مرام هلال فنانة سعودية تستلهم التراث السعودي فى منجزاتها

4/5/2021

1٬558

فى البداية نود أن نعرف من هي مرام هلال؟
فنانة تشكيلية سعودية من مواليد القاهرة 1985، وعضوة في جمعيات فنية في المملكة العربية السعودية والأردن والقاهرة ومدربة معتمدة للفنون التشكيلية، مدربة مهارات حياتية ومدربة قيادية محللة لرسومات الكبار والأطفال ولخط اليد.
متى بدأت مرام هلال الدخول في عالم الفن التشكيلي ؟ ومن شجعك عليه؟
دخولي للفن منذ عام ٢٠١١، بمشاركات محلية بعدة مناطق في المملكة العربية السعودية منها التراثي مثل عكاظ والجنادرية ومعارض أخرى خاصة ولدي مشاركات دولية في القاهرة و روسيا، ولله الحمد لقد حظيت بدعم كل من حولي وتشجيعهم من عائلة وزوج وأصدقاء .

ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
الرسم هو عملية مُحاكاة لما يستشعره الرسّام في داخله من معاني، أو ما يراه رأي العين ويُريد أن يُعبّر عنه بطريقةٍ أُخرى، فكانت الرسمة الأولى من نصيب والدتي تعبيرًا عن حبي لها وتقديرًا لما تقدمه لنا .

من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
لا أخفيكم سرًا لقد كان للفنانين تأثيرًا إيجابًيا على مهاراتي الفنية والشخصية، فعلى المستوى الفني تأثرت بفن الرسام العربي (زكي يافعي) وهو فنان يمني امتازت لوحاته بجمال اللون الواقعي وموضوعاته الجميلة والبسيطة التي تحاكي الإنسان والطبيعة،وأيضا تأثرت بالفنان العالمي الرسام (ليوناردو دا فينشي) الغني عن التعريف، وأبرز مايلفتني بفنه هو اهتمامه الشديد لأدق التفاصيل في لوحاته.كلاهما يتقنان كيفية التحكم بالفرشاة ويبدعان في تفاصيل الظل والنور، فعلا لوحاتهم جدًا مميزة وواقعية وتستحق أن تدرس.وعلى المستوى الشخصي تأثرت بكلاهما لتمتعهم بمواهب متعددة وبدايتهم الملهمة التي كانت من الصفر وإصرارهم حتى حققو النجاح الذي وصلوا إليه.

ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في السعودية وتحدد هويته ؟
الفن التشكيلي يعكس ملخص تجربتنا بالحياة وما يختزن في دواخلنا من أحاسيس ومشاعر وثقافة ورؤية تجاه الأشياء، والفن التشكيلي السعودي غالبًا ما يتمحور حول الطبيعة الصحراوية أو الساحلية وأيضا يعبر عن الإنسان بمختلف ثقافاته الحضرية و البدوية، ويمتاز الفن التشكيلي السعودي بالتعبير عن (الفنون الشعبية) التي استطاع الفنانون السعوديون من خلال رسوماتهم وأعمالهم الفنية نقل تصور عن تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة للمجتمعات الأخرى .

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
من وجهة نظري نعم، من المهم توفير المكان المناسب لتهيئة النفسية وصفاء الذهن حتى يستطيع الفنان أن يرتب أفكاره ليبدع ،ويحتاج أيضًا أن يؤمن بشيء ” حين لا يؤمن المرء بشيء ينتهي إلى أن يرسم لا شيء كما في الرسم التجريدي والأخلاقي والأكاديمي” مقولة للفنان سلفادور دالي .
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
أعتقد أنه في الأساس لابد أن يكون الفنان موهوب ويصقل موهبته بالممارسة والدراسة لأنها شيء مهم حتى يبدع في مجاله ويكون لديه علم بتطورات الفنون الحديثة .

ما هي المدارس التي تأثرت بها مرام هلال في مسارها الفني؟
أكثر مدرسة تأثرت بها هي المدرسة الواقعية لأنها تجسد الواقع والطبيعة بكل مافيهم ولكن بحس فني وتفاصيل جميلة سواء رمزية أو تعبيرية.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أحب قراءة الكتب التي تتحدث عن علم الفلسفة وعلم النفس وأيضًا تحليل الرسومات وتحليل خط اليد .

هل حققت الفنانة مرام هلال ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
ولله الحمد أنا سعيدة وفخورة جدًا بالإنجازات التي حققتها بالفن التشكيلي ولكني أطمح للمزيد وأتمنى أن أحقق إنجازات أكثر وأنشئ أكاديمية لتعليم الفنون التشكيلية بإذن الله.
ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي ؟
حاليًا لدي مشاركة في معرض الفن المعاصر في روسيا وبعدها بإذن الله سيكون لدي مشاركة في فرنسا .

أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلى في الوطن العربي ؟
أود أن أوجه لهم نصيحة تحفيزية . نحن نعلم أن أشهر فناني العالم من إيطاليا وأسبانيا ولكن في وطننا العربي هناك من يضاهيهم بالفن والإبداع وهم كثر ولكن ما ينقصنا هو المشاركات الدولية فعلينا أن نبرز أكثر ونثبت وجودنا بفننا ورسوماتنا لكي يصل الإبداع الفني العربي للساحة العالمية ولذلك أدعوهم بالمبادرة في البحث عن المعارض التشكيلية العالمية وصقل مواهبهم بالدراسة أو الدورات الفنية وأتمنى التوفيق للجميع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*