بيكاسو إيست يفتتح معرض “أهل كايرو” للفنان عمرو فهمى

727

يفتتح جاليرى بيكاسو إيست يوم السبت القادم الموافق 20 أكتوبر 2018،فى تمام الساعة السابعة مساء،معرض”أهل كايرو” لفنان الكاريكاتير عمرو فهمى ومن المقرر استمرار المعرض إلى يوم 20/11208،والذى تفتتحه وزيرة السياحة دكتورة رانيا المشاط،وعن المعرض يقول الفنان : هي القاهرة أو “النداهة” كما وصفها يوسف إدريس في روايته،وكما تحمل صفاتها الأساطير،التي جذبت إليها عمالقة الفن والأدب تمامًا كما جذبت أصحاب الحرف البسيطة من الكادحين،هي ذلك الحلم الجميل الذي يراود عشاقه بأضوائه ولياليه وتفصيلاته الجميلة،هي الحارات المصرية المزدحمة الوجوه؛وجه المهرج حين يخفي آلامه خلف ابتساماته العريضة،حركة يد ماسح الأحذية أو صوت بائع العرقسوس، وجوه الساسة والعظماء وجوه الفنانيين والأدباء التي عبروا عنها في فنهم وكتاباتهم الخالدة ووجه هذا الفنان حين يرسم الروح والأحلام صورًا مسموعة ناطقة قبل رسم الوجوه؛فتحية بريشة فنان لهوليود الشرق ولأهل كايرو.
في ربوع الإسكندرية،عاصمة البحر وزرقة السماء ولدت الموهبة الأصيلة للفنان عمرو فهمي،ومنذ طفولته المبكرة أعلنت عن نفسها! فقد تشبع عمرو فهمي بهذا السحر الخاص لمدينة الفن والخيال.. مدينة الإسكندرية والأساطير والنسمة الصافية تلك المدينة التي طالما ألهمت الكثير من الرواد ورموز الفن من كل بلاد الدنيا.
كانت انطلاقته الأولى من محطة الكاريكاتيروكانت محطة انطلاق قوية استطاع أن يحفر لنفسه مكانًا بارزًا ومميزًا وسط نجوم هذا الفن الصعب.
يرسم “عمرو” كاريكاتيرًا يوميًا بجريدة الأخبار وعلى صفحتها الثانية منذ أكثر من 17عاما حتى الآن وقد اختاره الكاتب الكبير “أحمد رجب” ليرسم كاريكاتير “كفر الهنادوة” الذي ينشر في أخبار اليوم كل يوم سبت،ونشرت رسومات عمرو فهمي الكاريكاتيرية في أهم المجلات العربية والأجنبية ومنها : مجلة زهرة الخليج وجريدة العالم اليوم وجريدة الوطن وجريدة أيجبت توداي ومجلة ليدرز الأمريكية كما قام بتصميم أغلفة أكثر من 800 كتاب لكبار الكتاب منهم مصطفى أمين وإحسان عبد القدوس ود. مصطفى محمود وغيرهم.
وهو فنان يجمع بين الحاسة الصحفية إلى جانب موهبته الفنية العالية، وهذا ما جعل لديه القدرة السريعة على التقاط أفكار حية من نبض الناس، ومن قلب المجتمع، وأن يجسد هذه الأفكار في خطوط وألوان تتميز بالجرأة والنقد الاجتماعي والسياسي اللاذع في معظم الأحيان. كما صدر له 15 كتاب في فن الكاريكاتير عن دور نشر مختلفة منهم كتاب الكاريكاتير الفن المشاغب عبارة عن دراسة في هذا اللون من الفنون وتاريخه ومدارسه على مستوى العالم.
وهو – بالإضافة إلى فن الكاريكاتير الذي تميز فيه – مصور بارع قام بتجسيد بورتريهات في لوحات زيتية لعدد كبير من رموز الفكر والثقافة والأدب والصحافة بعضها من مقتنيات قاعة كبار الزوار بأخبار اليوم والبعض الآخر كائن في معرض دائم بمبنى الهيئة العامة المصرية للكتاب، كذلك أصبحت بعض لوحاته مقتنيات لشخصيات وهيئات عامة في عدد كبير من الدول العربية والأجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*