هيا ماجد وحوار خاص لـ “عرب 22” حول بدايتها وطموحاتها المستقبلية

2٬618

تعد تجربة الفنانة الشابة السعودية (هيا ماجد) إحدى التجارب الشابة والمتجددة، فمنحوتاتها  فيها فيض علامات ورموز، تبرز قيمة الأمل، والحياة، وتعبر عن أحاسيس المرأة والمجتمع. التقى (عرب22)الشابة السعودية (هيا ماجد) للتعرف على موهبتها الفنية في عالم النحت، وطموحاتها المستقبلية.
فى البداية نود أن نعرف من هي الفنانة هيا ماجد؟
هيا ماجد، فنانة بصرية و نحاتة سعودية، مواليد ٢٠٠١، الجبيل، المملكة العربية السعودية، وُلدت في مدينة الجبيل حتى عمر ١٢ سنة، ثم انتقلت إلى مدينة الرياض. حاليًا طالبة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في كلية التصاميم و الفنون، تخصص الفنون البصرية، مسار النحت.حدثينا عن بدايتك في فن النحت؟
بدايتي في عالم النحت كانت من خلال مشاريع الجامعة، أحدها تم عمله بالكرتون ثلاثي الأبعاد و التعلم على تقنية صب القوالب بالجبس و الطين ثم بعمل منحوتة لخضار بالطين بنفس مقاسات و تفاصيل الثمرة المختارة مما يدرب اليد على القياسات الحقيقية و التعامل مع الخامة و حل المشكلات.
هل هناك خطوات أساسية لبداية أى عمل فنى؟
بالطبع كل عمل يمر بعدة مراحل أولها اختيار موضوع وهو قد يكون بطريقتين؛ إما اختيار قضية أو قصة معينة ثم تشكيلها بالخامة و الأشكال البصرية،أو يبدأ العمل بشكل فني بصري يلح في ذهن الفنان فيشكل العمل بصريًا وفق أساسات معينة ثم اختيار الموضوع الذي قد يتناسب مع العمل و مخرجاته.
ما موضوع منحوتاتك؟ وأى موضوع يغلب عليها؟
مواضيع أعمالي مختلفة و متفاوتة مابين قضايا اجتماعية احببت التنويه و تسليط الضوء عليها أو أفكار و مواضيع متعلقة بالمرأة سواء في صفاتها أو جسدها بإخراجها عن القالب المتوقع لها سواء بالتجريد أو بالتكعيب و غيره.
ما المراحل التي يمر بها إنجازك الفني بدء من مراحل تبلور الفكرة فى ذهنك وانتهاء بتجسيدها في واقع فني ملموس؟
يمر العمل بعدة مراحل وهي اختيار موضوع أو شكل بصري ثم جمع معلومات متعلقة بالموضوع المختار أو بالشكل البصري المختار للاستلهام و للإلمام بالموضوع، ثم تلخيص هذه المعلومات و الأشكال و تتلوها مرحلة الرسومات السريعه (سكيتشات) لاعطاء شكل تقريبي و مبدئي للعمل النهائي و لتوضيع توجهه البصري من حيث المدارس الفنية و أبعاده البصرية. بعد الكثير من التجارب و الرسومات يتم اختيار أحدهم ثم تطوير لأقصى مرحلة ممكنة و التعديل عليه بصريًا. ثم مرحلة اختيار الخامة المناسبة للعمل و موضوعه و التوقعات لشكله البصري ثم تنفيذ العمل بالأدوات و التقنيات التي تتناسب مع الخامة.حدثينا عن أقرب الأعمال لك؟
أجد عمل (انسيابية) هو الأقرب لي كونها أول منحوتة لي نفذتها بالطين ثم عمل قالب لها ثم عمل النسخة الأولى لها بالجبس. و لما فيها من صفات قريبة لي و للنساء بشكل عام.ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية التي شاركت فيها؟
معرض (فكرة) الذي أقيم في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ٢٠٢٢، عرضت أعمالي (فارسة)،(DNA)،(انسيابية).
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى؟
ممارسة تقنيات و خامات أخرى في مجال النحت و تقديم أفكار و قضايا مختلفة و متنوعة حول المرأة و المجتمع صورة ملف (hayamajid.k) الشخصي.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير النحت ؟
من هواياتي التلوين أو تكوين لوحات تجريدية والتي قد تصل للإبهام ومايبرزها اعتمادها على الألوان و البساطة و العشوائية.
إلى ماذا تطمح الفنانة هيا ماجد؟
على الصعيد الفني أطمح إلى إعطاء الفن و النحت خاصة حقه و مكانته داخل و خارج المملكة العربية السعودية. وعلى الصعيد الشخصي أطمح للاحتراف و الإلمام بما يجذبني في عالم النحت و تقديم مايخدم توجهي و فني ثم إقامة معرض شخصي لأعمالي و للمعارض العالمية بإذن الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian