ليلى عبد الله:من مصادر الإلهام لدي المرأة والأزياء التراثية

3٬065

اهتمت الفنانة (ليلى عبد الله) بالتراث السعودى بما يحمله من مذاق خاص فهو أحد ركائز الهوية الوطنية وهو الوعاء الذي تستمد منه عقيدتها وتقاليدها وقيمها الأصيلة ولغتها وأفكارها.كما اهتمت بالأزياء التراثية والحلي بأشكاله المختلفة من مصنوعات ذهبية أو فضية أو مشغولات يدوية.بدأت الفنانة ليلى احتراف الفن التشكيلي من عام 2017، وقد شاركت فى العديد من المعارض داخل المملكة وخارجها.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.
في البداية نود أن نعرف من هي الفنانة ليلى عبد الله؟
ليلى عبدالله فنانة بسيطة وجدت نفسها وسط عائله تحب الفن وتمارسه كهواية فقط فيوجد الخطاط والرسام والشاعر وكنت مثلهم أرسم كهواية وانشغلت بالعمل والأطفال والحياة الزوجية إلى أن انطلقت بشغف وظهرت كفنانة في سنة ٢٠١٧ وتفرغت  تفرغ تام لهوايتي التي حولتها لنشاط فني وقررت أن يكون اسمي في لائحة الفنانات التشكيليات السعوديات بالمملكة.
تخصصي الدراسي بالجامعة ليس له علاقة بالفن ولكني حصلت على دورات فنية مكثفة على أيدي فنانين عرب اكتسبت منهم الأسلوب الكلاسيكي الذي أحبه جدا واتقنه وبدأت بتطوير نفسي بالممارسة والمشاركة بالمعارض والتغذية البصرية وذلك بزيارة المعارض المحلية والعالمية.ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
كل ماهو جميل يحرك بداخلي حس الفنان فيؤثر في ويدفعني لإمساك فرشتي والبدء في تخطيط لوحتي دون توقف، ومن مصادر الإلهام لدي المرأة والأزياء التراثية وطبيعة بلادي المتنوعة والخيل العربي وأحيانا قصيدة جميلة أحولها إلى لوحة فنية، فكل ما ينطبع بذاكرتي ويؤثر في قلبي أنقله على اللوحة، وأحب أن تعكس لوحاتي الجانب المشرق والجميل في .هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
من بداية انطلاقي لاحظت تلقائيا أن هناك خط أساسي يربط بين لوحاتي صدفة وليس تخطيطا فأغلبها تتحدث عن التراث الأصيل والخيل العربي.أما الطبيعة الصامتة فأرسمها للتعلم والتدريب.ما هي المدارس التي تأثرت بها ليلى عبد الله في مسارها الفني؟
تأثرت بالمدرسة الواقعية والانطباعية والتأثيرية.
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
من الفنانين العالميين أحب أسلوب الفنان ( كلاود مونييه )و(فان كوخ)، وحاولت كثيرًا محاكاة لوحاتهم للتعلم فقط .ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية التي شاركت فيها ؟
شاركت بمعارض أجدها مهمه بالنسبة لي معارض محلية وخارجية حيث شاركت بمعرضين بدولة الكويت مثل معرض الربيع التشكيلي ١٢ ومعرض Black and waite ومن المعارض المحلية المهمة مثل رياض آرت بنايلا جاليري ومعرض ٥٠*٥٠ بالخبر  ومعرض الحرف العربي بجمعية الثقافة والفنون والعديد من المعارض التي أضافت لي الكثير ومازلت أطمح وأجتهد للمشاركة بمعارض أقوى فمازلت في بداياتي وأحتاج إلى تطوير مهاراتي والمزيد من الاطلاع والممارسة.ما هي مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلي؟
كل  فنان يطمح لإقامة معرضه الشخصي، ولكنني أفضل المشاركة أولا بالمعارض الجماعية لكي أثبت وجودي بالساحة الفنية ومن ثم أُفرغ نفسي للمعرض الشخصي لأنه يحتاج إلى تفرغ تام وجهد ووقت طويل.أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي.
 الفنان التشكيلي محظوظ لأنه يمتلك موهبة تغنيه عن الكلام فهو يعبر عن إحساسه بألوانه وخطوطه فلوحاته تتزين بها البيوت والمحال والطرقات يلتفت لها الصغير والكبير وتفهمها جميع اللغات بالعالم فالفن لغة الشعوب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian