عبد الرازق عكاشة : القيم الإنسانية في فنون الشخبطة

عبد الرازق عكاشة:كوكوشكا الفصل السادس القيم الإنسانية في فنون الشخبطة

1٬279

كوكوشكا،القيم الإنسانية في فنون الشخبطة،فهل هي اهتزازات لونية لا يفمها العابرون ؟ وكيف نرسم مشاعر إنسانية وليس لوحات جمالية عطبه ؟ كيف نرسم اهتزازات داخلية تصطاد الزمن وتثبته عند لحظات نادرة ؟

اعتذار واجب

أولاً، أعتذر للقارئ الكريم أني أخذتك الأسبوع الماضي بعيدًا عن الفن دخلنا في الرياضة ، السياسة، فاعتذر لكم لكنها هموم المجتمع هموم أهلي وأهلك وجعي ووجعك.

فالفنان الصادق الحقيقي هو الفنان الذي ينحاز إلى أهله لا إلي خياله فقط من وجة نظري،هذه قضية أخرى سأتحدث فيها لاحقًا،ولماذا عاشت غرنيكا بيكاسو وماتت أجمل اللوحات في الذاكرة الإنسانية،الفن ليس البحث عن الجمال فقط؛الفن حالة اجتماعية ناهضة،حالة ثورة،تمرد، إصلاح مشاعر نابضة،طازجة . فلماذا عاشت لوحات كوربيه،سيزان، بيكاسو،ما تيس وتلوز لوتريك وتوفت السريالية في المهد مثلا .

أعود إلى الجمهور فاعتذر ثانية لكم ؛ لكنها كانت استراحة محارب في الفن ليست استراحة ناقد فلا أحب هذا اللقب محارب من أجل التجديد برفع الحجاب كشف التابوهات عن أشياء لم يتحدث عنها من قبل من من يدعون النقد .

كوكوشكا ورسم الوجع والاستغناء عن الجمال

علي مدار شهرين كاملين وأنا أبحث عن كتاب لكوكوشا في عاصمة الفن باريس لم أجد ورقة في المكتبات عنه لم أجد سطرين إلا في كتب أصدقائه .كليمت و شيلي فلقد فقدت كل كتبه التي جمعتها سابقًا .في مكتبة منزلي القديم .

ثم اتصلت بصديقي المتر د. محمد شوقي في النمسا بلد كوكوشكا للبحث عن كتابة فلم أجد شيئًا تعرفون لماذا .؟

لأن كوكوشكا فنان إنسان بدرجة مبدع ،فنان صادق لدرجة الجنون،فنان ثبت اسمه في دفتر الإنسانية ،هو اليهودي الذي رفض الحرب في فلسطين، انحاز إلي السلام، حارب الظالمين الطغاة  فاليوم بعيدًا عن حربه الضروس ضد النازية  يرفض الحرب في فلسطين  ينتصر للحق للعدل للقيم.

هنا ستجد أن كتب كليمت، إيجون شيلي بكل اللغات بكل المستويات بدءا من كتاب ب3 يورو إلي كتاب بألف يورو؛ لكن لن تجد كتابًا واحدًا عن كوكوشكا، كان شيئا غريبا فعلا، حاولت أن أفهم فلم أجد ردًا حقيقيًا؛ إلي أن وقعت على سيدة عجوز تدير مكتبة كلية الفنون الجميلة بباريس عن طريق صديقي الفنان الفرنسي الأهم اليوم،ميشيل جامنيني،هو رئيس أكاديمية خاصة لتدريس الفنون .

قالت السيدة مديرة المكتبة التي أعطتني نسخة من كتاب نادر وجد صدفة في بيت كوكوشكا نفسه  فهو نادر وغالي على جدا، الأعمال الموجودة غير منشورة من قبل فأنت محظوظ بشكل حقيقي، صديق صفحتي، سيدتي الموقرة صديقة الصفحة،إن أردتم الاستفادة فشرف لي أن أقدم لكم الجديد وأنك ستجد شيئًا جديدًا مختلفًا فيما نكتب .

كوكوشكا الصادق والاستغناء عن الجمال لصالح المشاعر النابضة

فهذه اللوحات المنشورة هي ليست لوحات فقط إنما هي مشاعر ساخنة طازجة، اهتزازات وجدانية ضد الجمود البصري،هي لوحات في حاجة إلي وعي إنساني شديد وفهم كبير إلى إنسان يطرح أسئلة دقيقة في مسار الإبداع  وآنا أحاول الفهم معكم أكيد.

فهذه اللوحات عن أطفال الحروب عن أشخاص أصابها الوجع و أوجعها الألم  وكيف تربص كوكوشكا باللحظات الإنسانية لرسم الداخل المتحرك الثابت الإنساني وليس الجمال الخارجي الزائف لم يبحث عن عيون زرقاء ولاشفا يف حمراء .

وهنا أسألك عزيزي القارئ سيدتي الفنانة

ماهو الفرق في الرسم الأكاديمي مثلاً أو التعبير المباشر الذي يعتمد على خطة جمالية وبين رسم حركة لطفل أو شخص معاق ؟ لا يملك غير مشاعر تحركه لا يضع خططا مسبقة لينال الرضا أنما يتحرك حسب خريطة صدقة بتلاقية عذبة بإنسانية شديدة  فقط بهمومه بقلبه هو أما الشخص السليم سوف يصدر لك الملامح الجميلة طول الوقت.

كما يركز الفنان على الملامح (الجمال ،العصبية ،الملامح المرتبة في الملابس،التركيز على محاولات يأتي الاقتراب فيها كثيرًا من لوحات تنتزع الإعجاب،من السطحين،وهي معلقة في المنزل .

لكنها سوف تظل في مكانها المغلق،المنزل أو ربما قاعة عرض درجة ثالثة لمدة أيام ؛لكن لأصحاب التربية البصرية وعي آخر.
سؤالي الثاني،ماهو إذا الفرق لو رسمت شخصًا معاقًا أو مريضًا أوعائدًا من الحرب لا يملك ملامح جمالية مباشرة أو ملابس النبلاء المرتبة .أو ربما لا يملك أصلاً أن يجلس أمامك،إذا فماذا ترسم ؟

هنا جهد ضخم قد لا يدركه العابر في تأمل لوحات فنان بحجم كوكوشكا خاصة المنشورة اليوم،الذي يجيب علينا كوكوشكا نفسه بأنه قرر الاستغناء عن الظاهر المباشر لصالح المشاعرالإنسانية الأهم في الخلود،البقاء وهنا يرسم المشاعر الداخلية حركة اهتزازات لونية ناتجة من التربص لاصطياد نقاط لا ترى بالعين المباشرة المجردة  توزاى اهتزازات الفرشاة في يد الفنان الصادق.

هذه الاهتزازات التي قد لا يراها العابر إلا شخبطة،وهنا يأتي الخلط عند من يدعون النقد والناس البعيدة عن الفهم حتى لو كانوا من ممارسين الفن

كوكوشكا رسم ما لا يرى بالعين مالا يعجب،إنما رسم شخبطات إنسانية،اهتزازات كبيرة تعرض في العالم في المتاحف لافي غرف النوم والصالونات المغلقة لأنها  ببساطة لوحات لها لغة إنسانية يفهمها المعمقون لا العابرين . كوكوشا رسم الوجع كما رسم الحب إنه فنان المشاعر النقية إمام مدرسة الصادقين،نبي ضمن مدرسة المجددين .

وإلي الحلقه القادمة باريس عكاشة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*