مروة التميمية:التصوير هو عالمى الذى أعبر فيه عن مشاعري

1٬746

العمانية مروة التميمية،حصلت على تعليمها العالى بجمهورية مصر العربية، تهتم بتصوير الطبيعة الصامتة،التصوير هو عالمها الجميل الذي تعيش به وتعبر فيه عن مشاعرها، تتحدث أعمالها عن الاعتزاز بالزي العماني والحلي العمانية والتى كان  لها صدى عميق بين متابعيها من مختلف الجنسيات في الانستجرام،شخصيتها متفردة لم أر مثلها،قوية،إيمانها وصبرها على ما كتبه الله لها،التفاؤل عنوانها،تعالوا معنا نتعرف عليها أكثر فى هذا الحوار الممتع والغنى بالمزيد عن الفنانة مروة التميمية.
فى البداية نود التعرف على الفنانة مروة التميمية وكيف بدأت رحلتها مع التصوير؟
أنا المصورة مروة التميمية،عمانية،خريجة كلية التربية بمدينة ٦أكتوبر بجمهورية مصر العربية،محبة وشغوفة بكل أنواع الفن الموسيقى والفن التشكيلي والتصوير خاصة،بدأت التصوير بالهاتف وقت الدراسة بحكم أن  مصر غنية بالمعالم الأثرية،بعد تخرجي وعند بداية توظيفي قررت أن أدخل عالم التصوير جديًا،بدأت بالتواصل مع المصورين في الفيس بوك والسوشيال ميديا وحاولت أن استفسر عن الكاميرا المناسبة،فبدأت مشواري الفنى بكاميرا كانون 60D،بعد سنتين قمت بتطويرها إلى 5d mark 3،قمت بالقراءة ليل نهار ومتابعة فيديوهات في اليوتيوب لدروس عن التصوير كنت في أغلب وقتي أحاول أتعلم وأقرأ وأطبق،بدأت بتصوير أغلب أنواع التصوير إلى أن وجدت نفسي عند تصوير أعمال في still life الطبيعة الصامتة أشعر بمشاعر غريبة وانجذاب للعمل الذي أقوم به وأيضا عند تصوير البورترية الكلاسيك عشقت هذين المحورين وتعمقت بهما أكثر بالتغذية البصرية والتواصل مع مصورين من روسيا ودول الخليج وتبادل الخبرات منهم،فأصبحت أصور أعمال في الطبيعة الصامته تحتوي على رسائل للمجتمع وهذا هدفي من التصوير؛إرسال رسائل هادفة عن طريق عمل فوتوغرافي وانضممت إلى الجمعية العمانية للتصوير الفوتوغرافي والتي أسست بأوامر من صاحب الجلالة السلطان قابوس فهي الداعم الأول لنا كمصورين عمانيين.هل أعجبتك لقطة كنت تتمنى أن تصوريها بنفسك…؟
أنا أعشق أعمال المصورين الروسيين في الطبيعة الصامتة بالأخص الفنان Anatoly Che،في بداياتي كنت أعتبر أعماله إلهام بالنسبة لي وكنت أحاول أدرس أعماله بالساعات وحاولت أن أبحث عنه في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إلى أن وجدته في الفيس بوك حاولت التواصل معه ولكن لم يكن يفهم اللغه الانجليزية  فإضطررت إلى أن ألجأ للمترجمgoogle رغم معرفتى بأن ترجمته غير تفصيلية،عندما تواصلت معه قال لي جملة:” كل مصور لديه أسلوب معين ومميز” هنا حاولت أن أتميز في أعمالي وأنا جدًا مقتنعه بها لأن كل عمل عبارة عن ترجمة لمشاعري إلى صورة فوتوغرافية .التصوير أصبح هواية مفضلة بين الشباب، فهل تودى أن تقدمى لهم أي نصيحة؟
نصيحتي لكل مصور،غذي بصرك دائمًا وحاول أن تجعل من التصوير رسالة هادفة للمجتمع.كيف قدمت الفنانة مروة عمان إلى العالم؟
الطبيعة العمانية ذات خصوصية تختلف عن مثيلاتها من البلدان العربية،فالطبيعة العمانية غنية جدا ولله الحمد بجبالها ووديانها وبحارها وأفلاجها وتاريخها بالقلاع والحصون،والحمدلله أنتجت لنا مصورين للطبيعة العمانية؛تميزوا على مستوى العالم ففازوا بجوائز عالمية نفخر بها،بالنسبة لي لا أتوجه لتصوير الطبيعة ذلك لأنني فتاة وطبيعتنا تحتاج لرحلات ومبيت فى الصحراء وصعود الجبال وغيرها ولكن بالنسبة لي قدمت صور تتحدث عن الاعتزاز بالزي العماني والحلي العمانية وكانت لها صدى عميق بين متابعيني من مختلف الجنسيات في الانستجرام.موقف خطير واجهك لن تنسيه ؟
صعودي قمة جبل في منطقة العامرات لتصوير الشارع وكان أخي ممسك بي كي لا أسقط.
قضيت فترة الدراسة فى مصر …ما الذى تتذكرينه عنها ؟
مصر هي أحد الأسباب في تكوين شخصيتي من الفتاة الدلوعة المعتمدة على والديها لفتاة جريئة قوية متفائلة جدًا تعتمد على نفسها. بالنسبة لي مصر كانت درس عميق غير حياتي تمامًا وهي أحد الأسباب في كوني مصورة،قمت بتصوير عمل فوتوغرافي يتحدث عن طفلة بائعة المحارم الورقية التي كنت أصادفها دائمًا في الحسين كنت أحبها جدًا وهذا العمل فاز بأكثر من جائزة وتم عرضه فى أكثر من معرض ولله الحمد . حلمي أن أعود لزيارتها والمشاركة بأعمالي فى أحد الملتقيات الفوتوغرافية بها وتصوير حياة الشارع المصرى.من هم المصورون الذين تأثرت بهم ؟
المصور الفوتوغرافي الروسي الذي ذكرته سابقًا أناتولي تشا مصور still life طبيعة صامته.
هل تتقبلى النقد وكيف يكون النقد البناء الصحيح؟
النقد البناء هو سبب الارتقاء بكل مصور،أتقبل طبعًا النقد الفني للعمل وليس لفكرة العمل ومن شخص عالم وملم بالطبيعة الصامته still life  والبورترية .
ما هو الفرق بين المصور العالمي والمصور العربي ؟
أعتقد أن المصور العربي وصل لمستوى راقي جدا وعالمي فهو ليس بأقل من غيره بل تميز ونافس ووصل بأعلى المستويات ولكن لدينا مشكلة التقليد مازال متواجدًا للأسف،أقصد  تقليد أعمال الغير.
ما هو تقييمك للواقع الفوتوغرافي العربي، هل تجديه يسير باتجاه الطريق الصحيح ؟
نعم ولله الحمد أظن ذلك فلدينا مسابقات عربية دولية أثبتت مكانتها في المستوى الدولي ولكن مازلنا نحتاج إلى ملتقيات عربية ومعارض عربية مشتركة أكثر.

ما هي مقومات الصورة الفوتوغرافية الناجحة.؟
أن تكون صحيحة فنيًا ومميزة تكوينًا وذات رسالة هادفة.
ما هى مميزات المصور الناجح من وجهة نظرك؟
الملم والمتخصص في نوع معين من التصوير الذي يختار زوايا وأفكار مميزة ولديه إبداع فني في تعديل العمل.
صورة التقطتها ومازالت عالقة في ذهنك ؟
صورة في الطبيعة الصامتة still life  تتحدث عن غزة قمت بتصويرها في رمضان عام ٢٠١٤، وقت القصف على غزه تأثرت نفسيًا وقمت بتفريغ طاقة الألم السلبية بعمل فوتوغرافي اسمه (غزة لن تموت أبدًا) والحمدلله العمل تم عرضه فى الصين بعد فوزه بإحدى الجوائز وفي عمان بلدي وفي الإمارات في معرض المصورات العربيات.إلى أي مدى غير التصوير في حياتك ؟
أنا مؤمنة إن التصوير عبارة عن تفريغ الطاقة السلبية إلى إيجابية؛في حالة إذا كانت مشاعري حزينة أو في حالة ضيق أو ألم أو فرح،أحول هذه الطاقة إلى عمل فوتوغرافي وأعبر عن مشاعري بهذا العمل لتصل رسالتي للمجتمع عن طريق صورة،لذلك التصوير هو عالمي الجميل الذي أعيش به وأعبر فيه عن مشاعري.
ما هى أبرز وأهم مشاركاتك المحلية والدولية؟
مشاركات بمعرض المصورات العمانيات الرابع والسادس والسابع والثامن والتاسع وأكثر من معرض في السلطنه سنويًا بحكم الجمعية العمانية للتصوير تقيم معارض سنوية  كمعرض المصورات العمانيات والمعرض السنوي وأطياف متوجه والعيد الوطني ومهرجان مسقط ومهرجان صلالة واقرأ وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*