هانى يوسف : الطبيعة الصامتة فن ينطق بلا كلام

2

الفنان هانى يوسف ، تخصص فى تصوير الطبيعة الصامتة Still Life ، والتصوير فائق السرعة ، شارك فى العديد من المعارض التصويرية ، نشرت له العديد من الصور على أغلفة المجلات ، تحمل منجزاته رسالة ومعنى وهدفًا منه إلى المشاهد .أجرى موقع عرب 22 هذا الحوار الشيق والممتع مع المبدع هانى يوسف عن التصوير الفوتوغرافى وخاصة تصوير الطبيعة الصامتة .

من هو هانى يوسف؟
مصور مصري ، من مواليد القاهرة ، نوفمبر1967 ، بكالوريوس تجارة ، دراسة سنتين في الجامعة الأمريكية ، دبلوم في الكمبيوتر من كندا .كانت البداية من صورة التقطتها منذ أكثر من ثلاثين عامًا في أحد المنتزهات حين أحضرت لي والدتي كاميرا هدية والتي كانت وقتها تعتمد على الأفلام .التشجيع في بداية المشوار هو السبيل للإبداع في المستقبل ولا أنكر دور الأهل في تشجيعي .ما أهم الانجازات التى حققها هانى يوسف عبر مسيرته الفنية؟
تخصصت في تصوير الطبيعة الصامتة Still Life ، والتصوير فائق السرعة من أكبر الإنجازات التي كنت أحلم بها.
شاركت في العديد من معارض التصوير( 4 معارض رؤى عربية – 3 معارض في ساقية الصاوى “الفرح” – معرض فى جاليرى لمسات – معرض بالجامعة الامريكية ) تم نشر صور لى على العديد من أغلفة وصفحات داخلية للمجلات .عقـدت عدة لقاءات مع عدد من القنوات التليفزيونية والبرامج الإذاعية .عقدت العديد من المحاضرات الخاصة بتصوير الطبيعة الصامتة . تم تكريمي في العديد من الجهات وحصولي على الشهادات والميداليات التقديرية  .
ما هى مقومات الصورة الفوتوغرافية الناجحة؟
أتمنى أن تعطني المساحة الكافية في هذه النقطة لأنها المحور الحقيقي والأساسي لمقومات الصورة الناجحة. أنواع التصوير بوجه عام حسب موقع ويكيبيديا ..  ما يقرب من 19 نوعًا. تصوير الطبيعة الصامتة والتصوير فائق السرعة هما أكثر أنواع التصوير التي درستها وعشقي في صنع الصورة التي أصورها، وممكن أن نتحدث عن التصوير فائق السرعة في موضوع آخر . تصوير الحياة الصامتة والتصوير فائق السرعةHigh-speed photography مثل غيرهم من أنواع التصوير يحمل رسالة ومعنى وهـدف من المصور إلى المشاهـد .
دعنا نقول أنه يتوجب على المصور المحترف لفن الحياة الصامتة Still life photography أن يكون دارسًا لمعاني ودلالات الأشياء، فعلى سبيل المثال قد يمثل العنب رمز “الحياة” والكاميرا تعنى “الرؤية” والشموع تعنى “الأبدية” أو “التضحية” والكتب تعنى “المعرفة” وغيرها لأنها تمتلـك عمـقًا كبيـرًا فى المعنـى والابتكـار .والتي تحتاج إلـى عـدد من العناصـر المتناسقـة لعمل التكوين..والقـدرة علـى ترتيـب وتنظـيم هــذه العنـاصر فــي تناســق مما يجعل العيـن تـنـتـقـل مـن عنصـر إلى آخــر دون ملـل . كما أن لها من القواعـد والأسس التي تقوم عليها في إعـداد التكوين .نستطيع أن  نقول أن تصوير الطبيعة الصامتة هو تصوير العنـاصر أو الأشيــاءالثــابتــة، حيـث تـتـكـون الصورة مـن “عنصر أو أكثر” لإظهار فكـره معينـة في ذهـن المصور، وغـالبـًا مـا يـتـم العمـل عليها داخـل الاستديو لتنسيـق التكـويـن والإضـاءة .
الحياة الصامتة تــُـعبير عن الـفـكرة أكثـر ، بسبـب أن المصور هو الذي يعــد كـل شيء “الفكرة – التكوين – الإخراج – توزيع الإضاءة – التصوير – مرحلة التعديل على الصورة” .
“الصورة وحـدهـا لا تكفـى ، الطبيعة الصامتة عبـارة عـن إحسـاس يـتـشـابـك فيـه الظـل والنـور والألـوان ، مشكلا عالمًا جميلا ومتناسـقًا” .بإمكانيـات بسيطة ممـكـن نصور الواقـع بـأدق تفاصيـله، مـن مكونات مـاديـة صامتـة، فهــى تحــرك الجمــادات، وتحـولــه لحيـاة تعــرف بفـن تصوير الطبيعة الصامتة .الفكــرة في الطبيعة الصامتة تعتبـر حجــر الأســـاس فــي صنـاعـة الصـورة القويــة ..هناك أفكـار مباشـرة .. وأفكـار تشيـر إلى فكـرة معينـة .تــُـعد اختيـار الفكـرة من أساسيـات تصوير الحياة الصامتة ، فقد يكون التركيز على التكوين بشكـل عـام  أو إبـراز عناصر معينة من التكوين والتركيز عليها مثـل الوقت “ساعة” .
يجمـع تصـويـر الحياة الصامتة بيـن جــودة التكــويـن واكتمـال العنـاصـر في الصورة .. وكـذلـك احتـرافية الإضـاءة، وهو الأمـر الذى يـُعـد عمـاد هـذا النوع مـن فنـون التصـويـر .. والـذى يجـب على المصور اختيـار عناصـره بعنـايـة فـائـقــة ، لأن كل عنصر من العناصـر يعكـس معنـى معيـن .. ويـُعـد رمـزًا لشـئ معيــن ، كما أنه يجـب جــذب النظـر للعمـل الفنـي وأدراك تفاصيـل الموضـوع .. فكلمـا تميــز التكـويـن بالبساطة زادت قدرتـه علـى جذب النظـر والتـأمـل والاستمـتـاع.يجب مراعــاة البسـاطـة والشكل والـوحـدة والعمـق والـتوازن والملمـس والحجـم ومـركـز الاهتمـام في إعداد التكوين.
الإضـاءة هي العنصر الأهــم والاصعب في تصوير الحياة الصامتة .. والتي يجب على كل مصور أن يفهمهـا بـدقـة أتقــان ،فهمك للإضاءة واحترامك لمصادرها واستخدامك لتوزيعها .. سوف يحسن من مهارتك في إخـراج صـورة بـدرجة كبيـرة ترضى عنهـا .
عند اختيار مكونات الصورة ينبغي على مصور الحياة الصامتة بأن يختار عناصر تعكس الإضاءة بشكل جميل ، مثل الأشياء ذات اللون الأبيض والأسود وكذلك النحاس والفضة والذهب وغيرها من المعادن التي عندما تتفاعل مع الإضاءة تضفى لمسات سحرية مميزة .
تصوير الحياة الصامتة يتطلب إحساسًا قويًـا بالواقـع … لأنـه لا يمـكن التعبيـر عنـه في كثيـر مـن الأحيـان بالكـلام … ونــلجـأ إلى الصـورة كونهـا الوسيلـة الأفضـل .والتى لا يعد أمرًا سهلًا  …فهــو يحتـاج إلى أسـاليـب تنسيـق معينـة للمـواد وللجمـادات المستخدمـة في إعــداد عملية التصوير، وذلك يأخذ وقتًا وجهدًا كبيرًا .ما هو تقييمك للواقع الفوتوغرافي العربي؟
لا شك أن ظهور وتطور فن التصوير كان أساسه الكاميرات التي تعتمد على الأفلام فهي الأوسع نطاقًا والأكبر جودة ولكن التقنية الحديثة سهلت من استخدام الكاميرات الرقمية فيمكن لأي شخص الآن امتلاك كاميرا بمميزات عالية واستخدام سهل في نفس الوقت ،أساس الصورة هو المصور وليس نوع الكاميرا المستخدمة.هل يكتفى المصور الفوتوغرافى بتصوير مشاهد من وطنه فقط ..أم هذا سوف يضيق على إبداع الفنان؟
بفضل الله تعالى ،  سافرت إلى معظم دول العالم،بخبرتى المتواضعة أستطيع أن أقول أن المصور يجب أن يتجول حول العالم إذا أتيحت له الفرصة.
من هو المصور العربى أو العالمى الذى أثر فى هانى يوسف؟
الفنان والكاتب والمصور ، أحمد مراد ، المصور الفنان ، بوليس إسحاق ،العالم “إدوارد جيمس مويبريدج”، مخترع التصوير فائق السرعة، الذي عاش ما بين 1830 إلى 1904.
أى نوع من المشاهد يميل لها هانى يوسف ؟
الحياة الصامتة هي عشقى الأول لأنها فن ينطق بلا كلام .. إحياء الصمت ، فأنا ممن يحبوا أن يصنعوا  الصور .
ما هى الصورة التى يحلم الفنان هانى يوسف فى التقاطها؟
الصورة التي احلم بها ؛ هي صورة تجوب كل انحاء العالم وتؤثر في كل الشعوب ولا أعتقد أني قد صادفتها بعد.ما هى أفضل العوامل لتصوير متكامل وناجح؟

  • الدراسة هي المحور الأساسى للوصول إلى الاحترافية فلابد من دراسة التصوير بوجه عام والتعمق في دراسة تصوير التخصص بوجه خاص، “سواء من الإنترنت أو قراءة الكتب”.
  • المعدات لها عامل كبير “اختيار كاميرا وعدسة محترفة”.
  • اختيار نوع العدسة المناسبة لنوع التصوير المتخصص.
  • الإكسسوار يساعد على خلق زوايا جديدة.

ما هى أفضل تجربة تصويرية فى حياتك؟
أعتبر كل صورة تجربة جديدة ومختلفة وتحديدًا في تصوير الطبيعة الصامتة والتصوير فائق السرعة لأن كل صورة تجربة بجد ذاتها فأنا من اصنع الصورة.
كلمة أخيرة لمحبى التصوير الفوتوغرافى .
أحب أن  أقول أنـنى على يقيـن تـام بـأن التصوير رسالة سامية … نستطيـع عن طريقها توصيل كل ما يجول بخـواطـرنا . وكـل عمل لـدى وكـل صورة أقوم  بتصويرها لها قصة وهـدف ورسالة …  فأنا دائما أعبـر عـن مشـاعـرى سواء كانت هذه المشـاعـر حـزن أو فـرح … بإنتـاج “صورة”تحمـل مـا أنـا عليـه مـن مشـاعـر .وفى النهاية أتقدم بشكر خاص لموقع عرب 22 على دعمه المتواصل وتشجيعه للشباب في مختلف المجالات لإبراز هواياتهم.

2 تعليقات
  1. زياد فتحي يقول

    اعمال رائعة

  2. فتحي احمد يقول

    اعمال ممتازة بالتووفيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*