الجوهرة الحميدان: أطمح لتنمية مهارات الرسم لدى الأطفال

3٬482

الجوهرة الحميدان، فنانة تشكيلية سعودية تنتمي إلى المدرسة الواقعية بدأت رحلتها الفنية منذ الصغر حيث كانت تجسد رسمات للأنمي بالقلم الرصاص ثم بعد ذلك طورت مهارتها شيئا فشيئا لتنتقل إلى مرحلة الإبداع وتبحر في عالم الطبيعة الذي كان مصدر إلهامها الأول فرسمت البحر والسماء والغابات ليلا ونهارا بضربات فرشاة تغترف من مشاعر عميقة بحس مرهف وفكر معبر عن الجمال في مختلف أشكاله، إنها فنانة راقية ومبدعة تستحق الثناء، لذلك كان لنا معها هذا الحوار.
فى البداية نود أن نعرف من هي الفنانة الجوهرة الحميدان؟
الجوهرة الحميدان من مواليد 1986، خريجة معهد قرآن وحاصلة على إجازة بقراءة حفص، كما أنني عضوة في مداد جاليري الفني.كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
كانت بداياتي في الرسم وأنا في الخامسة من عمري حيث اعتمدت على القلم الرصاص وعلى الورق كما ساعدني كل من والدي ووالدتي غفر الله لهما بالإضافة إلى إخوتي وهذا لأنني لم أحصل على دورات تدريبية فقد كنت أتعلم بنفسي.
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
لا يتأثر حس الفنانة بشيء واحد فهناك العديد من الأمور التي تحرك في داخلي مشاعر الإلهام للرسم والإبداع منها المواقف التي نتعرض لها والأشخاص الذين نصادفهم كما أن الألوان في حد ذاتها لها تأثير على الأحاسيس بالإضافة إلى أنني أتأثر دائما بالطبيعة التي تعتبر مصدر إلهام لمعظم الفنانين.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
الطبيعة هي الخط الأساسي  الذي يربط بين جميع لوحاتي فهي تزخر بالمناظر الخلابة التي تمنحني شعورا جيدا وأفكار مختلفة للرسم، لكنني غالبا أميل إلى  رسم السماء بتغيراتها واختلاف أشكالها وتدرجات ألوانها العذبة.
ما هي المدارس التي تأثرت بها الجوهرة الحميدان في مسارها الفني؟
تأثرت بالمدرسة الواقعية والتجريدية رغم أن تجربتي في التجريد كانت قليلة ولكنها تركت بصمتها في نفسي.
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
تأثرت بعدة رسامين واستفدت من أساليبهم كما تعلمت من خلال متابعة اليوتيوب وقراءة الكتب الخاصة بالرسم، ومن بين أهم الأمور التي تعلمتها وصقلت موهبتي هي التزام الصبر في الرسم لتبدو اللوحة أكثر دقة وجاذبية.ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية التي شاركت فيها ؟
شاركت في معارض محليه هيا فن في جدة ..وجدة تستاهل تحت مظلة أمانه جدة واحتفالية باليوم العالمي للشباب ..أما الدولية للآن لم تحصل لي فرصة.
كيف تقيمي الحركة الفنية التشكيلية في السعودية ؟
تعتبر الحركة الفنية في السعودية حاليا  أفضل بكثير من قبل، فقد أصبح هناك دعم وتواصل وأعمال ومعارض بشكل متزايد ومستمر ويسير على نحو جيد.
هل حققت الفنانة الجوهرة الحميدان ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
لقد حققت جزء فقط مما تمنيته لكنني أطمح إلى تحقيق الكثير من الأهداف في مجال الفن التشكيلي وبالتالي فأنا أتعلم بشكل مستمر.ماذا عن هواياتك الأخرى ؟
أميل إلى القراءة والكتابة ولدي محاولات جيدة في الكتابة وخاصة الأعمال الروائية، لكنني إلى الآن لم أقم بنشر أي رواية منها، لكنني أنوي فعل ذلك مستقبلا إن شاء الله.
أخيرًا إلى ماذا تطمح الفنانة الجوهرة الحميدان ؟
لدي طموح بصقل موهبتي أكثر والوصول إلى العالمية في الفن التشكيلي كما أطمح لأن أكون مدربة خاصة للأطفال لأساعدهم على تطوير مهاراتهم في الرسم.

تعليق 1
  1. محمد يقول

    ماشاء الله تبارك الله الاستاذه الجوهرة متألقه في الفني التشكيلي بشكل رائع ونا من متابعي رسوماتها الجميلة 🌹

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian