ليلى بوزيدى : التراث الجزائرى ثرى بالثقافة الإسلامية والعادات والتقاليد العريقة

1٬354

الفنانة الجزائرية  ليلى بوزيدى ، فنانة عصامية ، درست القانون ، جسدت المرأة الجزائرية فى معظم أعمالها ، تستمد أعمالها  من التراث الجزائري الثرى بالثقافة الإسلامية والعادات والتقاليد العريقة ، تميل إلى المدرسة الواقعية والتعبيرية ، أجرى موقع عرب 22 هذا الحووار مع الفنانة ليلى بوزيدى لنتعرف أكثر على مشوارها الفنى ورأيها فى بعض القضايا الفنية .

فى البداية نود أن نعرف من هى ليلى بوزيدى ؟
ليلى بوزيدي ، فنانة تشكيلية عصامية جزائرية ، خريجة الجامعة ، تخصص القانون .متى بدأت ليلى بوزيدى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
كانت بدايات محاولاتي الفنية واقعية حيث أرسم أي شئ أراه بعيني المجردة وأنا في سن 8 سنوات كنت أرسم بالقلم الرصاص بطريقة جيدة وأساتذتي كانوا يدورون من حولي ويشاهدون طريقة رسمي. وأنا لازلت طفلة صغيرة ..كانت عائلتي تشجعني على مواصلة الرسم وعندما كبرت وحصلت على شهادة البكالوريا كنت أرغب بالالتحاق بمدرسة الفنون الجميلة ؛ لكن ظروفي لم تسمح لي بذالك ، حيث كان علي الاختتيار بين الالتحاق بالمدرسة أو البقاء مع أمي المريضة في كرسي متحرك والتى  كانت بأمس الحاجة لى  فقررت البقاء مع أمي والقيام بعنايتها . لكن ذلك لم يمنعني من ممارسة الفن ، فخصصت غرفة نومي كورشة واستعنت بكتب تعليم الرسم والتلوين وكتب تاريخ الفن .

ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
أول لوحة لي هي لمنطقة من مناطق التراث الجزائرى ، القصبة ، ونالت أولى محاولاتي اعجاب وتشجيع كبير من بعض الفنانين الذي زادني تحفيزا أكثر  للمواصلة .
ماهي نظرتك إلى الفنانات التشكيليات الجزائريات  وكيف تقيمين نتاجاتهن …؟
الفنانات الجزائريات مميزات في أعمالهن الفنية ومبدعات .من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
الفنان الجزائري ، الطيب بن عباس بختي ، هو فنان مثقف ومبدع أعماله رائعة ومميزة .
من أين تستمد ليلى بوزيدى  مواضيع أعمالها ؟
 أستمد أعمالي من التراث الجزائري الثرى بالثقافة الإسلامية والعادات والتقاليد العريقة .هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الفنان يولد موهوب يستطيع الوصول إلى مستوى راقي في الفن ومن أجل ذلك  يمر بمراحل صعبة ؛ لكن الدراسة  الأكاديمية تختصر عليه الطريق في تعلم تقنيات الرسم والألوان وأيضا من الناحية النظرية.
ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
مشاركتي الفنية في الجزائر كانت من خلال تظاهرات ثقافية وطنية ومحلية ومعارض جماعية ودولية ومعارض فردية وتحصلت على عدة شهادات  وجوائز وتكريمات .

 

ما هي المدارس التي تأثرت بها ليلى بوزيدى  في مسارها الفني؟
أميل إلى المدرسة الواقعية والتعبيرية ، ومن المواضيع التي نالت اهتمامي هي المرأة .
هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
ليس هناك خط أساسي يربط  بين مضامين لوحاتي سوى الصدق والإحساس في تناول مواضيعي .

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
النحت .ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
يطمح الفنان دائما  للوصول إلى غاية فنية ؛ وبدوري أنا كفنانة أعمل على توسيع بحث معمق في الفن  وأحاول إقامة معارض فردية أعرض فيها كل أعمالي الفنية سواء داخل الوطن أو خارج الوطن.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
رسالتي لكل محبي الفن ، المواصلة والبحث في المجال الفني ولو كانت بأبسط الوسائل والأدوات المتوفرة لديه لأننا خلقنا من أجل الفن.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*