عرب 22 في حوار مع الفنانة التشكيلية كوثر الحسيني

3٬522

الفنانة كوثر الحسيني، فنانة تشكيلية، من المملكة العربية السعودية، عضوة في جمعية الثقافة والفنون بالدمام، عضوة في ملتقى النخبة التشكيلي، عضوة في الجمعية السعودية للفنون التشكيلية(جسفت)، عضوة فى عرب 22 للفنون التشكيلية بجمهورية مصر العربية، أقامت معرضها الشخصي الأول (كاف)، في قاعة عبد الله الشيخ للفنون، في جمعية الثقافة والفنون بالدمام.وحول سبب اسم المعرض، قالت الفنانة كوثر الحسيني:” «كاف» هو أول حرف من اسمي، وقصدت بذلك أن ما ترونه الآن هو البداية فقط”.واقترابًا من عوالمها التشكيلية كان لنا معها هذا اللقاء:

بداية كيف تقدم الفنانة كوثر الحسيني نفسها للقارئ؟
كوثر الحسيني، فنانة تشكيلية، حاصلة على عدة شهادات منها، Modern arts and ideas و graphic design وفن الريزن وحاليًا أطور من نفسي بالتعمق أكثر في الفن التجريدي.
منذ متى بدأتْ موهبة الرسم تظهر ملامحها لديك؟ ومَنْ اكتشف هذه الميول عندك؟
بدأت تظهر ملامح الموهبة في سن صغيرة جدًا في سن الخامسة تقريبًا ولكنها برزت بشكل واضح في سن التاسعة ولكن أنا لم أكن أعي أنني أمتلك الموهبة حتى وصلت إلى المرحلة الثانوية.
اكتشفت أمي موهبتي مبكرًا وكانت تقول لي:” أعلم أنك تمتلكين موهبة جميلة وأعلم أنك مميزة فعلاً”. وكذلك والدي و أختي الكبرى وأخي ايضًا لهم دور في اكتشافي ودعمي .
أي الموضوعات التي تحبين أن تعبري عنها من خلال الرسم؟
 أحب الرسم السيريالي جدًا؛ حيث أنني أعبر به أكثر من التجريدي أو الواقعي، أيضًا أعبر برسم العيون حيث أنها تعبر أكثر حتى عند إجراء مكالمة أو الاستماع لشخص ما يتحدث أو أُبحر في أفكاري أجد نفسي رسمت العيون بتفاصيل دقيقة.
هل من لون يغريك أم هي ألوان مركبة؟
 أحب الألوان الداكنة جدًا أحب البني بدرجاته والقرميدي والأزرق وهكذا .
ما هي المادة التي تفضلين الرسم عليها ولماذا؟
استخدم ألوان عدة مثل الزيتي والأكريليك والباستيل بأنواعه والفحم والرصاص و الجواش .. الخ وألواح عدة مثل القماش والورق سواء مقوى أو لا والكرتون والخشب والجبس والجدران والزجاج .. الخ والرسم الرقمي و لكن الألوان الزيتية من أفضل الألوان التي استخدمتها في حياتي وأعتقد أنها هي من تبرز قوة الفنان والخشب من أفضل الألواح للرسم.
شاركتِ في العديد من المعارض الفنية، حدثينا عن أهم هذه المشاركات؟
أقمت معرضًا شخصيًا بعنوان ( كاف )، في 30 اغسطس 2022، وكان أهم حدث حدث لي في حياتي الفنية وهناك مشاركات في معارض مشتركة ولكن أهمها بالنسبة لي مشاركتي في معرض إيڤا التشكيلي في حائل ومعرض 50*50 في الخبر .
هل هناك أجواء معينة لابد للرسام والفنان إيجادها وخلقها لنفسه ليتمكن من الرسم؟
أعتقد أن كل فنان له جو خاص به ولكن عني أنا أحب أن أرسم في هدوء تام و مزاج معين حيث لا استطيع الرسم عندما أكون( جزينة أو سعيدة جدًا )وغرفة منعزلة بعيدًا عن المقاطاعات أو الاصوات وأحب أن أسمع روايات أو كتب مسموعة أثناء الرسم و وجود كوب القهوة مهم جدًا.
من يلفت نظرك من الفنانين سواء المحليين أو العالميين؟
للأسف نادرا جدًا من يلفت نظري ولكن هناك فنانة اسمها عائشة العريفي من مدينة حائل و الفنان صباح الظفيري من السعودية والفنان المبدع عبدالحليم البقشي.
هل وصلت الفنانة التشكيلية السعودية إلى المكانة التي تليق بها؟
نعم وصلت الفنانة السعودية إلى المكانة التي تليق بها واليوم الفنانة السعودية وصلت للعالمية وتُنافس الفنانين العالميين.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أجيد مواهب كثيرة مثل الخط والتصوير وأعمال مثل الريزن والجبسيات و فن الجورنال والتصميم الجرافيكي وتصميم الأزياء ولكن ليست كل مواهبي بالتعلم؛ إنما يبقى البعض منها هواية.
ما هي مشاريعك المستقبلية؟
خططي المستقبلية أحتفظ بها لنفسي.
أخيرًا، ما هو طموحك كفنانة ورسامة؟
أطمح أن أشيد مدرسة خاصة بي لتعليم الرسم للمعاقين والأطفال.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian