التشكيلية مريم الوهيبي..ولوحات تخطف الأنظار للمرأة والبيئة العمانية

0

مريم الوهيبي، عضو جمعية الفنون التشكيلية ومرسم الشباب منذ العام 1999، وقد بدأت مشوارها الفني برسم البورتريه الواقعي ثم انتقلت للمدرسة التعبيرية الرمزية، كما قامت بتسليط الضوء في أعمالها على البيئة العمانية والأزياء العُمانية للمرأة والرجل على حد سواء.تعتبر الفنانة أن البيئة المحيطة بالفنان هي التي تلهمه في خلق أعماله الفنية والمسؤول الأول عن إبداعه وشغفه.
قامت الفنانة بعمل معرض شخصي واحد في العام ٢٠١٥، كما شاركت في كثير من المعارض المشتركة داخل السلطنة وخارجها.حازت الفنانة على الجائزة الثانية في مجال الرسم في العام ٢٠١٨، في المعرض التشكيلي السنوي الذي يقام بجمعية الفنون التشكيلية.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنانة لتحدثنا حول بداياتها الفنية التي انطلقت منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي.

بداية كيف تقدم مريم الوهيبي نفسها للقارئ؟
مريم الوهيبي، فنانة تشكيلية من عمان أحاول أن أسلط الضوء من خلال أعمالي الفنية على المجتمع العماني بشكل عام والمرأة بشكل خاص من خلال المناسبات التقليدية و الأزياء العمانية.
أول عمل رسمته وقيل لك أنت فنانة.. ومن خلاله تم الاعتراف بموهبتك كفنانة تشكيلية؟
بدأ شغفي بالفن في سن مبكرة جدًا وكان المحيطين بي يعجبون بما أرسم ولكن الانطلاقة الحقيقية هي حين شاركت في أول معرض فني للشباب في الجمعية العمانية للفنون التشكيلية في العام ١٩٩٩ .ما هي المادة التي تفضلين الرسم عليها ولماذا؟
حاليا أرسم بألوان الأكريلك والألوان المائية أحيانًا وأيضًا استخدم الميكس ميديا في بعض الأعمال.
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
هناك شخصيات وقامات عالمية فنية تأثرت بها مثل (فان جوخ) والفنان السوري (لؤي الكيالي) وغيرهم من الفنانين العالميين ولكني حاليًا أتاثر بأي عمل جميل ويدهشني بغض النظر عن اسم الفنان وتاريخه الفني.
هل من لون يغريك أم هي ألوان مركبة؟
جميع الألوان تغريني وتقنية خلط الألوان للخروج بلون مميز هو ما يغريني أكثر.
هل وصلت الفنانة التشكيلية العمانية إلى المكانة التي تليق بها؟
هناك حراك سريع في الفن في السلطنة نتمنى أن يستمر ويكون أقوى، والفنانة العمانية من ضمن هذاالحراك وليست بمنأى عنه وتستفيد منه حالها حال الفنان العماني.ما هي المدارس التي تأثرت بها مريم الوهيبي في مسارها الفني؟
المدرسة التعبيرية الرمزية من أكثر المدارس التي تستهويني وأستطيع من خلالها أن أعبر بشكل أقوى وأجمل في أعمالي.
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
المتتبع لأعمالي يستطيع أن يرى أن الخط الحالي الذي يربط بين أعمالي هو المرأة العمانية بشكل خاص والمرأة عمومًا وأيضا البيئة العمانية بشكل عام.
ماهي أهم المعارض المحلية و الدولية الي شاركت فيها ؟
شاركت في معارض داخلية كثيرة مشتركة مع فنانيين عمانيين وأخرين أجانب وشاركت في معارض دولية في الرياض وإيطاليا والنمسا.هل حققت الفنانة مريم الوهيبي ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
لا يحقق الفنان كل ما يتمناه فهو في سعي مستمر للكمال الذي لا يكتمل أبدا.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
القراءة هي شغفي الأخر .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلي؟
مشروعي القادم هو إقامة معرضي الشخصي الثاني إن شاء الله.
أخيرًا إلى ماذا تطمح الفنانة مريم الوهيبي؟
أطمح أن يكون الفن التشكيلي في قائمة اهتمامات المجتمع وأن يكون الفن الواجهة الراقية والحقيقية للبلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*