الفنانة السعودية ميعاد أنور تحقق حلمها بالعزيمة والإصرار

2٬931

ميعاد أنور أبو العطاء، فنانة سعودية، تخرجت من الثانوية والتحقت ببعض الدورات التدريبية، منها الحاسب الآلي وأعمال مكتبية وموارد بشرية، طموحة ومجتهدة وعملت على نفسها وطورتها في مجال هوايتها وحاربت وتخطت الصعاب لكي تثبت جدارتها في هذا المجال، تعلمت ومارست واتبعت كل الخطوات لكي تصل إلى هدفها. واجهت صعوبات كثيرة في المجتمع حولها لتقبل الرسم حتى أصبحت فاقدة للشغف، وبعد خروجها وتطلعها وبحثها للمؤسسات الداعمة للرسم والمعارض التشكيلية استرجعت شغفها وعودتها للإبداع وإظهار فنها للمجتمع، وأصبحت عائلتها فخورة بها.اقتربنا من تجربة الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عالم الفن التشكيلي. فكان لـ (عرب22) معها هذا الحوار :
أول عمل رسمتِه وقيل لكِ بأنكِ فنانة، ومن خلاله تم الاعتراف بموهبتكِ كفنانة تشكيلية؟
أول عمل أظهرته للمجتمع كان لوحة “رقصة الأمواج”، وحاز على إعجاب الحضور من كبار الفنانين، ومن خلاله عبّرت بأن البحر كالفتاة الجميلة من الخارج والتي تحمل الأسرار والمفاجآت والأحزان بداخلها، ويومها أيقنت بأنه بداية الاعتراف بي كفنانة تشكيلية موهوبة.ما هي المواد والخامات التي تفضلينها لإنتاج أعمالكِ الفنية ولماذا؟
تعددت المواد وجربت الكثير من الخامات، ولكن حتى الآن أشعر بأني أستمتع أكثر بالرسم على الكانفاس باستخدام ألوان الباستيل وألوان الأكريليك.

من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
الرسام العربي الذي أثر بي هي الفنانة السعودية سارة السلطان، والفنان العالمي ليوناردو دافنشي، أثّرا بي شخصيًا بمثابرتهما وطموحهما، وأشعر بأنهما يحفزاني عندما أتأمل أعمالهما وأعتبرهما قدوة لي، وكذلك وأثّرا بي فنيًا باحترافهما الأسلوب الواقعي في رسم البورتريه، وأطمح أن أصل إلى مستواهما.
هل من لونٍ يغريكِ أم هي ألوان مركّبة؟
اللون الذي يغريني هو اللون الأصفر، لأني أشعر بأنه لون الإيجابية.
متى ترسمين ولمن تبدعين؟
أرسم بأجواءٍ هادئة وأفضل الرسم ليلًا، حيث يخيّم الهدوء والاسترخاء باصطحاب الموسيقى الهادئة التي تدخلني في جوٍ إبداعي. أرسم لنفسي ولتفتخر بي والدتي.
ما هي المدارس التي تأثرتِ بها في مساركِ الفني؟
اتبعت مبدأ “من كل بحرٍ قطرة” وتأثرت بالمدرسة التأثيرية والسريالية والتجريدية والمدرسة الواقعية في رسم البورتريه.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
نعم، أركّز في أعمالي على المرأة، فأنا أحب أن أسلّط الضوء على شغف المرأة وإبداعها ومشاعرها وطموحها.
ما هي أهم المعارض المحلية والدولية التي شاركت بها؟
المعارض التي شاركت بها محلية، ومنها “شارع الفن” في موسم جدة وفي معرض “صحتي أمانتي” الذي أقيم في وزارة الحرس الوطني وفي فعالية “اللوست لاند” الذي أقيم في نادي الفروسية، وشاركت في معرض موسم الحج لعام 2022، أما المعارض الدولية فشاركت في معرض “الهامات” الذي يركز على أعمال فان جوخ.
ماذا عن هواياتكِ الأخرى غير الرسم؟
أهوى القراءة والتصوير والمونتاج وصناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي.
ماذا ينتظر متابعي ميعاد أنور؟
أوصي متابعي بانتظار كل جديد لي وإن شاء الله سوف أقدم أعمالًا جديدة بخامات مختلفة وبأسلوبٍ جديد، وأيضًا أخطط لتقديم ورش تدريبية قريبًا.
أخيرًا، إلامَ تطمح الفنانة ميعاد أنور؟
أطمح إلى الوصول لمستوىً احترافي، وأضع بصمتي في كل أنحاء العالم وإقامة معرضي الشخصي الأول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian