لوحات التشكيلية حليمة يعقوب تعكس ثقافة وبيئة مملكة البحرين

2٬793

الفنانة التشكيلية البحرينية حليمة يعقوب إحدى أبرز الفنانات التشكيليات في الرسم الزيتي والأكريليك في مملكة البحرين، عضو جمعية الفن البحريني المعاصر، عضو في International Action Art،حاصلة على شهادة من SB البريطانية، أكاديمية الفنون الاحترافية،وقد شاركت الفنانة حليمة يعقوب في عدة معارض محلية ودولية لتعكس بذلك ثقافة وبيئة مملكة البحرين، ولدت الفنانة في مملكة البحرين1974، وتحديدًا مدينة المنامة، شاركت في عدة معارض، بما في ذلك المعرض التاسع والعاشر والحادي عشر في مملكة البحرين، ومعرض قيثارة للعالم الافتراضي، شبكة الفنون التشكيلية في الأردن2021.اقتربنا من تجربة الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عالم الفن التشكيلي. فكان لـ (عرب22) معها هذا الحوار :
بداية كيف تقدم الفنانة حليمة يعقوب نفسها للقارئ؟
حليمة يعقوب، فنانة تشكيلية، من مملكة البحرين، تحاول أن تنقل كل مـــا هو جميل حولها إلى لوحات فنية متميزة وعاشقة للفن، أرسم أنقل مواقع والعادات التي تتميز بها مملكة البحرين والخليج العربي ومن أحب المدارس الفنية إلى قلــبي هي المدرسة الواقعيه والتأثيرية.

منذ متى بدأتْ موهبة الرسم تظهر ملامحها لديك؟ ومَنْ اكتشف هذه الميول عندك؟
اكتشفت موهبة الرسم مـــن ايام الدراسة وفـــي مدرسة مدينة عيسى الثانويه التجارية انتبهت معلمتي لموهبتي؛ ولكن لم أكمل دراستي الفنيه؛ ولكني التحقت بعدة دورات فنية وفي ٢٠١٨، بدأت بالمشاركة بالمعارض .أي الموضوعات التي تحبين أن تعبري عنها من خلال الرسم؟
أعشق البورتريه وأحب أن أرسم المناظر الطبيعية والأماكن العامة والطبيعة الصامتة.
هل من لون يغريك أم هي ألوان مركبة؟
الألوان المركبة فـــي جميع لوحاتي تقريبًا وأفضل الرسم بالألوان الزيتية.
شاركتِ في العديد من المعارض الفنية، حدثينا عن أهم هذه المشاركات؟
أهم المشاركات بالنسبة لـــي معرض الحادي عشر في مجمع السيف تنظيم إشراقة مستقبل شاركت بلوحة الملك فيصل بن عبدالعزيز والملك حمد بن عيسى وكانت مـــن أحلى المشاركات .
هل هناك أجواء معينة لابد للرسام والفنان إيجادها وخلقها لنفسه ليتمكن من الرسم؟
طبعًا بالنسبة لـــي أفضل أن أرسم فـــي مرسمي الخاص و لساعات طويلة وأحيانًا استمتع بالرسم مع الفنانين بالتجمعات الخارجية.
من يلفت نظرك من الفنانين سواء المحليين أو العالميين؟
الكثير مـــن الفنانين أعشق أعمالهم وتأثرت بهم كثيرًا من مملكة البحرين الفنان عبدالله المحرقي والفنان عباس الموسوي والفنان عبدالكريم العريض وفنانين ما قبل النهضة وبعد النهضة مثل ليوناردو دافنشي ورامبرانت ويوهانس فيرمير و اندرس زورن وكلود مونيه وفان جوخ.
هل وصلت الفنانة التشكيلية البحرينية إلى المكانة التي تليق بها؟
أتمنى أن تصل إلى مستوي الفنانين البحرنيين مثل عباس الموسوي والفنان خالد عبدالرحيم.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
الرسم هو أهم هواياتي.
ما هي مشاريعك المستقبلية؟
إذا صارت الفرصة أتمنى أن يكون عندي مرسم أجمع فيه عددًا مـــن المواهب لتنمية مهاراتهم الفنية .
أخيرًا، ما هو طموحك كفنانة ورسامة؟
أتمنى أن أصل للعالمية مـــن خلال أعمالي الفنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian