حوار مع الفنانة التشكيلية فتون الفيصل لموقع عرب 22

6/6/2020

1٬684

الفنانة فتون عبدالله الفيصل ،من المملكة العربية السعودية ، حاصلة على بكالوريوس إدارة أعمال ، دبلوم تقنية مكاتب وسكرتارية ، دبلوم المدرب الدولى المتقدم من الأكاديمية الدولية للتدريب والتنمية ، شاركت فى العديد من المعارض ملتقى بصمات الفنانين العرب ١٦ برنامج تشكيل قناة الوادى .الانضمام إلى موسوعة الفنانين العرب ( معرض فى كتاب) ملتقى قاف الدولى ( محاكاة بين الفرشاة واللون ).

متى بدأت فتون الفيصل الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
أحببت الرسم منذ كنت طالبة فى الصف الأول الإبتدائى ووجدت التشجيع من معلمتى فى الصف وكنت أعشق حصص التربية الفنية إلى أن وصلت للمرحلة الثانوية وكان لابد من اختيار أحد التخصصات إما التربية الفنية أو الخياطة أو الطبخ اخترت التربية الفنية وكانت لة مشاركات فى معارض الرئاسة العامة لتعليم البنات بعد التخرج توقفت عن الرسم وبدأت فى الأعمال الفنية اليدوية المتنوعة .ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
كانت أول لوحة فنية لى فى المدرسة التجريدية مقاسها ٢٠*٣٠ بألوان الأكريليك وكانت بعد فترة انقطاع طويلة عن الرسم نالت إعجاب أحدى صديقاتى وطلبت منى اقتناها وجدت عليها اعجاب الكثير من المتابعين فكانت دافع للاستمرار .
من هو الرسام العربى أو العالمى الذى أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصى و الفنى؟
الفنان بيكاسو .ماهى الملامح والسمات الخاصة، التى تميز الفن التشكيلى فى السعودية وتحدد هويته؟
اهتمت المملكة العربية السعودية بالفن التشكيلى منذ سنين مضت من خلال إدراج مادة التربية الفنية للمناهج الدراسية والاهتمام بإنشاء المعارض المدرسية وتطور الوضع فى وقتنا الحاضر بالاهتمام بادخال الفن التشكيلى فى جميع المناسبات والمهرجانات فنجد دائمًا موقعًا خاصًا لمشاركات الفنانين بلوحات فنية تجسد ماضى وحاضر المملكة .هل يحتاج الفنان التشكيلى إلى جو نفسى معين لكى يرسم ويُبدع؟
بالتأكيد يحتاج الفنان أن يكون مهيأ نفسيا للرسم كما يحتاج إلى جو من الهدوء ليتمكن من استخراج مابداخله بواسطه الفرشاة والألوان.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
أعتقد لاحاجه للفنان للدراسة الأكاديمية إذا كان الفن موهبة لدى الفنان ؛ قد يحتاج لتنمية بعض المهارات بأخذ دورات محددة للتطوير وثقل الموهبة كيف تقيّمى الحركة الفنية التشكيلية فى  السعودية؟
أرى تطورًا كبيرًا من ناحية الاهتمام بالفن التشكيلى وأرى المستقبل مشرق للفن والفنانين .
ما هي المدارس التى تأثرت بها فتون الفيصل فى مسارها الفنى؟
التجريدية ، السريالية ، الواقعية ، التعبيرية .
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
لدى عدة هوايات منها تصميم العبايات وسبق وأن قمت  بتصميم العبايات لثلاث سنوات وكنت امتلك مؤسسهةخاصة للتصميم كذلك لدى هواية تركيب وتصميم العطور وأيضا صناعة وتشكيل الصابون أعشق فن الديكوباج وفن الريزن حيث تمكنت من أخذ دورة فى فن الريزن وانتجت عدة قطع فنية تم بيعها كذلك أجيد فن الطباعة على الشموع.هل حققت الفنانة فتون الفيصل ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
الفن التشكيلى بحر واسع كلما تعمقت فيه تشعر بأنك تريد المزيد وتطمح للأكثر وإلى الآن أشعر بأنى لازلت أطمح للأفضل .
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
أسعى إلى انشاء معرض خاص يضم لوحاتى وأعمالى الفنية .
أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
الفن هو مورد للحب والخيال ووسيلة لايصال أحاسيس قد يعجز اللسان عن التعبير عنها فتأتى تلك الفرشاة والألوان لتعبر عن المكنون وتكون رسالة غير مباشرة لمتذوقة ذلك الفن .

تعليق 1
  1. ابو تالا يقول

    حالمه و طموحها عنان السماء.. لاشي يقف بينها وبين أهدافها..

    اصرت على النجاح فنالت و فعلت اولا ثم قالت.

    اتمنى لها التوفيق 👍

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*