حوار مع الفنانة التشكيلية رنا السقاف لموقع عرب 22

6/6/2020

1٬830

الفنانة  رنا زاهر السقاف ، حاصلة على دبلوم تحليل رسوم الأطفال من المعهد العربى  للصحة النفسية ، حاصلة على عدة دورات تدريبية فى معهد الفنون السعودى ، حاصلة على دورة تصوير احترافى ، حاصلة على دورة تدريب مدربين معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى ، وحاصلة على عدة دورات إدارية وسكرتارية ودورات تطويرية ،عضوة فى الجمعية العربية للثقافة والفنون عضوة فى جاليرى نواة الفن ، عضوة فى جاليرى قاف. شاركت فى عدة معارض منها : معرض روح الفن الخامس والسادس ،معرض الربيع والإحساس لنواة الفن ، معارض الكترونية أون لاين منها معرض سحر قاف ، معرض إبداعات عربية ، معرض رسم السحاب همسات.

فى البداية نود أن نعرف من هى الفنانة رنا السقاف؟
لا أطلق على نفسى فنانة تشكيلية إلا من خلال موهبتى فالفن لدى موهبة من الصغر ، لى رؤية وفلسفة خاصة فى الرسم ، فالفن إحساس بما حولنا يترجمه الفنان بكل شفافية باللون والأداة على السطح بعيد عن الإسفاف والسطحية ، أسعى لتطوير موهبتى لأضع بصمتى فى عالم الفن التشكيلى أهتم بكل القضايا من حولى المحلية والعالمية وأحب تكوين الصداقات والمعارف على الصعيد الفنى وتبادل الخبرات فى عالم الفن وذالك من خلال تقديم أعمال جيدة أتواصل بها مع متذوقى الفن التشكيليى والفنانيين.متى بدأت رنا السقاف الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت منذ الصغر لأنى رسمت أول رسمة لي وأنا فى المرحلة المتوسطة وكانت منظرا طبيعيا وحازت على إعجاب الجميع ودعمهم وتشجيعهم لى.
من هو الرسام العربى أو العالمى الذى أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصى و الفنى؟
لم أتأثر بأى فنان لأنى لم أدرس الفن أكاديميًا وإنما أعتمدت على موهبتى فى الدرجة الأولى ثم على الإطلاع والتثقيف الذاتى.

ماهى الملامح والسمات الخاصة، التى تميز الفن التشكيلى فى السعودية وتحدد هويته؟
ما يميز الفن التشكيلى فى المملكة الإهتمام الحاصل حاليًا بالفن التشكيلى من  إطلاق حرية الإبداع للفنان من خلال الجمعيات التشكيلية ومراكز الثقافة والفنون والاهتمام بإقامة المعارض الفنية المتواصلة مما يتيح للفنان العمل والمشاركة لنشر أعماله وإبداعه وتطوره.

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسى معين لكي يرسم ويُبدع؟
نعم أعتقد ذالك لأن الفن إحساس فى الدرجة الأولى لذالك نقل الإحساس يتطلب التركيز والحضور الحسى حتى يرسم الفنان ويبدع.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
نعم يحتاج الفنان الموهوب الى الدراسة الأكاديمية من ناحية دراسة التكنيك واللون والخبرات لأن الفن إبداع من إحساس داخلى ولكن عليه صقل الموهبة ليخرج إبداعه فى أحسن صورة.كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية فى المملكة ؟
من المملكة العربية السعودية خرج العديد من القامات والعظماء فى ألفن التشكيلى ومازالت تقدم العديد والحركة التشكيلية فى المملكة فى تقدم وانتعاش دائم ولكن تحتاج لمزيد من مواصلة الدعم والاهتمام لإتاحة الفرصة لإخراج الإبداعات والمبدعين فى هذا المجال وأرى المستقبل مشرق بإذن الله.
ما هى المدارس التى تأثرت بها رنا السقاف فى مسارها الفنى؟
لم أتأثر بأى مدرسة ولكن أميل للمدرسة الواقعية والرومانسية والتأثيرية.

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
لدى هوايات أخرى غير الرسم مثل التصوير الفوتوغرافى وصناعة الفخار والخزف التطريز الكروشيه و الخياطة والديكور .
هل حققت الفنانة رنا السقاف ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
بالطبع لم أحقق كل ما أتمناه ولكن بعض من أحلامى، فأنا فى داخلى طموح لا ينتهى عند حد.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
أتطلع لدراسة الفن أكاديميًا وأسعى لذالك بإذن الله وأطمح لإقامة المزيد من المعارض المشتركة فى عدة بلدان داخلية وخارجية عالمية  وإقامة معرض خاص لى فى المستقبل بإذن الله ولكن فى ظل الظروف الراهنة للجائحة أتطلع للاشتراك فى المعارض الافتراضية المقامة على قنوات التواصل الاجتماعى المحلية والعالمية.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
أتمنى أن نتشارك في معارض من جميع أنحاء العالم العربى ونقدم فنا راقيا بعيد عن الإسفاف والسطحية ،فن يتناول القضايا الاجتماعية والإنسانية وما يدور من حولنا فى الواقع العربي والعالمي لأن الفن التشكيلي هو لغة التواصل بين البشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*