الفنانة السعودية إلهام الشريف تستلهم تراث جازان فى أعمالها

3٬561

تأثرت الفنانة السعودية إلهام الشريف بالمناظر الطبيعية الخلابة فى (جازان) جنوب المملكة العربية السعودية، بما تحمله من تاريخ وحضارة وثقافة، كما استلهمت في العديد من أعمالها التراث الجازاني من ملابس ومعالم أثرية، بدأت بالمدرسة الواقعية وتنقلت بين التجريدية والتعبيرية والرمزية.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.

في البداية نود أن نعرف من هي الفنانة إلهام الشريف؟
إلهام الشريف، خريجة المعهد التقني والمهني قسم الخياطة والتفصيل، مدربة في الفن التشكيلي لذوي الاحتياجات (إعاقة سمعية)، بداية مسيرتي الفنية كانت في النادي الأدبي بالطائف ورعاية الشباب عام 1987،عضوة جمعية الثقافة والفنون وعضوة جسفت ( الجمعية السعودية الفنية التشكيلية)، حائزة على جائزة المركز الثاني في النادي الأدبي.متى بدأت إلهام الشريف الدخول في عالم الفن التشكيلي؟
بدأت هوايتي باللعب بطين الوادي واكتشفت مدى جمال إحساس الطين وملمسه، وبعدها بدأت الرسم بالألوان الشمعية والخشبية وقريتي الزاخرة بالمناظر الطبيعية هي مصدر إلهامي وأيضا التراث الشعبي.كنت أترجم كلامي وأفكاري بألواني رغم صعوبة التعبير والنطق لذا أترجم أحاسيسي وأعبر عما يخطر ببالي في اللوحة مباشرة.ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
أول لوحة قمت برسمها كانت عبارة عن تجسيد لمنظر من المناظر الطبيعة والتراث الشعبي.
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
الرسام السعودي الأستاذ (خليل حسن خليل)، تأثرت بأعماله، كنت في السادسة من عمري، كان الأستاذ جارنا وكنت أقوم بزيارته يوميا لأقتبس منه كيفية إضافة الألوان وكيف يبدع بشكل متواصل. وحيث بدأت المشوار الفني منذ ما يقارب 40 سنة في الفن التشكيلي منذ أن ألهمني الأستاذ (خليل). وبعدها الفنان (هاشم المهنا) – رحمه الله – وهو من مهد لي الطريق في الفن التشكيلي.ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في السعودية وتحدد هويته؟
الملامح والسمات كثيرة منها ما يعبر عن حب الوطن ورسم الشخصيات والملوك و الخيل العربي الأصيل وهو ما شدني إلى حب الفن التشكيلي وخاصة الفن التجريدي بشكل ملفت النظر.
هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
نعم، لكل فنان له طقوسه الخاصة بحيث يبدع ويأتي بنتيجتة الرائعة.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية؟
نعم، لكي يصقل ويطور الموهبة.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
لا، لا يوجد خط أساسي. أنا فقط اتخذت من الرسم هواية ووسيلة للتعبير عن مشاعري. وفي بعض الأحيان قد تكون مواضيع مرغوبة من قبل أصحاب المعارض التي شاركت فيها مثل معرض (أبعاد لونية) وأيضا (معرض مبدعون بصمت) ومعرض world art dubai.
ما هي المدارس التي تأثرت بها إلهام الشريف في مسارها الفني؟
البداية الواقعية بشكل بحت وبعدها تأثرت بالمدرسة التجريدية والتعبيرية والرمزية.
ما هي أبرز مشاركاتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في السعودية وخارجها؟
لي مشاركات في بعض مناطق المملكة العربية السعودية وأيضا شاركت في معرض ملتقى العرب بالقاهرة عام 2012 ومعرض (world art dubai) عام 2019، ولي مقتنيات لعدة شخصيات مهمه منهم الأمير فيصل بن خالد آل سعود والأمير سعود بن نايف .ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أهوى الخياطة والقراءة والكتابة والديكور وكل ما يحتاج إلى لمسة فنية.
هل حققت الفنانة إلهام الشريف ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلي؟
نعم، الفن عندي أشبه بالدواء عالجت به صعوبة النطق، وحققت بالفعل ماكنت أتمناه وهو أن أتدرب على مخارج الحروف  ونطق الحروف بشكل صحيح. أجدت الكلام والنطق السليم عن طريق الفن وأسراره لذا انطلقت بدون قيود.ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
بإذن الله، سوف أقيم معرضي الشخصي وأيضا إصدار كتاب لسيرتي في الفن التشكيلي، وأطمح أن أقيم ورشة لتعليم الكبار والصغار .
أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي
الفن رسالة بلا حدود وهو من أجمل الفنون للتغذية البصرية ولغة للتواصل بين البشر والتعبير عما يجول في البال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian