صالحة الناشري: أعشق الطبيعة بكل ألوانها فهي مصدر إلهامي

3٬669

الفنانة صالحة الناشري، ابنة محافظة القنفذة، والتي تستمد من جمال طبيعتها دفقات من الإلهام الذي يغمر روحها، وتترجم ذلك بالريشة واللون، فنانة تشكيلية متميزة و إحدى المبدعات السعوديات، أوجدت لنفسها مكانًا في ساحة الفن التشكيلي السعودي، بإبداعها ولوحاتها الرائعة.تميل إلى المدرسة الواقعية والسريالية، تعشق الطبيعة بكل ألوانها فهي مصدر الإلهام الأول لها.
اقتربنا من تجربة الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي. فكان لـ (عرب22) معها هذا الحوار :
بداية كيف تقدم صالحة الناشري نفسها للقارئ؟
صالحة الناشري، فنانة طموحة من المملكة العربية السعودية، منطقة مكة المكرمة، محافظة القنفذة، تلك المحافظة الجميلة المطلة على البحر من مواليد1989، بكالوريوس علم المعلومات وعلم المكتبات، مديرة مكتبة الكلية الجامعية بالقنفذة، عضوة في جمعية الثقافة و الفنون بجدة، عضوة في مجموعة شغف للفنون التشكيلية في محافظة القنفذة، عضوة في منارة العرب للثقافة و الفنون، عضوة في أكاديميه ذات، أعشق الطبيعة بكل ألوانها فهي مصدر الإلهام الأول.
أول عمل رسمته وقيل لك أنت فنانة.. ومن خلاله تم الاعتراف بموهبتك كفنانة تشكيلية؟
كانت هناك العديد من التجارب في مواضيع فنية مختلفة و لوحة (الغزالة) كانت بداية الأعمال القوية.
ما هي المادة التي تفضلين الرسم عليها؟ ولماذا؟
أفضل الرسم على الكانفس بحكم تجاربي المتنوعة عليه سواء بالألوان الزيتيه أو الأكريلك أو إضافة بعض الخامات و كانت لي تجارب أخرى على صفائح الاستيل و الريش.
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
بالنسبه لرسم الطبيعة كانت البداية مع الفنان (بوب روس) الذي تبهرني أعماله و أسلوبه البسيط في إتقان اللوحات كما اتاحت السوشيال ميديا العديد من القنوات التعليمية لفنانين من مختلف أنحاء العالم و الوطن العربي والمملكه ممن نتعلم منهم أساليب جديدة و مختلفة.
هل من لون يغريك أم هي ألوان مركبة؟
تجذبني الألوان الهادئة.
هل وصلت الفنانة التشكيلية السعودية إلى المكانة التي تليق بها؟
الحمد لله، تحققت الكثير من الطموحات و الإنجازات الشخصية، أقمت العديد من الدورات التدريبية في مجال الرسم للمبتدئين و كنت عضو محكم في مسابقه أولمبياد الرسم التي أقامها مكتب الإشراف التربوي التابع لإدارة تعليم محافظه القنفذة.
ما هي المدارس التي تأثرت بها صالحة الناشري في مسارها الفني؟
الواقعية و السريالية.
ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية الي شاركت فيها؟
شاركت في معارض و فعاليات محلية في محافظة القنفذة و التي بها العديد من المواهب الشابة الطموحة.
و بالنسبة للمشاركات الدولية كانت الانطلاقة مع منارة العرب للثقافة و الفنون ثم توالت المشاركات الدولية عبر المعارض الالكترونية في فترة جائحه كورونا و التي اتاحت للعالم آفاق جديدة في نشر الفن حول العالم..بعد ذلك عادت المعارض في صالات جمعيات الفنون سواء جمعية (جسفت) و التي أقيم فيها معرض ذات الدولي الأول بالرياض أو جمعية الثقافة و الفنون في جدة حيث أقيم المعرض الأول لمجموعة (شغف) للفنون التشكيلية.

هل حققت الفنانة صالحة الناشري ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
حققت إنجازات دولية كالفوز بالمركز الأول مكرر في مسابقة توثيق جائحه كورونا التي اطلقتها منارة العرب للثقافة، الفوز بالمركز الأول في مسابقة نحو بيئة عمل آمنه التي اطلقتها الكلية الجامعية بالقنفذة، الفوز بالمركز الأول ضمن مسابقه العلا نيوم برعاية بلدية القوز، الآن شاركت في مسابقه فنان العالم العربي ٢٠٢٢، و التي اطلقتها مؤسسة المجموعة العالمية و مازالت المسابقة قائمة و ما زال الطموح مستمر.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
تنسيق الحدائق و تصميم العروض.
ماذا ينتظر متابعي صالحة الناشري؟
ما زال يوجد في جعبتي الكثير و الجديد من اللوحات التي أسعد بتقديمها لكل محبي الفن و الإبداع.
أخيرًا إلى ماذا تطمح الفنانة صالحة الناشري ؟
أطمح إلى أقامة معرض شخصي أشكر من خلاله كل من شجعني و دعمني حتي وصلت إلى ما أنا عليه اليوم و أطمح إلى تقديم فن جميل يتذكر به الجميع صالحة الناشري.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian