هبة أبو هميلة : سعادتى تكمن فى مساعدة الأطفال الموهبين

970

هبة أبو هميلة ، فنانة مصرية ،  شاركت في العديد من المعارض والمهرجانات الدولية والمحلية ، تأثرت على المستوى الفنى والشخصى بالفنان المصرى  د. أحمد نوار ، تهوى كتابة القصص القصيرة والهوامش الفنية ، عملت كمدربة فنية تطوف القري النائية لدعم الأطفال الموهبين بالمحافظات التي لم يصلها الدعم وتوعيتهم وزيادة الحس الفني والتذوق لديهم.
في البداية نود أن نعرف من هي هبة أبو هميلة ؟
هبة أبو هميلة ، فنانة تشكيلية ، مواليد 1991 ، برج العقرب ، نشأت في حي شبرا بالقاهرة ، وحصلت علي درجة الماجستير في الفنون الجميلة قسم جرافيك تصميمات وحاصلة علي منحة التفرغ للإبداع الفني من وزارة الثقافة لسنة 2016_2017_2019 ، وعملت بالتدريس بكلية الفنون التطبيقية ببنها لمدة عامين ، شاركت في العيد من المعارض والمهرجانات الدولية والمحلية وحصلت علي بعض الجوائز والتكريمات كما تم انتدابي من قبل وزارة الشباب والرياضة للعمل كمدربة فنية تطوف القري النائية لدعم الأطفال الموهبين بالمحافظات التي لم يصلها دعم وتوعيتهم وزيادة الحس الفني والتذوق لديهم بحسب خبرتها في التعامل مع الأطفال اللاجئين من جنوب أفريقيا والتى تتبع المنظمات الدولية وعمل ورش فنية معهم.متي بدأت هبة أبو هميلة الدخول في عالم الفن التشكيلي ؟ومن شجعك عليه ؟
بدأت الفن التشكيلي منذ كنت طفلة في المرحلة الإعدادية حيث كنت بارعة في الرسم والتلوين وكان مدير المدرسة يقتني لوحاتي ويتم بروزتها وتعليقها علي الحائط في غرفة المدير ، وشجعني علي ممارسة الفن أختي التوأم”سالى أبو هميلة” فكنا في نفس المرحلة العمرية موهبين، معا نرسم  طيلة أوقات الفراغ وهي الآن أستاذة بكلية التربية الفنية جامعة عين شمس فكانت تشاركني كل لحظاتي الفنية .من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثر بك كثيرا علي المستويين الشخصي والفني ؟
الفنان العربي والعالمي أيضا هو الفنان الدكتور ، أحمد نوار ،  فعلي المستوي الفني كنت أذهل من فنه عندما أحضر له معرضًا فكانت أعماله الفنية بأحجامها تذهلني من براعة التصميم والدقة في رسم الخط واختيار اللون والفلسفة التي يتكلم بها عن طريق فرشته ، وعلي المستوي الشخصي فقد كنت محظوظة أن الفنان أحمد نوار هو من أشرف علي رسالة الماجستير وكان هو الحافز والداعم لي لتكملة هذه المرحلة والخروج منها بنتيجة ممتازة ، فهو أستاذي ومعلمي والقدوة الفنية التي أفخر بها .ما الذي كانت تهدف إليه هبة من إعادة رسم البوسترات في معرض سينمانيا ؟
كان رسمي للبوسترات بمثابة بوابة الهروب من هذا الزمن والرجوع إلي الماضي في زمن لم اراه سوي علي الشاشة الصغيرة وبالتحديد أفلام الأبيض والأسود فكم تمنيت أن أعيش هناك ، فكانت الفرصة لي أن أهرب من هذا العالم  بإعادة  رسم البوسترات مرة أخري بالطريقة التي أريدها أنا وليست المفروضة علي.من أين تستمد هبة أبو هميلة مواضيع أعمالها ؟ ومتي ترسمين لوحاتك ؟
أستمد مواضيع أعمالي من الحياة والمواقف التي أحظي بها يوميا ومواقف الحياة التي لا تنتهي . وأرسم لوحاتي بعد منتصف الليل مع سماع الموسيقي الهادئة حتي الفجر ، أسهر أنا ولوحتي معا .ما أهم المعارض الفنية التي شاركت فيها ؟
أهم المعارض التي شاركت فيها كان معرض سينمانيا  بقاعه درب 1718 الفسطاط ، معرض جيال 1 بقاعة الهناجر دار الأوبرا المصرية ، معرض المرأة المصرية بقاعة النقابة بدار الأوبرا المصرية ، معرض أجيال 2 بساقية الصاوي ، معرض الإبداع الفني بقاعة محمود مختار . معرض تراسينا بقاعة جناكليز بالأسكندرية ، معرض روزاليوسف بقاعة بيكاسو بالزمالك ، معرض روزاليوسف 2 بقاعة دروب بجاردن سيتي.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك ؟
طبعا يوجد شىء مشترك لمضمون لوحاتي وهي فلسفة الخط واللون الذي يبرز لي الموضوع فالخط يعتبر هو البطل الأساسي في كل لوحاتي أنا أعتمد علي الخط بشكل أساسي لأن له فلسفة الترابط بين كل الشخصيات . ماذا عن هوياتك الاخري غير الرسم ؟
كتابة القصص القصيرة والهوامش الفنية.
كيف تقيمي التجربه التشكيليه المصريه في المرحله الراهنه ؟
لقد دخلت الفنون التشكيلية مرحلة جديدة من التطور بسبب التطور التكنولوجي والفكري التي نعيش فيه فالمعاصرة أصبحت البطل الآن وأنا أري أنها مرحلة جديدة تلزمنا بالتفكير الجيد أثناء رؤية العمل الفني .هل يحتاج الفنان إلي الدراسة الأكاديمية ؟
لا يحتاج إلي الدراسة بل للممارسة الكثيرة ،لأن الفن فطرة وهبة من الله عز وجل .
ماهي مشاريعك القادمه في عالم الفن التشكيلي ؟
عمل معرض شخصي يضم أكبر عدد لوحات قمت برسمها في الفترة الأخيرة .
كلمه لمحبي الفن التشكيلي ؟
حافظوا علي الفن فهو غذاء الروح وبدونه لأصبحت الحياة لا تطاق . حافظوا علي الفن والفنانيين وأمنحوهم التقدير والاحترام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*