكون ريشتها مميزة وألوانها فريدة؛ أي أنْ يكون لها أسلوب وبصمة خاصة كحالة إبداعية. كما حصلت على مجموعة من الجوائز التقديرية، اعترافًا بأعمالها المتميزة.أجرى موقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة المبدعة ميرفت الشمرانى لنتعرف على البدايات وعلى مشاريعها القادمة في الفن التشكيلي.
في البداية نود أنْ نعرف من هي ميرفت الشمراني؟
ميرفت الشمراني، فنانة تشكيلية سعودية، عضوة في (جسفت) جمعية الثقافة والفنون، عضوة في مؤسسة نون الفنون، حاصلة على عدة دورات منها :دورة استخدام الخط العربي للأعمال الفنية، دورة أساسيات الأناقة، أعشق الفن التشكيلى بجميع أشكاله، مررت بجميع المدارس الفنية ورسمت بمختلف الألوان.متى بدأت ميرفت الشمراني الدخول في عالم الفن التشكيلي ؟ ومن شجعك عليه؟
عشقت الرسم والألوان منذ الطفولة وخاصة بالمرحلة الإبتدائية، بدأت الانطلاقة الحقيقية بالألوان الزيتية (2006-1425) بالمركز السعودي للفنون التشكيلية على يد الأستاذة (مريم بفلح)،تتلمذتُ على يد الأستاذ (محمد شمس الدين) من مصر، علمني الرسم بالرصاص والألوان الزيتية.الوالد والوالدة وأسرتي (زوجي وأبنائي)ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
كانت تجربة إثبات ذات وواقع ملموس وتحدي ورغبة قوية في مجال الفن التشيكلي.
ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في السعودية وتحدد هويته؟
المملكة العربية السعودية خصبة وغنية بالموروث والعادات والتقاليد الثقافية في جميع المناطق ولوحة مفتوحة لكل الأذواق في الفن التشكيلي وتحظى بدعم من القيادة الحكيمة مواكبة لرؤية 2030(رؤية الأمير محمد بن سلمان آل سعود) حفظه الله.هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
مع شروق صباح ليلة ممطرة تنساب أحاسيسي إلى فرشتي لتغرد ألوانًا مع زقزقة العصافير وتطيب روحي مع أنفاس رائحة الخزامي لأعيش سعادتي في مرسمي.شاركت في مجموعة من المعارض الجماعية، ممكن أنْ تذكرين بعضًا منها وماذا أضافت لك؟
شاركتُ في العديد من المعارض الوطنية الجماعية منها: معرض (الجوهرة مول) بينبع الصناعية، معرض (تفاؤل)، معرض (الرياض نجدي وسماي) بإشراف الأستاذة (إبتهال باجنيد) بلوحة نجد العراقة والغد المشرق، معرض جدة إرث مهن أجدادنا بإشراف الأستاذ (ماهر العولقي) لوحة عراقة آلة الحياكة. ومعرض خارج المملكة بإيطاليا (مانتوفا)،
تبقى قيمة المعارض وهدفها الأسمى هو لقاء عدد من الزوار وتجاوبهم مع اللوحات، هذا هو الصدى الإيجابي للزوار فهو بمثابة وسام للفنان.وأيضًا اكتساب الخبرة من الفنانين والفنانات المشاركات فى المعارض و الاستماع إلى آرائهم فى أعمالى .هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
نعم ،ولكن الهواية هى الأساس وتبلورت هوايتى وتطورت من خلال صقلى لموهبتى من خلال دورات على أيدي أساتذة أكاديميين من فنانين وفنانات في الفن التشكيلي .
ما هي المدارس التي تأثرت بها ميرفت الشمراني في مسارها الفني؟
الواقعية ، وأميل أيضًا للسريالية والتأثيرية.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
الأعمال الفنية فن (تشكيل الورد)، فن (السكب) وقراءة كتب علم النفس، وكتب تطوير الذات، والتربية والصحة.
هل حققت الفنانة ميرفت الشمراني ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
أطمح فى المزيد من المعرفة لتخاطب فرشتي كل ذوق رفيع.ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي ؟
أطمح في إقامة معرض شخصى يضم كل أعمالى، وكذلك إقامة مرسم لتعليم الأطفال وتطوير مهاراتهم مما يساعدهم في تنمية مواهبهم  بإذن الله.من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
تأثرت في البدايات بالأستاذ (محمد شمس الدين) والأستاذ (صالح النقيدان)، والكثير من الفنانين العرب.
وهناك فنانين لامس إبداعهم أحاسيسي منهم : الفنان التشيكلي (ماهر العولقي) الفنانة التشيكلية (إبتهال باجنيد) الفنان التشيكلي (محمد المهنا الشمري) الفنان التشيكلي (أحمد الضامري) الفنانة التشكيلية (شماء السليم) الفنان التشكيلي (منصور فلاتة).ومن الفنانين  العالميين: ليوناردو دافنشي، ومايكل انجلو.أخيرًا كلمة لمحبي الفن التشكيلي فى الوطن العربي
لنجعل من الفن أسلوب حياة، انظرو إلى الفنون بجدية وتقدير واهتمام حتى تصلوا لوطن متحضر وشعب راق يقدر قيمة الجمال فعلاً وسلوكًا ويعلي من قيمة الوطن ومكانته بين الأمم.كل الشكر والاحترام للكاتب أسامة فتحي ولموقع عرب 22، وللأستاذ (ماهر العولقي) والأستاذة (إبتهال باجنيد)، كما أتقدم بالشكر لكل من دعمني من أهلي وزوجي وبناتي وأولادي وصديقاتي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*