دينا يسرى : الطبيعة بمفرادتها والمرأة مصدر إلهامى فى الفسيفساء

2٬326

دينا يسرى ، مدرس التصوير الجدارى بكلية الفنون الجميلة ، جامعة المنصورة ،عضو بنقابة الفنانين التشكيليين ، عضو الجمعية الدولية لفنانى الفسيفساء المعاصرين ( AIMC ) إيطاليا (رافينا ) ، أعمالها الفنية تعكس حبها  للطبيعة بمفرادتها المختلفة كالأشجار والزهور وتعبر أيضا عن المرأة بكل انفعالاتها و حالاتها و مشاعرها المختلفة وبرغم صعوبة الرسم بالفسيفساء إلا أن الفنانة دينا يسرى استطاعت أن تبدع قطعا فنية ذات تناغما فى التشكيل والتناسق فى الألوان ، تأثرت  بالمدرسة السيريالية و المدرسة التعبيرية ، شاركت فى تنفيذ جداريات بمبنى جامعة الأهرام الكندية – السادس من أكتوبر ، وشاركت أيضا فى تنفيذ جداريتان بمبنى مطار القاهرة الجوى الجديد ، أجرينا هذا الحوارمع الفنانة دينا يسرى لنتعرف أكثر على مشوارها الفنى . 
فى البداية نود أن نعرف من هى  دينا يسرى؟
أنا فنانة تشكيلية ، مواليد عام ١٩٨٢، خريجة كلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان ، قسم التصوير ( شعبة جداري ) – عام ٢٠٠٤ ، و أعمل في وظيفة مدرس للتصوير الجداري بكلية الفنون الجميلة – جامعة المنصورة.متى بدأت دينا يسري الدخول إلى عالم الفن التشكيلي ؟ و من شجعك عليه ؟
بدأ حبي للرسم منذ الطفولة لأن والدي كان يرسم في أوقات فراغه ، كان والدى  طيارا حربيا و لكنه كان محبا للفنون بشكل عام و خاصة الفن التشكيلي ، وهو من شجعني على الإلتحاق بكلية الفنون الجميلة ، وبعد دخولي الكلية والدراسة بها واستمرت حالة التحفيز والتشجيع والتحفيز على الاستمرار و التواجد في مجال الفن التشكيلي على يد أستاذي و معلمي الفنان ا. د / صبري منصور .من أين تستمد دينا يسري مواضيع أعمالها؟
في معظم اللوحات تعتبر الطبيعة بمفرادتها المختلفة مثل (الأشجار و الزهور و بعض الظواهر الطبيعية …. )  هي العنصر الأساسي الملهم لي ، و كذلك المرأة بكل انفعالاتها و حالاتها و مشاعرها المختلفة .
و متى ترسمين لوحاتك ؟
عندما يبدأ عندي شعور بالضيق وعدم الإتزان لابد أن ألجأ للرسم ، وفيما بعد أعود لكل اللوحات التي تم رسمها واكتشف أني أنتجت كما و كيفا من اللوحات لا بأس به . الرسم بالفسيفساء من أصعب أنواع الرسم.. لماذا ؟
لأن تقنية الفسيفساء بخاماتها المتعددة مثل ( السيراميك و الفسيفساء الخزفية و الأحجار وغيرها ) خامات صلبة يصعب تطويعها و تشكيلها لتصبح جدارية أو لوحة فنية .
ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
أعتقد أن بداية أي عمل فني تكون بها بعض الصعوبة ، وخاصة لو أن هذا العمل منفذ بتقنية الفسيفساء ، أول تجربة تصوير جداري كانت لوحة كلها عناصر نباتية منفذة بالفسيفساء الخزفية و تم عرضها ضمن مشاريع الدفعة بالكامل عام ٢٠٠٣ في معرض تحت عنوان ( الفسيفساء للجميع )  بقاعة المترو ، دار الأوبرا المصرية .من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثر بك كثيرا على المستويين الشخصي و الفني ؟
من خلال دراستي بكلية الفنون الجميلة تأثرت بأكثر من أستاذ و فنان على رأسهم الدكتور صبري منصور و الدكتورة نرمين المصري وهذا على المستوى الشخصي والفني ، أما بالنسبة للفنانين العالميين فهناك أكثر من فنان ؛ دراستي لأعمالهم الفنية أثرت في تجربتي الفنية ، منهم الفنان الإيطالي ساندرو بوتيتشيللي – Sandro Botitcelli ، والفنان جورجيو دي كيريكو- Giorgio De Chirico .هل يحتاج الفنان التشكيلي إلي جو نفسي معين لكي يرسم و يبدع ؟
بالتأكيد يحتاج الفنان إلي جو نفسي و حالة خاصة تساعده على الاندماج فى الإبداع و التوحد مع العمل الفني .
هل يحتاج الفنان الموهوب إلي دراسة أكاديمية ؟
في رأيي أن ذلك يعتمد على نسبة أو درجة الموهبة عند الفنان ، لكن الفنان يحتاج أكثر إلي التجريب و متابعة كل جديد و زيارة الكثير من المعارض و الملتقيات الفنية و الثقافية و بالتأكيد كل ذلك سوف يضيف للفنان و يعمل على نضجه و تطوره الفني .ما أهم المعارض الفنية التي شاركت فيها ؟
الملتقى الأول و الثاني لفن الفسيفساء في عامي ٢٠٠٩ و ٢٠١٥ في مصر و المعرض الفني المصاحب للمؤتمر الثاني عشر لفن الفسيفساء المعاصر بالجمعية الدولية لفناني الفسيفساء المعاصرين ( AIMC ) ، في أثينا عام ٢٠١٠ .
ما هي المدارس التي تأثرت بها دينا يسري في مسارها الفني ؟
من المدارس الفنية التي أثرت في المدرسة السيريالية و المدرسة التعبيرية .هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك ؟
أحب أن أعبر عن المرأة و أعتبرها المحور الأساسي وعلاقتها بالطبيعة و خصوصا الأشجار و الزهور فهي في أعماقها تحمل روابط خفية بينها و بين المرأة.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم ؟
أحب القراءة كثيرا و كذلك بعض الأشغال اليدوية و سماع الموسيقى . كيف تقيمين التجربة التشكيلية المصرية في المرحلة الراهنة ؟
التجربة التشكيلية المصرية بوجه عام ناجحة و ثرية جدا ومليئة بالفنانين الموهوبين والمجددين، و لكن من الملاحظ أن هناك خط تشكيلي أساسي موحد يجمع الكثير من الفنانين ؛ وهو الاتجاه التجريدي ، إلا القليل من الفنانين الذين لهم اتجاهات فنية مختلفة .
ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي ؟
هناك بعض المحاولات لنشر ثقافة تجميل الميادين بالأعمال الجدارية المنفذة بالفسيفساء ، إلي جانب محاولة تجريب خامات و تقنيات جديدة .
أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي ؟
أقول لهم أن مصر مليئة باتجاهات متنوعة ومختلفة في الفن التشكيلي وأنهم يحاولون أن  يتذوقوا هذه الاتجاهات و ينشروا ثقافة المعارض التشكيلية و الملتقيات بين أصدقائهم و معارفهم .

تعليق 1
  1. عبد المطلب يقول

    اعمال روعة يا فنانة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*