الفنانة السعودية سلوناس داغستانى وحوار لموقع عرب 22

9/6/2020

0

الفنانة سلوناس عثمان داغستانى فنانة تشكيلية من المملكة العربية السعودية ، حاصلة على  بكالوريوس فنون إسلامية ، عضوة فى جمعية الأيدى الحرفية ، عضوة فى جمعية الثقافة والفنون ، عضوة فى نادى نواة الفن ، أول مدربة سعودية من الانتاجية الأمريكى معتمد من الاتحاد الأوربى والأمريكى . مدربة حرفية لجميع الفنون اليدوية ، مدربة متطوعة فى نادى الصم والبكم بجدة ، مدربة تطريز يدوى بالخرز والترتر ، مدربة إعادة تدوير.
لها العديد من المشاركات المحلية والدولية وتم اقتناء عدد من لوحاتها وعرضها فى متحف عبد الرؤوف خليل بجدة ، اقتناء لوحة من لوحاتها وعرضها من قبل سفير المملكة العربية السعودية  باوكرانيا وعرضها فى مكتب السفارة .

فى البداية نود أن نعرف من هى سلوناس داغستانى؟
 سلوناس عثمان داغستانى فنانه تشكيلية من المملكة العربية السعودية.
متى بدأت سلوناس داغستانى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ومن شجعك عليه؟
بدأت منذ دراستى الجامعية من قبل عشرين سنة وانقطعت عن ممارسة الرسم ثم عدت من خمس سنوات -الحمد لله- شجعنى عليه أسرتى وصديقاتى .

ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
كانت لها احساس جميل  أنى بدأت أرسم ؛ اكيد كان بها  بعض الأخطاء ولكن أعتز وأفتخر بها.
من هو الرسام العربى أو العالمى الذى أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصى و الفنى؟
كل فنان ترك بصمة فى الفن ترك أثر فى خاصة من يجسد التراث والواقعية فأنا من عشاق التراث والمبانى القديمة برواشينها وأبوابها التي تتميز بالأصاله والإبداع فى التصميم.ماهي الملامح والسمات الخاصة، التى تميز الفن التشكيلى فى السعودية وتحدد هويته؟
 تميز الفن التشكيلى بحرية الإبداع والابتكار فى التصميم واستخدام الخامات المختلفه لاظهار العمل الفنى بصورة جمالية تلفت انتباه المتلقى وتؤثر فيه وفى تفكيره وإبراز معالم الجمال فى اللوحة وتحدد هوية الفنان تكون ضمن قيود الدين والأعراف الإسلامية والعربية.

هل يحتاج الفنان التشكيلى إلى جو نفسى معين لكى يرسم ويُبدع؟
أكيد نفسية الفنان تؤثر فى إبداعه وأحيانًا الظروف الصعبة والحزن يخرج من الفنان أفضل ما عنده لتفريغ الطاقة السلبية فى اللوحة فيظهر العمل الفنى فى قمة الإبداع والجمال .
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الدراسة الأكاديمية تصقل الموهبة ، ليس شرطًا كل فنان لابد أن يكون أكاديميًا ، بعض الفنانيين العالميين والعرب الكبار موهوبيين بالفطرة  من غير دراسة أكاديمية فقد  أبدعو فى الفن وتركوا بصمة فى عالم الفن التشكيلى فالدراسة تساعد على توضيح  بعض القواعد والنظريات فى فهم المدارس الفنية وتحدد اتباعه لها .

كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية فى السعودية؟
الحمد لله بدأت الحركة الفنيه تنشط فى العالم العربى خاصة لدينا فى السعودية أصبحت لها اهتمام خاص من قبل جميعة الثقافة والفنون والمراكز والجمعيات الفنية المختصة بالفن التشكيلى .
ما هي المدارس التى تأثرت بها سلوناس داغستانى فى مسارها الفنى؟
تأثرت بكل المدارس الفنية ؛ لكن أكثر مدرسة تأثرت بها هى الواقعية والتجريدية القريبة للواقع .

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
كل الأعمال الفنية الحرفيه اليدوية إعادة التدوير والديكوباج والميكسميدا  وأعمال الايتان  وتنسيق الورود والتطريز اليدوى بالخرز والترتر والديكور الداخلى .
هل حققت الفنانة سلوناس داغستاني ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
لم أحقق أمنياتى  بعد … ولكن الحمد لله بدأت بالخطوة الأولى لتحقيقها  وأرجو من الله التوفيق والسداد .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
أحاول بناء ذاتى وصقل مهاراتى بالتعلم والتدريب على ممارسة تقنيات حديثة فى الفن التشكيلى وحريصة على أن البى بطاقات الدعوة الموجهة لى للمشاركة بأعمالى فى فعاليات معارض محلية وعربية وعالمية .

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن لغة التواصل بين الشعوب من غير التقيد بالجنس أو الدين أو اللغة ، أتمنى من الفنان أن يظهر أجمل ما لديه من فن ويصور جمال بلده وتراثها ليتعرف عليها عالميًا. أشكر الفنان المبدع ابن النيل أحمد جمال لدعمه للفنانين والفنانات جعلها الله فى ميزان حسناته والشكر موصول لكل من ساهم فى عمل الموسوعة الفنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*