موزة الشبلية موهبة عمانية فى عالم الفن التشكيلي العماني

2٬864

كتبت/ شيماء إمام

يقول أوسكار وايلد “كل صورة ترسم بشعور هي صورة الفنان نفسه، والجالس إلى التصوير هو العارض. أما الذي يظهر على اللوحة، فهو الرسام”.الفنانة الموهوبة موزة الشبلية، بدأت رحلتها مع الرسم بعد انتهاء المرحلة الثانوية، تتلمذت على يد الفنان القدير (طاهر المطاعني)، تعلمت رسم (البوب أرت) وأصبحت تتقنه بشكل مذهل.كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الموهبة العمانية موزة الشبلية لتحدثنا حول بداياتها الفنية وآمالها وطموحاتها فى عالم الفن التشكيلي.

فى البداية نود أن نعرف من هي موزة الشبلية ؟
موزة الشبلية فنانة تشكيلية عمانيه، عمري ١٩ سنة، طالبة في كلية البريمي الجامعية.
كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
بدأت بتعلم الرسم عندما انتهيت من دراستي الثانوية، كنت أريد شيء يخرجني من الضغوطات التي كنت أمر بها ولم أجد وسيلة لذلك إلا أن أتعلم الرسم وكان هذا بفضل الله، ثم بفضل أستاذي الفنان التشكيلي (طاهر المطاعني)، الذي قام بتعليمي أساسيات الرسم وساعدني كثيرًا في أن أطور من رسمي ومن نفسي أيضًا.حدثينا عن فن البوب آرت، ومتى بدأت باستخدامه؟
في البداية تعلمت أساسيات الرصاص؛ ولكن عندما تعلمت رسم (البوب أرت) أصبحت أتقنه بطريقة رائعة وتعلمته بسرعه ولله الحمد.
ما الذى تعلمته موزة الشبلية من الفنان القدير طاهر المطاعني؟
اكتسبت مهارات الرسم واكتسبت بعض الخبرات الفنية وبعض أسرار الرسم الذي ساعدتني في مسيرتي الفنية كما اكتسبت الحماس والتفكير خارج الصندوق؛ عندما أريد أن أبدأ في رسم أي شخصية أو أي رسمة بشكل عام.
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
عندما يمر بي ظرف من ظروف الحياة وعندما أكون في شدة حزني أو فرحي لا أجد شيئا أفرغ طاقتي به إلا أن أذهب وأمسك الفرشاة وأبدأ في الرسم لكي أفرغ كل طاقتي بين الألوان وفي اللوحة التي تحمل كل خط بها مشاعر وإحساس مني، فى النهاية مشاعري ومحيطي هم من يحركون حس الفنانة التي بداخلي.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
نسبة كبيرة من اللوحات التي قمت برسمها عبارة عن شخصيات بفن (البوب أرت) فقمت برسم الشخصيات البارزة والتي يعشقها الجميع أما في الفترة الأخيرة أصبحت أتفرغ في الرسم إلى مجالات أخرى.
ماهي أهم المعارض المحلية التي شاركت فيها ؟
لقد تعلمت الرسم في فترة (كورونا) لذلك لم تسمح لي الظروف أن أشارك في معارض؛ ولكن في الفترة القادمة لدي خطط لكي أشارك وأعرض لوحاتي في بعض المعارض في سلطنه عمان.ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
كما ذكرت سابقا بأني أملك مشروعي الخاص في هذا المجال وأقوم باستقبال طلبات الرسم كما أني قمت بعرض لوحاتي للبيع وكذلك قمت برسم  لوحات جدارية لتزيين المنازل وبالتأكيد لن أقف هنا بل سوف أفتح المجال لاستقبال طلبات رسم في المنازل والمحلات وسوف أتفرغ بطرق مختلفة.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
أعشق لعبه البلياردو وحصلت على المركز الأول في مسابقة أعلنت عنها كلية البريمي الجامعية، كما أحب القراءة وخاصه قراءة الشعر.أخيرًا إلى ماذا تطمح موزة الشبلية ؟
أطمح بأن أكون رسامة عالمية وأن أطور من المستوى الذي أنا عليه إلى مستويات متقدمة في الرسم واحتراف فنون أخرى غير (البوب أرت)، كما أطمح أن أمثل دولتي في البلدان الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian