«حوار» الفنانة شيماء جمال: الفن التشكيلي هدف ورسالة

1٬445

في البداية نود أن نعرف من هي شيماء جمال؟
شيماء جمال، طالبة بكلية الزراعة، جامعة الزقازيق، محافظة الشرقية، لدي رصيد كبير من اللوحات والأعمال الفنية، شاركت في العديد من المعارض ، وحصلت على العديد من شهادات التقدير من داخل وخارج مصر وجوائز ودروع الأوسكار ولقاءات صحفية وتليفزيونية، عضو في أكثر من جهة فنية، حاصلة على لقب فنان العرب من المركز الدولي لرواد الفن التشكيلي، حاصلة على شهادة تميز وإبداع ودكتوراه فخرية من جمعية نجم الدولية، حاصلة على كأس أفضل فنان من ملتقى إبداع الفني الدولي للفن التشكيلي بجمهورية مصر العربية. تم تكريمي ضمن النماذج والرموز المشرفة لجمهورية مصر العربية.
متى بدأت شيماء جمال الدخول في عالم الفن التشكيلي ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت منذ الصغر، شجعتني أسرتي -ربي يحفظهم لي- عندما كنت في المرحله الإبتدائية ،كنت أرسم بعض الشخصيات الكرتونية وعالم ديزني كنت  أرسم علي الورق والخشب وكل شئ قابل الرسم عليه. وفي المرحلة الإعدادية رسمت علي جدار غرفتي عالم ديزني تلقيت الكثير من الاعجاب والدعم من أهلي،شاركت في  مسابقات المدرسة و كنت أحصل علي المركز الأول دائما، كانت لوحاتي مميزه وبعد اكتشافي لموهبتي وإيماني بها بدأت أصمم وأرسم لوحات تشكيلية متنوعة ومختلفة ومعبرة .ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
كان أول عمل شاركت به في منتدي لمسات  الدولي الإفريقي نشر السلام والمحبة والتسامح والأخوة والإنسانية في العالم، كانت اللوحة بعنوان إفريقية بعيون مصرية..فتاه سمراء اللون ذات رداء إفريقي وكردان مرصع ينتمي للحضارة الفرعونية لتصبح إفريقية بعيون مصرية. تم تكريمي على هذه العمل وحصلت على المركز الثاني وشهادة شكر وتقدير من الملتقى، التقيت بمجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين والنقاد الفنيين. تلقيت الكثير من التشجيع والدعم والإعجاب بهذا العمل.كانت بداية جميلة جدا أعطتني دافعا قويا للاستمرار في هذا المجال (الفن التشكيلي).
من هو الرسام العربي أو العالمي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
أكتر فنان أثر بي (فان جوخ) علي المستوي الشخصي. علي المستوي الفني (بيكاسو)، (دافنشي)، (سلفادور)، قرأت عنهم  وعن مدارسهم الكثير وتعلمت من لوحاتهم وأسلوبهم  ولمساتهم الخاصة أشياء كثيره مثل البعد الفني،تعبيرهم عن حالتهم في اللوحة،ونظرتهم للأشياء وتحويلها الى لوحة فنية رائعة.
ثم بدأت في رسم لوحاتي، لم أقلد أحدا منهم بل كنت أتعلم من لوحاتهم التكنيك وتقنياتهم الفنية، وبمرور الوقت استطعت أن أصنع لونا خاصا بي وأصبح لي لوحاتي الخاصة.

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
بالطبع لابد من طقوس خاصة وهي العزلة والإنفراد، الإضاءة المناسبة، الموسيقي الهادئة لدخول عالم الإبداع والفن. الجو النفسي مرتبط بالعمل الفني وله عامل أساسي في ظهور الحزن والفرح والغضب والهدوء يساعد على التذكر والتخيل والتصور وكذلك الطبيعة لها عامل في التأثير على العامل الفني لا شك.وفي هذه الحاله يعبر الفنان عما بداخله في لوحة فنية مميزة ورائعة.
هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
بالتأكيد الفنان يحتاج إلي الكثير من العلم والدراسة والممارسة دائما ليصبح موهوب ذو خبرة ووعي ومعرفة وثقافة؛ وقتها سيقدم كل ماهو جميل ومميز في مجال الفن التشكيلي.

ما هي المدارس التي تأثرت بها شيماء جمال في مسارها الفني؟
تأثرت بالمدرسة الواقعية والتعبيرية والتجريدية والتأثيرية.هذه المدارس تتيح للفنان المساحة الكافية للتعبير باستخدام الألوان بشكل محترف. نلاحظ  أن اختيار الألوان يتوافق مع المواضيع الداخلية للفنان ومع إحساسه تجاه اللوحة.
 ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
القراءة، أحب القراءة جدا وأجد نفسي بين الكتب، وبالتحديد الكتب الثقافية والفلسفية والروايات. ومن هواياتي أيضا أعمال الهاند ميد، والماكيت.
هل حققت الفنانة شيماء جمال ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلي؟
نعم الحمد لله حققت الكثير من أمنياتي، وصلت لمستوي جيد في الرسم، وشاركت في العديد من المعارض وحصلت أيضا علي تكريمات وشهادات وجوائز ،بالنسبة لي الفن التشكيلي مهم جدا ورسالة هادفة أسعى دائما للوصول إليها.

ما هي مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلي ؟
التحضير لمعرض شخصي والذي يستحوذ علي چل تفكيري، أشتغل حاليا علي عدد كبير جدا من اللوحات المختلفة تماما، أتابع مع فنانين كبار  لتمكين وتعزيز موهبتي واكتساب مهارات وخبرات جديدة وتكنيك مختلف في مجال الفن التشكيلي، أبحث دائما على كل ماهو جديد في الفنون التشكيلية.
أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي فى الوطن العربي
بكل الحب؛ أود أن أقول لكل فنان أن الفن لغة العالم الأولي قبل بدء الكلام، الفن نقل لنا إبداعات وثقافات وحضارات العالم المختلفة وتجسد في هذه اللغة ( الفن) أرجو من  كل فنان أن يحافظ على فنه وأن ينميه ويظهره للعالم كله، أتمنى من كل فنان أن يعطي الفن حقه من ثقافة وعلوم ودراسة وأن يتجه نحو  الحضارات والجمال المصري والنوبي وأصالته التي يعشقها الجميع والتي هي من أجمل الفنون علي الإطلاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian