الموروث الشعبي الكويتي فى لوحات الفنانة نبيلة الشطي

3٬713

الفنانة نبيلة أحمد الشطي، فنانة كويتية، تتبع المدرسة الواقعية، وتستخدم بعض أساليب الفن المختلفة مثل الخلفيات المستوحاة من المدرسة السريالية والفن الحديث،  تأثرت بالفنون الشعبية والتراثية في الكويت والعالم العربي عبر أسلوب تجسيد بطلة اللوحة بجميع صورها.
كما  شاركت مؤخرًا  بلوحة (بناتنا) فى معرض (نسمات) فى قاعة أحمد العدواني .
للفنانة معرض شخصي في مقهى (ميوزنج لانج الثقافي) والذي اشتمل على 18 لوحة استخدمت فيها الفنانة الأكريلك بمساحات شبه موحدة والجرأة في اختيار الألوان وخصوصا الزاهية منها، حيث البطلة في الأعمال هي الأنثى والتي يمثلها اللون الأحمر، شاركت في العديد من المعارض الجماعية بالكويت، ومثلت البلاد في معرض الفن التشكيلي الثاني للوطن العربي بالأردن.
كان لموقع (عرب 22) هذا الحوار الشيق مع الفنانة المتألقة نبيلة الشطي.فى البداية نود أن نعرف من هى نبيلة الشطي؟
نبيلة أحمد الشطي فنانة تشكيلية، من الكويت، حاصلة على دبلوم معهد المعلمات، دبلوم تصميم داخلي، وعضوة فى مجموعة الفنان الكبير سامي محمد.متى بدأت نبيلة الشطي الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت الرسم منذ الصغر، وكنت أقضي معظم وقتي بالرسم، وكانت عبارة عن محاولات للرسم بالقلم بالرصاص وعمل اسكتشات لفترات طويلة، ثم انتقلت لعمل لوحات بالألوان الزيتية البسيطة بمساحات صغيرة، ثم تطورت بعدها إلي أعمال بمساحات أكبر وانتقلت إلي الألوان الأكريليك ومن خلالها تطورت أعمالي من خلال الخطوط واللون، وشجعني الأهل والأصدقاء ووجدت تشجيعًا كبيرًا من المحيطين بي علي ممارسة الرسم بشكل جدي.ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
عندي أكثر من بدايات  للوحة الأولي، هي ممارستي الرسم بشكل تجريبي كبداية للانطلاق ولوحه (انطلاق) لوقوفي على الانطلاق الفني، ولوحه (هي) بداية الانطلاق الفني الجاد التي بدأت فيها مع مجموعة لوحات لإقامة معرضي الشخصي .من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
تأثرت بالعديد من فناني الوطن العربي وأيضًا بالعديد من الفنانين العالميين من خلال متابعتي لهم ولأعمالهم والإنسجام الموجود فى لوحاتهم بين العناصر والألوان، أتابع بشغف أيضًا بعض الأنشطة على السوشيال ميديا، كمعارض للفنانين سواء فى الكويت أو خارجها.هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
الفنان يحتاج إلي جو  يحتويه ويهيئه لإنجاز  عمله وإلى صفاء ذهني ليبدع، فالفنان يحتاج إلى جو خاص، وإذا كان الفنان مرتاحًا سينعكس علي أعماله وإنتاجه بشكل ملحوظ.هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الفنان نوعًا ما يحتاج الي دراسة أكاديمية لتصحيح مساره أو تعديل موهبته الفنية مع أ نه يمكن تعديلها بالخبرة، وهناك فنانين أكاديميين وحاصلين على شهادات عليا بالفن لايستطيعون  تكوين عمل فني بسيط  وهناك فنانين مبدعين لا توجد لديهم شهادات دراسية ولديهم أعمال فى غاية الروعة، فالموهبة هي الأساس .ما هي المدارس التي تأثرت بها نبيلة الشطي في مسارها الفني؟
المدرسه الواقعية هي المدرسة الأم والتي يمر عليها كل فنان ومن ثم يخرج منها إلي السرياليه والتأثيرية والتجريدية وغيرها من المدارس  الأخري . أحب الواقعية لأنها كانت معي منذ البدايات وبعدها أدخلت السريالية وشيء من الرمزية للوحاتي الحديثة مع إضافات من الفن الحديث كأسلوب جديد وقد لاقي استحسان وإعجاب من الجمهور.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
فن الديكور ساعدني كثيرًا  في الرسم لأنه يتشابه في جوانب كثيرة مع الرسم من حيث اختيار وتركيب الألوان وتوزيع العناصر .ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في الكويت ؟
لي  عدة مشاركات في معارض جماعية بالكويت ومشاركات دولية و أيضًا أقمت معرضًا شخصيًا في مقهى (ميوزنج لانج الثقافي) والذي اشتمل على 18 لوحة،  وفى كل هذه المشاركات شعرت بقبول جيد لدي الجمهور، وزادت سعادتي  في معرضي الخاص واستجابة مجموعة كبيرة من المتذوقين والفنانين لأعمالي فقد كانت ردود أفعال جيدة.هل حققت الفنانة نبيلة الشطي ما كانت تتمناه فى الفن التشكيلى؟
الفنان دائمًا يطمح إلى المزيد ويبحث عن الجديد والإضافات في أعماله، وأتمني أن يكون هناك معرض كبير يحتوي على فناني الوطن العربي لعرض الأعمال وتبادل الخبرات والإطلاع علي كل جديد.أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي
فى نهاية الحوار أشكركم علي هذا اللقاء المميز بما فيه من حوارات بناءة وأتمني لكم التطور والنجاح والتوفيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian