الفنانة السعودية إلهام الصبان وتألقها فى فن الكويلت

8/2/2020

1٬296

كتب / يوسف بركات
برعت الفنانة إلهام الصبان فى فن الكويلت (َQuilt) وهو فن تحويل قطع الأقمشة إلى منتجات فنية تتداخل وتتشابك فيها القطع لتشكل لوحة فنية.واتخذت الفنانة السعودية إلهام الصبان هذا النوع الفريد من الفن مدرسة ونهجًا فى أعمالها، وأسست منتدى لهاويات الكويلت في بلادها.
لها العديد من المشاركات المحلية والدولية،ومن خلال ما قدمته الفنانة نالت عدة جوائز تكريمية تقديرًا لأعمالها المبهرة،من بين تلك الجوائز،جائزة معارض دبى (Dubai quilt show)و معرض برمنجهام للكويلت فى بريطانيا .حاورها موقع عرب 22 لنتعرف على مشوارها الفنى وعشقها لفن الكويلت.
الفنّانة التشكيلية إلهام الصبان ،حدّثينا قليلا عن نفسك، كيف تُعرّفى نفسك للقارئ؟
إلهام الصبان فنانة تشكيلية بتطبيق فن الباتشورك ( quilt)سعودية من مدينة جدة،حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال،شغوفة بفن المهارات اليدوية من خياطة وتطريز وأعمال الديكورات بالإضافة إلى إقامة الحفلات والمهرجانات .شاركت في العديد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة فى فن الكويلت.متى بدأت العمل الفنى؟ و ما هى أوّل أعمالك ؟
بدأت أمارس الفن  منذ الصغرمن  خلال المعارض المدرسية بأعمال وقطع فنية تحاكى حياة الواقع كما ساهمت فى إقامة المهرجانات والحفلات الخاصة بالجمعيات الخيرية بإبراز لوحات فنية استعراضية من التراث الشعبى سواء على المسرح أو من خلال الديكورات التقليدية حيث كان التراث الشعبي من أحب الفنون إلى نفسى وحرصى على المحافظة عليه وإبراز جماله من خلال اللوحات والأعمال الفنية المختلفة.
ومن عام ٢٠١٢ بدأت عملى الخاص  بإنشاء مؤسسة “سراجه الفنية” والتى كانت بدء انطلاقى ومشاركتى في معرض دبى لفن الكويلت وكانت مشاركتى بلوحة عن المسجد النبوى بطريقة الموزاييك .ما هو فن الكويلت؟
هو فن يعتمد على تجميع قصاصات من الأقمشة بمقاسات مختلفة وألوان متعددة وإخراجها فى عمل فنى بديع.
وقد أثرى مهارتى بفن الكويلت ما اكتسبته من علاقاتى مع مجموعة من فنانات الكويلت من مختلف دول العالم من خلال المعارض والدورات التي تقام لفن الكويلت حيث تبادل المعارف والثقافات المختلفة.من هو الفنان العربى أو العالمى الذى أثّر بك كثيرًا على المستويين الشخصى والفنى؟
من أكثر الشخصيات الفنية التي أثرت فى مشوارى الفنى الفنان السعودى المتميز بريشته الملهمة الفنان “طه الصبان” وصلة القرابة التي  بيننا جعلتنى قريبة من إبداعاته ما كان له الأثر فى مسيرتى الفنية.ما أهم المعارض الفنيَّة التى شاركتِ فيها ؟
لشغفي الشديد بالتراث المعمارى القديم ورغبتي فى المحافظة عليه قررت إبرازه من خلال أعمالى التى شاركت بها في معارض دبي (Dubai quilt show) والتي تقام كل سنتين والحمدلله كانت أعمالى تنال إعجاب الحضور والزوار كما شاركت فى معرض برمنجهام للكويلت فى بريطانيا عامي ٢٠١٧-٢٠١٩ إضافة إلى مشاركتى فى المعارض المحلية التي أقيمت في مدينة KAEK وجامعة دار الحكمة ومعرض التراث الذى أقيم في منطقة البلد فى مدينة جدة وكانت مشاركتى بعمل عن مجموعة من أبواب المنازل القديمة.ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن ؟
ومن مشاريعى المستقبلية التي أتطلع لتحقيقها بإذن الله  إقامة معرض خاص لأعمالى وإنشاء أكاديمية متخصصة فى فن الكويلت من تعليم وتوفير الخامات والأدوات والمنتجات.أخيرا كلمة لمحبى الفن اليدوى والتشكيلى فى الوطن العربى
من خلال عملى وحبى لمختلف أنواع الأقمشة والخيوط أود توجيه كلمة لمحبي الفن وبالأخص الفن اليدوى إن هذه الخامات لا تستخدم فقط في خياطة وحياكة الملابس بل يمكن استغلالها فى اثراء الفنون البصرية الملموسة والمحسوسة وإنشاء لوحات يلامس الفنان من خلالها مشاعر الآخرين ويعبر فيها عن نفسه وعن بيئته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*