التشكيلية هناء نتو : لوحاتى هى صوت المرأة والحياة

1٬913

الفنانة السعودية هناء نتو،رئيسة مجموعة رحلة فن،تهتم بقضايا المرأة تعكس أفراحهن وأحزانهن ومعاناتهن وتمردهن؛ليس فقط لأنها نصف المجتمع بل لأنها عنصر أساسى لكل إنسان،المرأة حاضرة فى معظم أعمالها؛إما رمزًا أو موضوعًا أو مفردةً، فنانة صاحبة رؤية فنية، تستند إلى مخيلة شعرية نراها بوضوح فى منجزاتها، تشق لنفسها طريقًا خاصًا تعالج من خلاله بعض مشاكل الحياة والمجتمع التى تتغير بين يوم وليلة، فالفنان الحقيقى هو من يتفاعل مع قضايا المجتمع ويطرحها بمنجز فنى يعبر عن وجهة نظره . كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة التشكيلية هناء نتو .

من هي هناء نتو؟

فنانة تشكيلية ومشرفة تربوية، حاصلة على درجة بكالوريوس تربية فنية تربوي وعلى العديد من الدورات في مجال الإدارة والتدريب ومجال التخصص الفني والتفكير والإبداع والتنمية الذاتية والحاسب الآلي،عضوة في جمعية الثقافة والفنون وبيت التشكيلين وعضوة في المجلس الوطني لتنمية الأعمال والأشغال الفنية ورئيسة مجموعة رحلة فن التشكيلية الفنية، أقمت معرضًا شخصيًا ومعارض شخصية مع رحلة فن في القاهرة ودبي والبحرين والمغرب وعدة معارض داخلية متنوعة ودولية ومسابقات فنية ومشاركات في مناسبات محلية ودولية حاصلة على العديد من شهادات الشكر والتقدير والدروع من جهات مختلفة ومقتنيات من جهات متنوعة .

متى بدأت الفنانة هناء نتو الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟

أعشق الرسم وأحب الفن منذ الصغر وكنت أرسم على الجدران والورق والكتب واتجهت في الدراسة إلى قسم الفنون لتنمية الموهبة لدي وصقلها بالدراسة وكنت استمتع بذلك وصقلت موهبتي ودراستي بتعليم ذاتي والممارسة والتغلب على ظروف المكان والزمان، شجعني على ذلك الأهل والصديقات وكل من حولي وبدأت الدخول إلى عالم الفن التشكيلي حيث كانت المشاركة الأولى في معرض ومسابقة ريشة مبدعة لما يقارب 65 فنانًا وفنانة من أنحاء مناطق المملكة وحصلت على المركز الأول وكانت نقطة الانطلاق حينها .

ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟

بداية اللوحة الفنية الأولى مشاركتي في معرض ومسابقة ريشة مبدعة والحصول على المركز الأول .

لمن ترسم هناء نتو ؟ ولماذا؟

أرسم للمرأة والحياة بكل ما فيها من حب وفرح ومعاناة وحزن وتمرد وخوف وسعادة وحلم وعطاء فلوحاتي هي صوت المرأة والحياة .
أرسم لتحقيق ذاتي ولأني أجد سعادة غامرة عندما أذهب إلى مرسمي وأرسم .

ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن ؟

الفنانات التشكيليات مثابرات مبدعات دائمًا وما وصلن إليه مشرف ومدعاة للفخر والاعتزاز .

ما الذى تمثله مصر للفنانة هناء نتو ؟

مصر هي منبع الفن والحركة الفنية التشكيلية فيها مزدهرة وفي تطور دائم .

من أين تستمد هناء نتو مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمين لوحاتك ؟

استمد مواضيع لوحاتي من قضايا المرأة وقضايا الحياة من حولنا أرسم حين أشعر بالرغبة في الرسم وأفضل  الأوقات عندي المساء أو الصباح الباكر فهى  أوقات الهدوء والسكون .

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟

يحتاج الفن إلى جو من السكون والهدوء النفسي وأفضل الاستماع إلى الموسيقى في كثير من الأحيان فهي تأخذني إلى عالم أخر بين الواقع والخيال

أعيش مع لوحاتي ساعات وساعات في استمتاع وراحة لامثيل لها .

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟

أحيانًا تعصف بداخلي رغبة بكتابة بعض الخواطر المتواضعه للتعبير عن أفكاري وأحيانا بالرسم وكلاهما يجتمعان مع بعضهما للتعبيرعن مكنوناتي فخواطري ولوحاتي لحن موسيقى متناغم تتداخل فيه الكلمات مع موجات الريشة والألوان .

ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟

أن ارتقي بالفن وأحمل رسالتي إلى جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات الفنية والفن الجميل .

ماهي الملامح والسمات الخاصة ، التي تميز الفن التشكيلي في السعودية وتحدد هويته؟

الحركة التشكيلية في السعودية حركة يافعة متنوعة وغنية وتشهد تطورًا كبيرًا وملحوظًا من خلال الأساليب الحديثة المتنوعة ومن خلال المعارض المختلفة .

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى

الفن رسالة فلنثابر ونجتهد من أجل هذه الرسالة فهي تستحق منا التضحية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*