زهير القديحي في (معرض عرب 22 أون لاين) للفنون التشكيلية

0

الفنان زهير القديحي، فنان تشكيلي من مملكة البحرين، يدرس الفنون و التصميم في جامعة البحرين، رسام يحاول من خلال أعماله الفنية طرح القضايا الإنسانية من خلال تجربته واسقاطها على أعماله الفنية، متخذًا من أعماله الفنية وسيلة لاظهار أهم المشكلات و التجارب الإنسانية لفهم أعمق لمحيطه وكيفية التفاعل معها.
كانت انطلاقته في عالم الفن عام 2017، وكان الشغف هو ما دفعه نحو تعلم المزيد حول الفن فكانت خلفيته المعرفية بسيطة وكان الفضول يدفعه أكثر وأكثر إلى تعلم المزيد والتجربة إلى أن تخرج من المدرسة والتحاقه بتخصص الفنون والتصميم بجامعة البحرين عام 2019، ومن هنا بدأ مشواره الفعلي و أضاف له التخصص الكثير من الجانب المعرفي والعملي.
تتلمذ على يد الفنان البحريني (خليفة شويطر)، يعتمد زهير في غالب أعماله الفنية على الأسلوب الواقعي ويدمجه ببعض الأحيان بالسريالية، والتعبيرية، وفي اعتقاده أن دمج هذه الأساليب يُسهل على المتلقي فهم العمل الفني ويصل له شعور الفنان بسهولة أكبر؛ حيث نجد العناصر المستخدمة لا تكون مبهمة وغير معروفة للمتلقي وعادة ما يستخدم عناصر ورمزيات يفهمها الجميع وقد تكون من بيئته.
ينتمي زهير إلى المدرسة الواقعية بالأساس والتي تعتمد على نقل الواقع كما هو  وأيضًا لديه تجارب من المدرسة السريالية والتعبيرية.
في الغالب تكون التجربة الذاتية والإنسانية محور تتمركز حوله أعماله التعبيرية أو السريالية، كما أخذ بعين الاعتبار القضايا المعاصرة و الفلسفات المختلفة وموقفها من الإنسان ومحيطه ويبنيها بأعماله الفنية من خلال إسقاط ترجمة هذه التيارات لمختلف القضايا المحيطة للوصول إلى جوهر الشعور الإنساني ومحاولة تفكيكه ومعرفة أسبابه .
شارك في العديد من المعارض والفعاليات ومن أهمها:
معرض نادي رأس رمان 2018 .
معرض أجيال (١) في جمعية البحرين للفن المعاصر 2019 .
معرض أجيال (٢) في المملكة العربية السعودية 2019 .
معرض الحَجْر الكبير في عمارة بن مطر للفنون 2020 .
معرض جياد الفن  في أبعاد جاليري 2021 .
معرض على الحائط (٣) 2022 .
المعرض السريالي ( المدرسة المنسية ) 2022 .
مهرجان الفن من أجل السلام في البونسة 2022 .
ملتقى الخليج للفنون 2023 .
معرض همسة لون المقام في أبعاد جاليري 2023 .
الانستقرام : zuhair_algdehe
إيميل: [email protected]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*