الفنانة المصرية هالة محمد ولوحات مبهرة بالفن الرقمى

16/2/2020

1٬160

برعت الفنانة هالة محمد،فى تقديم أعمال مبهرة باستخدام الفن الرقمى،تهوى وتعشق آلة العود،شاركت فى العديد من المعارض المحلية والدولية ونالت العديد من التكريمات.حاورها موقع عرب 22 لنتعرف أكثر على مشوارها ورأيها فى الفن الرقمى.
الفنّانة التشكيلية هالة محمد،حدّثينا قليلا عن نفسك،كيف تُعرّفى نفسك للقارئ؟
هالة محمد محمد،فنانة تشكيلية ومصممة جرافيك ورسامة ديجيتال،خريجة كلية الفنون الجميلة،الزمالك، قسم تصوير زيتى وعازفة عود بالأوبرا سابقًا.
من شجّعك و قدّم لك يد المساعدة لتطوير فنّك فى البداية ومواصلة إبداعك؟
والدى رحمة الله عليه ووالدتى هما من شجعانى فى بداية حياتى لإحساسهم بموهبتى فى الرسم والموسيقى واستطاعا تنمية هذه الموهبة منذ الصغر باشراكى فى كل ما يثقل موهبتى وحاليًا زوجى وأبنائى هم من يدفعوننى للأمام لإيمانهم التام بموهبتى ولفرحتهم بتقدمى فى أى عمل أقوم به ولا أنسى أخوتى وأصدقائى فهم الدعم الحقيقى المعنوى لاستكمال مسيرتى.ما هو الفن الرقمى؟
الفن الرقمى هو كا ينتج من رسوم و فنون باستخدام الكمبيوتر وسمى رقمى لأن الكمبيوتر بيتعامل مع الألوان كأرقام الرسم الرقمي هو الرسم بالأدوات الرقمية الحديثة، للحصول على نتائج وتأثيرات مشابهة للرسم التقليدي، مثل ما نراه من رسم زيتي أو مائي أو أكريليك أو حتى رسم الفحم أو الباستيل وغير ذلك من أنواع الرسم التقليدية.و يستخدم فى كل المجالات مثل الدعاية والإعلان و الكتب التفاعلية ورسم لوحات وكما يستخدم فى تصميم الأزياء ومجالات عديدة أخرى.ما هي أفضل البرامج للفن الرقمى ؟
أفضل برامج الفن الرقمى أدوب فوتوشوب وأدوب اليستريتور ، أعتبرهم برامج القمة فى الرسم الرقمى.
ما الفروقات بين الفن الرقمى والتقليدى في الرسم؟
الفروقات بين الرسم التقليدى والرقمى من وجهة نظرى لهم نفس النتيجة مادام الفنان يستطيع أن يطوع البرامج لإبراز مهارته فى الرسم فيها ويختلف فى أن الرسم الرقمى يستخدم فى الطباعة سواء كان  كتب أو لوحات أو أى منتج ينتج من خلال الكمبيوتر بجودة عالية جدًا.من أين تستمد هالة محمد مواضيع أعمالها ؟
أستمد مواضيع أعمالى من واقع الحياة.
ما الخامات التي تستخدمها هالة محمد لطباعة أعمالها؟
أعمالى يمكن طباعتها على أى خامة من ورق للإعلانات وورق حائط وقماش للملبوسات وخشب وكانفاس وقطيفة ،أى خامة يمكن طباعة أعمالى عليها.هل هناك خط أساسى يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
الخط الذى يربط أعمالى هو الإحساس فأنا لا أرسم شئ إلا إذا أحسست به ولمس قلبى فأنا أؤمن بأن الفن هو ترجمة لشعور الفنان الداخلى ويعكس حالته ، أنا اتجهت لرسم المرأة بمختلف جنسياتها إيمانًا منى بدور المرأة الفعال فى المجتمع فاختيارى للموديل يكون على حسب إحساسى فأنا لا أرسم صورة بل شعور.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
هواياتى الأخرى الموسيقى من استماع لعزف فأنا كنت عازفة للعود بدار الأوبرا المصرية لسنوات فالموسيقى حياة  للفنان.
ما أهم المعارض الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
شاركت فى معارض كثيرة محلية ودولية مثل  لمسات ومجموعة معارض فن وسلام مع الفنان محمود الببلاوى ومعرض أفريقيا الدولى مع الفنان عمر غريب حشيش وكايرو أرت الدولى مع الفنان وائل رفيق والفنانة إيمان العتال.ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
المزيد من الأعمال الفنية والاشتراك بالمعارض الدولية وعمل مجموعة قصصية بدأت بالفعل وانتجت مع بعض الدول العربية والغربية كما تم الاستعانة بى لرسم كتب سلوكية للأطفال خارج البلاد كما أنى أعمل فى مجال الدعاية والإعلان.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن هو الحياة ومن حق كل إنسان أن يحيا حياة هادئة خالية من الصراعات ولن يتم ذلك إلا إذا ارتقى بسمو الفكر فعلى الفنان أن يستخدم فرشاته وموهبته فى ترجمة هذا الإحساس فلا ترتقى الأمم إلا برقى شعبها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*