الفنان السعودي عمر الراشد..ولوحات تمزج الحاضر بالماضي

3٬093

أجرى الحوار/ مي مجدي

يعتبر الفنان التشكيلي عمر الراشد، من الفنانين السعوديين المتميزين في مجال تناول الألوان وتطويعها بأسلوب فني جميل يشد المتأمل للوحة على مستوى تناغم الموضوع واللون، كما تؤسس لعلاقة حميمية بين الرموز وبعض العناصر الطبيعية الجميلة، فنان اكتشف موهبته منذ الطفولة، حيث كان يحب الألوان والرسم، ومن تم بدأت موهبته الفنية تزداد ليصبح اليوم واحدًا من الفنانين البارزين في الساحة التشكيلية بالسعودية.
لوحاته حملت في مجملها البصمة الفنية المملوؤة بالاحترافية التي تميزت برسائلها وأسرارها وبتوظيفها لمفردات تراثية وتاريخية وأخرى لها أبعاد ورسائل إنسانية راقية، جاذبة للمتلقي فهي تزرع في نفوسنا الكثير من التناغم والانسجام مع الألوان والأفكار والمعاني التي تجعلك تنجدب للوحاته التي أبدعتها أنامله.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنان عمر الراشد ليحدثنا حول بداياته الفنية التي انطلق منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.

في البداية نود أن نعرف من هو الفنان عمر الراشد ؟
عمر الراشد، فنان تشكيلي من الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، عشقت تأمل الوحات والأعمال الفنية منذ طفولتي و بالأخص اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية حيث كانت تشكل لي سحرًا وجمالا خاصا.كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
بدأت ممارسة الفن منذ كان عمري ١٥ عامًا، بشكل شخصي وكانت لي أعمالي البسيطة التي لا تتجاوز محيط أسرتي وبيتي لوحات زيتية وألوان خشبية في مواضيع متفرقة.
شجعني على تعلم الفن والرسم حصص التربية الفنية في مراحل دراستي المتوسطة والثانوية حيث حظيت بكوكبة من مدرسي التربية الفنية تتلمذت على أيديهم وتعلمت تاريخ الفن والمدارس الفنية؛ علما أن دراستي الجامعية هي إدارة الأعمال وعلم التسويق.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
قد تتسم لوحاتي أحيانًا بالغرابة وجمال اختيار الألوان وبين التجريد لمواقف الحياة ومشاعر الناس والربط بيي الحاضر وحضارات الماضي ووصف لبعض المشاعر والأحاسيس.
ما هي المدارس التي تأثر بها عمر الراشد في مساره الفني؟
المدرسة  التجريدية والتكعيبية والتأثيرية والانطباعية و الفن الرقمي.
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بك كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
بالنسبة للفنانين العرب الكثير يأسرني فنهم من مصر وسوريا والعراق والسعودية ودول الخليج .لذلك من الصعوبة أن أحدد اسم ..فكلهم قامات ومدارس فنية. وعالميا أعجبت بأسلوب بيكاسو و فان كوخ.كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟
الحركة الفنية السعودية تشهد ازدهارًا ونموًا ونهضة شاملة، بفضل الله وقياداتنا الرشيدة، فهي تتلقى الدعم من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وهى فى تطور مستمر وصولا للعالمية بإذن الله تعالى.
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنان لتبدع عبر الريشة والألوان؟
المشاعر والأحاسيس والمواقف والتعابير، إلهام داخلي وحديث نفس وبوح روح ينعكس على أعمالي الفنية.ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية الي شاركت فيها ؟
معظم مشاركاتي محلية وقريبًا إن شاء الله سوف يكون لي مشاركات دولية، شاركت في معرض يوم التأسيس الوطني في مكتبة الملك فهد الوطنية، معرض أكاديمية ذات الدولي المقام في معرض الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، معرض حضارة وثقافة  اللغة العربية في جسفت، معرض بصمة لون في علا أرت جالري، معرض رمضانيات في الرياض صالة باوهاوس.هل حقق الفنان عمر الراشد ما كان يتمناه فى الفن التشكيلى؟
ليس بعد، لكنني في بداية طريق النجاح والتقدم والوصول بالفن للعالمية.
كلمة لموقع عرب 22
أتقدم بالشكر الجزيل لموقع عرب 22 على دعمه المتواصل للفنانين وأبارك له ظهوره المتميز بالمنطقة العربية وشكر خاص للأستاذة مي مجدي التي اتاحت لنا هذه الفرصة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian