تغريد صالح الطاسان: طموحي وحبي للرسم جعلني أتحدى كل شئ

3٬970

تغريد صالح الطاسان، فنانة سعودية، طموحة مجتهدة، تبحث دائما عن استخدام الجديد فى لوحاتها، ترسم الوجوه بكافة أشكالها وبخامات متعددة، رسمت أهدافها، لتحول المستحيل إلى ممكن، والأحلام إلى واقع، فنانة تملك الموهبة والطموح وتسعى إلى تحقيق أهدافها وأحلامها، حولت معاناتها إلى أمل، شخصية متمسكة بكل حلم هو جميل إلى أن تحوله لواقع، فنانة ستبقى تتحلى بالشجاعة والقوة والتحدي، ومصرة على تحقيق النجاح أكثر والاستمرار في مسيرة الفن والإبداع.شاركت في العديد من المعارض الجماعية والمهرجانات الفنية الوطنية.اقتربنا من تجربة الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي. فكان لنا معها هذا الحوار :
من هي الفنانة تغريد صالح الطاسان؟
تغريد صالح الطاسان، فنانة من السعودية، تخرجت من جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، كلية إدارة الأعمال، مسار الموارد البشرية، أعمل في مجمع طبي، فتاة طموحة مجتهدة، أحب أن اضع لي بصمة متميزة في كل مكان، حاربت و جاهدت نفسي لأصل إلى ما أنا عليه اليوم، وعملت على صقل موهبتي بالممارسة وحب الاطلاع على أسرار الفنون التشكيلية واكتشاف خباياها.حاولت تعلم الصعب للوصول للشيء الذي أريده ولكي أحقق حلمي الذي أطمح للوصول إليه، مررت بكثير من العثرات والعقبات؛ لكن طموحي وحبي للرسم جعلني أتحدى كل شئ.كيف كانت بدايتك مع الفن التشكيلي؟
لم تكن بداية لأنها ولدت معي؛ فانا أحب الرسم منذ نعومة أظافري؛ لكن بدأت تتبلور الموهبة وتتضح ملامح خطوطي الفنية في المرحلة المتوسطة، إلى أن أصبحت أتقن فن رسم البورتريه، في البداية رسمت بالقلم الرصاص والفحم، أما المرحلة الحالية هي الرسم بالألوان الطبيعية كالقهوة، الشاي، الزعفران، العصائر..الخ ولن تكون المرحلة الأخيرة فأنا أطمح لتجربة جميع أنواع الألون.
كيف تحددين دوافع وبدايات ومسارات تجربتك الفنية؟
لم تكن بتلك السهوله؛ كانت هناك عثرات ورفض من شريحة في المجتمع للرسم الذي أقدمه، لكن إصراري وصبري وأحلامي لم يكن لهم حدود.
متى ترسمين ولمن تبدعين؟
أرسم تحت طقوس معينة هادئة؛ مع موسيقى تحرك أناملي وفنجان قهوة يحرك مؤشر السعادة لدي، أُبدع لمن أحب إبداعي ووثق بأنه سيخرج من تحت أناملي لوحة له تفوق الجمال.ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
القصص التي أراها في الملامح والوجوه التي أرسمها فلكل وجة أرسمه قصة وهنا يأتي دوري لترجمة تلك القصة في لوحتي ويجب على محو الحزن ليصبح فرح حتى وإن كانت بلوحة.
ما الصعوبات التي تواجهها الفنانة تغريد أثناء الرسم بالقهوة والشاي؟
لا تعتبر من الصعوبات؛ لكن فقط هو انتظار الطبقات إلى أن تجف لأنتقل للطبقة التي تلبها فهذا معوق طفيف ولا نستطيع تخطيها بسهولة.
ما هي المدارس التي تأثرت بها تغريد صالح طاسان في مسارها الفني؟
مدرسة الحياة لأنه لايوجد مثلها مدرسة نخوض بها مسارنا الفني؛ فهي لوحة مركزة تضم داخلها لوحات مختلفة الأشكال ومتعددة الالوان.ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية الي شاركت فيها ؟
شاركت في أكثر من معرض مدرسي، بالإضافة لمعارض خاصة في فن البورتريه كما شاركت في (معرض صحتي أمانتي) بإدارة الأمن الوقائي بوزارة الحرس الوطني للقطاع الغربي بجدة، ومن ضمن الفعاليات التي شاركت فيها كانت بموسم جدة لعام 2022، في شارع الفن المقام في حديقة الأمير ماجد بجدة، كما أنني مقبلة على المشاركة في معارض أخرى، لأقدم شيئًا جديدًا من نوعة في فن البورتريه.
ماذا عن أقرب المعارض لقلبك؟
المشاركة فى فعالية (شارع الفن) لموسم جدة2022، بحديقة الأمير ماجد، لأنها كانت تحدي كبير لي وللفنانين المشاركين، لما قدمنا من جهد كبير  في الرسم والعروض الحية تحت حرارة الطقس ومسابقة مع (عقارب الساعة) بالإضافة لأننا أصبحنا عائلة واحدة بقلب فنان واحد، فأصبحنا نشارك فننا للجمهور ونعرفهم على أنواع الفن التشكيلي وعلى الخامات المستخدمة وكانت من الأشياء المهمة والمميزة بأننا وصلنا لقلوب عدد كبير من الجمهور.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
كتابة القصص القصيرة والخواطر وأيضا الحرف اليدوية وصناعة الشمع وقوالب الصابون.
ما هو جديدك في عالم الرسم و التصوير؟
أعمل حاليًا على لوحة جديدة سأقدمها لمسابقات فنية مقبلة، لوحة سيريالية أو مايعرف (مافوق أو مابعد الواقع ).
أخيرًا إلى ماذا تطمح الفنانة تغريد صالح الطاسان؟
أتمنى أن أصل إلى العالمية، وأن أكون سفيرة الفن التشكيلي في محافل وملتقيات كبرى، لكي يعرف العالم أن المرأة السعودية قادرة للوصول للعالمية بمثابرتها وصبرها واجتهادها ومن خلال دعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian