سيدة الديكور المسرحي نهى برادة وثلاثون عامًا من الخبرة

0

نهى برادة علم من أعلام فن الديكور المسرحى، ولدت بمحافظة دمياط، بدأ حبها للرسم من سن الرابعة، وقام والديها الدكتور سعيد برادة طبيب الأسنان والسيدة سميرة البدر بتشجيعها لتنمية هوايتها المفضلة إلى جانب القراءة وممارسة الرياضة.
وفى سن التاسعة شاهدها الفنان التشكيلى (راغب عياد) والذى يعد رائدًا من رواد الفن التشكيلي في مصر واستشعر فيها إحساس وروح الفنانة التشكيلية؛ مما كان له طيب الأثر في نفسها وكان من عوامل التشجيع لها للانطلاق في هذا المجال.
التحقت بكلية الفنون الجميلة بالزمالك، قسم الفنون الزخرفية، عام 1962، والذى عرف فيما بعد بقسم الديكور والعمارة الداخلية وتخرجت فيها بامتياز مع مرتبة الشرف.
بدأت نهى برادة الحياة العملية بفرق التليفزيون المسرحية والتي كونها الفنان القدير (السيد بدير) ومن أول أعمالها للمسرح مسرحية (خان الخليلي) كأول إخراج مسرحي للمخرج (حسين كمال) وأول ظهور على المسرح للفنان (عماد حمدي) قدمت نهى برادة من الأدب العالمي مسرحية هاملت للمخرج (السيد بدير) ومسرحية (زيارة السيدة العجوز) للمخرج (سمير العصفورى).
عملت نهى برادة مع الفرق المختلفة وقدمت العديد من علامات المسرح المصري والتي لا تمحى من الذاكرة منها مسرحية (سيدتي الجميلة) ومسرحية (مدرسة المشاغبين) ومسرحية (الزوج العاشر) و (هالو شلبي) ومسرحية (بحبك يا مجرم ) ومسرحية (ريا وسكينة) وغيرها الكثير.
ولم تكتف نهى برادة بالنجاحات التي قدمتها للمسرح فقدمت عددًا من المسلسلات التى لاقت نجاحات في مصر والوطن العربي منها مسلسل (أوراق الورد) و (زينب والعرش).
ومع بداية الألفية الثالثة عادت نهى برادة لهوايتها الأولى؛ الفن التشكيلي والتصوير، بعد مشوار حافل بالنجاج خلف ستار المسرح ليرفع ستارًا جديدًا حينما التقت بالأخوين الأزهري؛ الفنان محمد الأزهري والفنان أشرف الأزهري وتجمعت أيديهم واتحدت لبناء منبر يسعى اليه كل من عشق الفن التشكيلي، وبرع كل منهم في إظهار طاقته الفنية على ضفاف نهر النيل العظيم.

الفنان أشرف الأزهري:” نهى برادة من الشخصيات التي لا يمكن أن تتكرر في حياتي مرتين، نهى برادة خليط من التواضع، الجدية، الالتزام، المرح، الروح الحلوة. نهى برادة:” أنا سعيد جدًا إن في يوم من الأيام تقابلت معك، أنا بشكرك جدًا لاتاحة هذه الفرصة لي، شكرًا نهى برادة.
الفنان محمد الازهري:” الفنانة نهى برادة أفضالها على المسرح العربي لا تعد ولا تحصي، مدام نهى برادة إنسانة متكاملة فنيًا واجتماعيًا وإنسانيًا بدرجة لا توصف.أعتبر نفسي من أسعد الناس لتعاملي بصفة مباشرة مع الفنانة نهى برادة، ومن أجمل أيام حياتي التي قضيتها مع الفنانة العظيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian