لوحات الفنانة السودانية دعاء الحاج تشع بالحب للموروث الإفريقي

3٬507

دعاء الحاج، فنانة تشكيلية سودانية تنتمي إلى عدة مدارس منها التعبيرية والتجريدية والتأثيرية، تعلقت بالرسم منذ الطفولة وكانت تملك الشغف بالفن الإفريقي الخاص بالموروثات الثقافية الجميلة، ثم كبرت وكبر معها هذا الشغف الذي فتح لها أبواب الإبداع وجعلها كنجمة تضيء في سماء الفنانين التشكيليين من خلال لوحاتها النادرة والمميزة التي تفردت بها لتعبر عن أصالتها وحبها لوطنها وتقاليده، فجسدت لوحات مختلفة بألوان زاهية وضربات فرشاة تتراقص وتحتضن بعضها لتمنحنا صورا تشع بالحب للموروث الإفريقي بطرق جديدة تجعلها أكثر بريقا ورقيا، إنها فنانة أصيلة تستحق التقدير، لذلك كان لنا معها هذا الحوار.في البداية نود أن نعرف من هي الفنانة دعاء الحاج ؟
دعاء الحاج فنانة تشكيلية سودانية من مواليد المملكة العربية السعودية، عمري 24 سنة ومتحصلة على دبلوم إدارة الأعمال.
كيف بدأت رحلة الرسم؟ ومن ساعدك في ذلك ؟
كانت بداياتي في الفن منذ الطفولة وقمت بعد ذلك بتطويره من خلال التعليم الذاتي كما تلقيت الدعم والتشجيع من قبل فنانين مدينة أبها بالإضافة إلى دعم الأهل والأصدقاء.
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنانة لتبدع عبر الريشة والألوان؟
لطالما كانت الطبيعة وأجواء مدينة أبها الجميلة ملهمة لممارسة جميع أنواع الفن كما أن التراث يلهمني الأفكار والمشاعر لأرسم لوحات بكل ألوانها وزخارفها الساحرة.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
نعم إنه الخط الإفريقي، لأنه يعبر عن ثقافتي وموروثي الفريد، كما أن تنوع الألوان والأزياء واختلاف المناطق والقبائل يجعلون الإلهام الفني يتدفق داخلي بعمق لأجسده بعد ذلك بأسلوبي الفني الخاص على كل لوحاتي.
ما هي المدارس التي تأثرت بها دعاء الحاج في مسارها الفني؟
تأثرت بعدة مدارس وكان من أبرزها المدرسة التجريدية والتأثيرية والتعبيرية لأنني أجد فيها دائما الحرية للتعبير.
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
في الحقيقة لا يوجد فنان بعينه أثر بي كثيرا لكنني على العموم أحب الاطلاع دائما على أعمال الفنانين العالمية والعربية بشكل مستمر للتعرف عليهم وتطوير مهاراتي من خلالهم.
كيف تقيمي الحركة الفنية التشكيلية في السودان ؟
يعتبر السودان من الدول الرائدة في مجال الفن التشكيلي منذ زمن، فهو الذي أخرج لنا معظم الفنانين العالميين مثل الفنان إبراهيم الصلحي، والفنان شبرين، والدكتور راشد دياب، والفنانة المبدعة كمالا، ولا زال السودان يخرج فنانين واعدين مبدعين إلى يومنا هذا.
ما هي أهم المعارض المحلية والدولية التي شاركتي بها ؟
أقمت معرضي الشخصي الأول للفن والثقافة الإفريقية سنة 2021، كما شاركت بمعرض (مسك الفنون) ومعرض (بيشه الدائم) سنة 2019، بالإضافة إلى معرض (ميزان الخط) بجامعة الثقافة والفنون سنة 2018.هل حققت الفنانة دعاء الحاج ما كانت تتمناه في الفن التشكيلي؟
نعم إلى حد ما، وذلك من خلال مشاركاتي في المعارض والفعاليات، وقد حظيت بشهرة جيدة لأن ما أقدمه يعتبر فن جديد في المنطقة الجنوبية، كما أن لدي عدة إقتناءات لأعمالي بالإضافة إلى أنه تمت دعوتي من جامعة الملك خالد لتقديم دورة عن الفن التشكيلي والمهتمين به، وشاركت أيضا بتقديم موهبتي في mbc أكاديمي.
ماذا عن هواياتك الأخرى؟
بالإضافة إلى هواية الرسم، فأنا أميل للحرف اليدوية والعزف على الجيتار كما أنني أحب ركوب الخيل والتصوير والقراءة.
ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي؟
أنوي المشاركة في معارض محلية ودولية وتقديم دورات تدريبية لنشر ثقافتي بشكل أوسع.
أخيرا إلى ماذا تطمح الفنانة دعاء الحاج؟
طموحي هو الوصول للعالمية من خلال الفن التشكيلي وذلك بقالب إفريقي جديد ومميز وفريد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian