الفنانة التشكيلية ياسمين حميد : أرسم بروحى وإحساسى

13/6/2020

1٬386

ياسمين حميد ، فنانة تشكيلية ، من المملكة العربية السعودية ، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال ،جامعة الاسكندرية ، دبلوم لغة إنجليزية ، المجلس الثقافى البريطانى ، شهادة فى الرسم من كلية باريس للفنون ، شهادة مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقنى والمهنى والمؤسسة البريطانية ، حاصلة على دورات مسار الهدايا (كروشيه،ديكوباج،إكسسوارات،و إعادة تدوير ) برنامج كفاءات الديكوباج المطور ، برنامج أهالينا ، صناعة السبح ،عضوة فى جمعية الفنانين التشكيليين ، عضوة فى جمعية الأيدى الحرفية ، عضوة فى جاليرى تناغم الفن .

متى بدأت ياسمين حميد الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت الدخول لعالم الفن التشكيلى من أكثر من ٢٥ عاما ، حيث نشأت فى أسرة فنية فمنذ طفولتى أتأمل والدتى وجدتى -رحمهما الله- و أناملهم تصنع أجمل اللوحات الفنية و تزين منازلهم.ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
رسمت أول لوحة لي وأنا بعمر ١٧ عام ، كانت لوحة فن تأثيرى بألوان زيتية وكان تعليق جدتى الفنانة -رحمها الله- هو ما أوقد الحماس داخلى حين قالت:” معقول أنت رسمتيها! سيكون لك شأن عظيم “.
من هو الرسام العربى أو العالمى الذى أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصى و الفنى؟
تأثرت  ببيكاسو ، فان جوخ ، شاجال و كم تمنيت مقابلة بيكاسو.ما هي المدارس التي تأثرت بها ياسمين حميد  فى مسارها الفنى؟
أنا كإنسانه حالمة عاشقة للفن التعبيرى والوحشى والتجريدى و مبتعدة تماما عن الواقعية ، أرسم بروحى وإحساسى ولا أهتم كثيرا بتجسيد الواقع.
هل يحتاج الفنان التشكيلى إلى جو نفسى معين لكى يرسم ويُبدع؟
من المؤكد أن الفنان يحتاج لجو نفسى معين ليبدع بالنسبة لى لا فرق بين حالة الفرح أو الحزن فكلاهما ينتجان لوحات مليئة بالأحاسيس ؛ و لكن المهم هو وجود الحالة أو المود مع الرغبه فى إمساك الفرشاة والهدوء و القهوة ، أشعر و كأن هذه الحالة هى عبارة عن حبل أو دائره تربط الروح والأحساس مع العين و اليد و اللوحة.

هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
نعم يحتاج الفنان للدراسة الأكاديمية لكى يصقل و يثرى موهبته و يزداد ثقة فى إمكانياته و مازلت أشعر أنى بحاجه للكثير.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
هواياتي الأخرى عمل المجسمات بالطين و الصلصال والفن البيئى والديكوباج.
هل حققت الفنانة ياسمين حميد ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
ما حققته حتى الآن هو فقط تحديد شغفى و سمات المدرسة الفنية التي أحبها وأود الإبداع بها و لكن لم أحقق فى الفن التشكيلى ما أطمح إليه وأعتبر نفسى فى نقطة البداية.

ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاريعى القادمة الاستمرار فى الرسم -بإذن الله- و تطوير الذات والمشاركة فى المعارض والتواجد على الساحة الفنية واقعيًا و افتراضيًا وأطمح للمشاركة فى معارض دولية.

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
لاحظت بعد دخولى مجتمع الفن التشكيلي الصحوة الغنية الكبيرة فى الوطن العربى والوعى الفنى العالى لدى المجتمع ومتذوقى الفن مع إختلاف أعمارهم و أجناسهم وفي الحقيقه كنت أوجه لهم هذه الرساله شفهيا بشكل حى عند زيارتهم للمعارض : احترامى و تقديرى لكل  شخص هم للخروج من منزله للذهاب إلى معرض فنى ، أرفع لكم القبعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*