الفنانة فوزية نور..تستشف الجمال فى كل ما تراه

2٬270

فوزية نور تجسد أعمالها لقاء بين حركة خطوط أفعوانية وهى تسابق الريح لتلتقى بخط الأفق وتعانق السماء حيث الإمتداد اللامتناهى لصحراء شاسعة منظر مهيب وأكبر من أن يستوعبه إدراك وتصور طفل والخيمة السوداء داخل أروقة الجامعة بين الكتب والمجلات والدوريات … لقاء بين ملامح أطلعت عليها فى طفولتها وتفاصيل ألمت بها خلال دراستها الأكاديمية حيث موضوع جداريتها (السدو عند البدو الرحل) كما تناولت العديد من أعمالها العالم الإفتراضى والواقع والموازنة بينهما.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار الممتع والشيق مع الفنانة فوزية نور حول مسيرتها الفنية .

فى البداية نود أن نعرف من هى فوزية نور؟
فوزية نور، مواليد مدينة الطائف، المملكة العربية السعودية ونشأت فى قرية جنوب الرياض، ترتب على كونى ابنة، لعبد الحميد نور، الكثير من المكتسبات بداية من طفولة منطلقة بصحبة عاشق ومحب للطبيعة وحريص على أن يكون هناك تنوع وثراء في المدخلات البصرية المحيطة به، صحبتى له علمتنى التواصل مع جماليات البيئة من حولى.

متى بدأت الفنانة فوزية نور الدخول فى عالم الفن التشكيلى؟ومن شجعك عليه؟
المرحلة الجامعية هى بدايتى الواعية بالفن حيث أتاحت لى مادة أسس فن وتصميم رؤية الأشياء عن قرب ودراستها وتحليلها والإلمام بالتفاصيل الجمالية التى تزدان بها من نقطة وخط وشكل وملمس واللون بتدرجه وتنوعه، الإيقاع السريع لحياتنا اليومية وتعاملنا الاستهلاكى مع كل مايحيط بنا أفقدنا لذة ونعمة التأمل والتدبر للعالم من حولنا،الجمال .
يعيش بيننا وفى أبسط الأشياء التى نتعامل معها، أدركت من خلال هذه المادة بأننا بحاجة لأن نتعلم كيف نرى وكيف نستشف الجمال فى كل ما نرى ومن ثم كان اختيارى لتخصص فنون إسلامية فى البكالوريوس ورسم وتصوير فى مرحلة الماجستير حيث كان مشروع البحث(التراث الفنى والمعمارى لجدة القديمة وتأثيره على تنمية التذوق والحس الجمالى لدى الناشئين من أفراد المجتمع السعودى)وموضوع الجدارية (السدو عند البدو الرحل)وترتب على ذلك نقلة نوعية لمصادر استلهام الفكرة ودورها والرسالة التى يؤديها العمل الفنى.
الصدى الذى صاحب عرض أعمالى أثناء دراستى فى المرحلة الجامعية سواء من الأهل أو الزميلات أو أساتذتى كان له مردود إيجابى شجعنى ودفعنى إلى المزيد من التجريب على خامات مختلفة وكان لخامة الجلد الطبيعى حضور فى الكثير من أعمالى.

ماهى أول لوحة لك؟
كطفلة شغلت ألوانى مساحات متنوعة على الورق، رسم الحشرات والتفاصيل الدقيقة لها كانت تشدنى فى مرحلة المتوسط، الزرافات عمل تجريدى أعتبره من أول الأعمال لفوزية نور فى مرحلة الجامعة .
أنت الأن فنانة مشهورة ومعروفة محليا وخارج البلاد…كيف وصلت إلى هذه الشهرة؟
كون الفن شغفى ومجال دراسة وهواية يتطلب الكثير من الجهد والوقت ولازلت أسعى لتتعدد المنافذ التى تطل منها أعمالى.
مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد مادور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
يكمن دور الفنان فى قدرته على تطويع الخامة التى أختارها لتعبر عن الفكرة وتحمل المضمون الذى يود أن يصل إلى المتلقى مراعيًا لمفاهيم وأسس بناء العمل وتختلف عملية التواصل البصرى والمعرفى للمتلقى مع مضمون العمل تبعًا لثقافته ووعيه.

هل حققت فوزية نور ماكانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
خطواتى فى عالم الفن التشكيلى تعضد بعضها وتتآزر وهناك أهداف مازالت قيد الخطط وبحول الله أسعى لتحقيقها.
مالشئ الذى يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
تفاعلى مع المتغيرات من حولى، موقفى منها ورأيى فيها هو المحرك لى.
الذات الإبداعية عند الفنان هل تمحورها المدرسة التى ينتمى إليها؟
تتجلى الذات الإبداعية من خلال الحلول والإتجاهات الجديدة التى يقدمها الفنان من خلال التجريب والتى تقودنا إلى التطور وعدم الاستسلام لما هو متعارف عليه.
هل هناك خط أساسى يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
يعد الجمال الميزان الذى يتحرك عليه مضمون أعمالى الفنية.

ماهى مشاركتك فى الميدان على مستوى الفن التشكيلى فى السعودية؟
مشاركتى متعددة وبرؤية تعكس مرايا مستقبل مشرق على حاضر واعد.
كيف تقيمى الحركة الفنية التشكيلية السعودية؟
الحركة الفنية التشكيلية السعودية فيها الكثير من التحديات التي تدفع الفنان بالتفوق على نفسه ولها حضور مميز فى المعارض الدولية.

ماهى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى؟
أعمالى حلقات متصلة ببعضها ومترابطة المحور الذى أرتكزت عليه مجموعة الأعمال فى رؤية (١)ورؤية(٢)الجمال ودوره فى خلق الوعى لدى إنسان بسيط وتمكينه من الاستفادة من موارده البيئية المحدودة والموازنة بين الجانب الجمالى والجانب النفعى فى كل مايحيط به وكان لنا لقاء مع المرأة البدوية وتصاميمها التجريدية وألوانها القوية (فن السدو) كما برزت المرأة فى القرى وفن التطريز الذى برعت فيه ،القادم بحول الله يسلط الضوء على التفاصيل الجمالية لبيوت جدة القديمة وإبراز دور الحرفى فى رسم معالم الهوية للبيئة التى يعيش فيها وهذا مادفعنى للإلتحاق ببيت جميل للتراث حيث كنت إحدى طالباته وعلى مدى عام دراسى.

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى
تحياتى وتقديرى لشخصكم الكريم ولمحبى الفن التشكيلى سعدت بلقاءكم من خلال موقع عرب 22 وآمل بأن تكون أعمالى نافذة تروق لكم الإطلالة منها على جانب من الفن التشكيلى فى المملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*