توفيق البناء… بين وهج ألسنة النيران والوهج الفنى

2٬990

توفيق البناء ، فنان عصامى من مملكة البحرين ، ضابط حريق متقاعد ، عضو جمعية البحرين للفنون التشكيلية ، فنى سابق فى شركة بابكو ، حصل على العديد من الجوائز فى التصوير الفوتوغرافى فى أسبوع الصحة والسلامة فى بابكو وفى معرض بابكو للفنون التشكيلية ، كما ساهم فى تنسيق وإعداد عدة معارض فنية وتصويرية فى البحرين وكذلك تصميم وتنفيذ شعار فرقة الإطفاء فى بابكو.حبه للفن والفنون بدأ من عمرٍ صغير ، عندما كان فى الخامسة عشرة ، يقول البناء :”أتذكر أستاذى عبدالمنعم البوسطة – رحمه الله- فى المدرسة الإعدادية عندما طلب منا رسم صورة لعنقود العنب ، وتسابقنا أنا وزملائى فى الرسم وفازت لوحتى بالمركز الأول ، ولقد ساعدنى أستاذى – رحمه الله – كثيرًا عن طريق دعمى المتواصل بتوفير كل ما أحتاجه من دعم فكرى وبصرى”.

يعد البناء فنانا عصاميا بامتياز لم يتلق أى دراسة فى معاهد الفنون ، مع مرور الوقت اكتسب مهارة وخبرة فى فنون الرسم وتقنياته التى تعلمها من خلال القراءة والاطلاع  على أحدث الاصدارات الفنية فى العالم ، ويمتلك مكتبة هائلة ، تمكن البناء من متابعة الحركة التشكيلية فى مدارس الفن التشكيلى .

أقام البناء أول معرض فردى له “طقوس”فى جمعية البحرين للفنون التشكيلية سنة 2003م ، والذى قام بافتتاحه آنذاك الأستاذ  محمود يوسف المحمود ، وكيل وزارة الإعلام.

معرض طقوس

هناك فرق شاسع بين بدايات البناء وبين أخر أعماله،وهذا ما نجده في أعماله الأخيرة، أصبحت له بصمة تميزه وتحدد ملامح شخصيته الفنية.وذلك من خلال اختياره للمدرسة التكعيبية،وعن انجذابه للتكعيبية يقول البناء :” التكعيبية قد عالجت معالم الأشياء بطريقة فنية بانتهاجها الطريق بإعادة التشييد البنائي لها  عبر روح الحدس والاستبطان مع أنها ولدت من رحم الوحشية بتجسيد الأشكال الهندسية وتمايلها وتمازجها بنغم لوني جميل”.

شارك البناء فى العديد من المعارض الجماعية فى البحرين والإمارات والسعودية ومصر،ونال العديد من الجوائز،وعن أخر معرض اشترك به الفنان توفيق البناء فى مصر والذى كان بعنوان “ألوان من زمان. يقول :”مصر أم الدنيا،وزيارتى لمصر ومشاركتى فى معرض “ألوان من زمان”  لها أثر بالغ فى نفسى وتأثرت بالحفاوة التى قابلتها من كوكبة من الفنانين والإعلاميين المصريين والعرب وفى مقدمتهم الدكتور الوزير شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق،والفنان العالمى وجيه يسى والفنانة المصرية سها البيومى والفنانة التونسية نسيبة العيادى والإعلامى أحمد غريب”.

وزير الثقافة الأسبق شاكر عبد الحميد
الفنان العالمى وجيه يسى

وعلى هامش زيارة البناء لمصر تم استضافته فى قناة النيل الثقافية مع المذيعة مروة عبد العليم فى برنامج “فنون”،وتحدث البناء عن مشواره الفنى منذ الطفولة وبداياته الفنية والمراحل التى مر بها إلى أن وصل إلى تلك النجاحات .

مبنى ماسبيرو

زار البناء صالة جاليرى “ضى”خلال تواجده فى  مصر؛ حيث شاهد الأعمال المعروضة للفنان الدكتور أشرف ذكى والفنان أشرف مهدى والفنان عماد عبد الوهاب ، وقد أبدى البناء اعجابه بالأعمال الفنية التى ضمها المعرض ،كما زار جاليرى “جرانت”والذى احتوى على أعمال الدكتورة غادة النجار بعنوان “ترانيم العاشقين”.

الفنان عماد عبد الوهاب
الفنانة د/ غادة النجار

كما قام بزيارة معرض “سيمفونية الخير بالألوان” للفنانة وسام فهمي، إحدى رائدات الفن التشكيلي المصري بدار الأوبرا المصرية ،وأشاد البناء باللوحات وبالألوان التي تستخدمها الفنانة وسام فهمي في لوحاتها؛ حيث تنقل الواقع والإحساس بصفاء وجمال الطبيعة والمشاعر.

معرض الفنانة وسام فهمى بدار الأوبرا
معرض الفنانة وسام فهمى بدار الأوبرا المصرية

الجدير بالذكر أن زيارة البناء لمصر هى الثالثة له؛فقد شارك فى دورات تدريبية فى مركز الدكتور إبراهيم الفقى -رحمه الله -فى التنمية البشرية بعنوان “مفاتيح النجاح وديناميكية التكيف العصبى”.

3 تعليقات
  1. احمد المحمدي يقول

    فن رائع و فنان أروع بالتوفيق أستاذ توفيق

  2. John Ray يقول

    Great work keep it up

  3. محمد السوداني يقول

    انجازات رائعة يا فنان تحياتي من السودان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*