حوار مع الفنان التشكيلي والمصور الفوتوغرافي ناصر العيسى

3٬327

أجرى الحوار/ مي مجدي
برع الفنان السعودي ناصر العيسى فى الرسم والتصوير الفوتوغرافي، لوحاته تصور التراث والطبيعة السعودية الخلابة، فهو يستلهم معظم أعماله من الطبيعة مباشرة، صوره الفوتوغرافية تاريخًا وذاكرة وثقافة وارتباطًا بالجذور والتراث السعودي، للحديث عن فنه التشكيلي ورؤيته الفنية للصورة الفوتوغرافية أجريتُ معه الحوار التالي لإلقاء الضوء على بداياته الفنية التي انطلق منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.

بداية كيف يقدم ناصر العيسى نفسه للقارئ؟
ناصرالعيسى، فنان تشكيلي، معلم للتربية الفنية، المملكة العربية السعودية.أول عمل رسمته وقيل لك أنت فنان.. و من خلاله تم الاعتراف بموهبتك كفنان تشكيلي؟
كان لي أعمال ومشاركات في المعارض المدرسية، وشجعني على تعلم الفن والرسم  حصص التربية الفنية وكان للمعلم دور كبير تعلمت منه أشياء كثيرة وكنت من الذين يُعتمد عليهم بتجهيز الأعمال والمعارض وكنا نحضر للمدرسة في الفترة المسائية. ثم بعد ذلك التحقت بمعهد متخصص للتربية والفن.
بصفتك معلم لمادة التربية الفنية ومصور فوتوغرافي هل ترى ضرورة إدخال مادة التصوير ضمن المناهج الدراسية مع مادة الرسم مثلا؟
نعم صحيح التصوير مهم جدًا ويُخرج إبداع الطلاب، حيث أقمنا مجموعة من المعارض المدرسية للتصوير الفوتوغرافي ولاقى نجاحًا كبيرًا واستحسان الجميع.ما هي المدارس التي تأثر بها ناصر العيسى في مساره الفني؟
التأثيرية والواقعية وأنا من المحبين للتراث حيث أغلب أعمالي في البداية من ثراث المنطقة حيث أنها تحاكي كبار السن ومجتمعنا الصغير وكذلك المدرسة التجريدية وأنا متنوع في أعمالي الفنية.
كيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي؟
بدأت ممارسة الفن منذ كان عمري 12عامًا وخصوصًا في المرحلة المتوسطة (الإعدادي).كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟
الفن التشكيلي ضمن رؤية 2030، وفي السنوات الأخيرة زاد اهتمام الحكومة في رعاية المواهب والشباب بالمملكة. بعد إطلاق سمو ولي العهد محمد بن سلمان رؤية 2030، التي دعمت قدرات الشعب السعودي وطاقته وهمته، بدا الفن التشكيلي عنصرًا رئيسيًا في مختلف مجالات الحياة ورافدًا أساسيًا من روافد الثقافة في المملكة، أصبح العديد من المعارض التشكيلية والمهرجانات التي تهتم بالفن والجمال وبدأت تتزين الدوائر الحكومية بمختلف قطاعاتها والمستشفيات الأهلية والاجتماعية بأعمال فنية تشكيلية في مقراتها وعلى جدرانها وارتفعت الذائقة الفنية بالمجتمع بشكل ملحوظ.من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
من الفنانين العالمين أسلوب (بيكاسو) وكثير من الفنانين ومنهم الفنان الأستاذ (محمد الخزرجي) في الأعمال الواقعية.
شاركتِ في العديد من المعارض الفنية، حدثنا عن هذه المشاركات؟
شاركت في العديد من المعارض التشكيلية المحلية والدولية والمهرجانات الوطنية، والملتقيات الفنية جدًا مفيدة ومهمة للفنان حيث يكون التعارف وتبادل الخبرات.كلمة أخيرة
أتقدم بالشكر الجزيل لموقع (عرب22 )على دعمه المتواصل للفنانين، ومتابعته للفن والفنانين وكل جديد، وشكر خاص لسعادة الأستاذة العزيزة والمبدعة مي مجدي التي اتاحت لنا هذه الفرصة. وشكري وتقديري للجميع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian