الفنان هشام مخلوف وروائع لا مثيل لها بالقلم الجاف

30/10/2019

1٬166

الفنان هشام مخلوف،فنان تشكيلي،خريج فنون جميلة،قسم جرافيك،دفعة 1994،احترف الرسم بالقلم الجاف،لديه حس ومهارة ودقة عالية،أبدع هشام مخلوف رسومات فى غاية الروعة والجمال،واستطاع من خلال القلم الجاف أن يلون ويرسم أدق التفاصيل ولم تقتصر أعماله على الرسم بالقلم الجاف فقط ؛بل له رسومات بخامات الأكريليك وغيرها لا تقل جمالا وروعة عن رسوماته بالقلم الجاف،أقام معرضًا خاصًا بسلطنة عمان ضم 73 لوحة، له العديد من المشاركات فى مصر.أجرى موقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنان المبدع هشام مخلوف لنتعرف أكثر على فنه ومشواره الإبداعى .
فى البداية نود أن نعرف من هو هشام مخلوف؟
هشام مخلوف،فنان تشكيلى،خريج فنون جميلة،قسم جرافيك،دفعة 1994،شعبة تصميم مطبوع،تخرجت من شعبة التصميم المطبوع وعملت بالرسم على التيشرتات بشرم الشيخ فى مجال السياحة.ما هى أول لوحة لك؟
أول لوحة لي اعتز بها كانت عن روح مصر (الفرعونية) وشاركت بمعرض جماعى بنادى هليوبوليس مع فنانين كبار مثل يوسف فرانسيس وحسين بيكار.
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بك كثيرًا على المستويين الشخصي والفني؟
الفنان الكبير حسين بيكار أثر في كثيرًا عندما أثنى على عملى المشارك به فى المعرض الجماعى بنادى هليوبوليس وكان أول فنان تأثرت به شخصيًا وبفنه المتميز المتفرد.ما المدة التي تستغرقها لرسم لوحة بالقلم الجاف؟
أعمالى بالقلم الجاف تستغرق وقتًا كبيرًا  لدقة الرسم والتفاصيل بالقلم الجاف وتتراوح ما بين أسبوع إلي أسبوعين تقريبًا علي حسب حجم الورق المرسوم عليه.
هل تواجهك أى صعوبات فى الرسم بالقلم الجاف؟
كنت أجد بعض الصعوبات فى البداية فلو حدث خطأ أو تجمعت كتلة حبر على سن القلم ؛ولكن بالممارسة توصلت لحلول تعالج الأخطاء وبكثرة الممارسة بالجاف إعتادت يدي علي الجاف.ما أهم المعارض التي شاركت فيها ؟
أهم المعارض التي شاركت بها سلسلة معارض جماعية وهي “رؤى عربية” ومعرض جماعى للفنان محمود الببلاوى الذي يقوم بتنظيمه “فن وسلام 3” و معارض جماعية تتبع القطاع بمبنى أحمد شوقى بالجيزة.
هل أقمت معارض خارج مصر ؟
أقمت معرضا خاصا  لسلطنة عمان 1997،و كانت عدد الأعمال 73 لوحة.بماذا يطمح هشام مخلوف؟
أطمح للوصول بلوحاتي إلي العالمية والتأكيد علي جعل لوحات الجاف لا تقل أهمية عن اللوحات المرسومة بألوان الزيت.
ماهو انطباعك عن واقع الفن التشكيلي العربي اليوم؟
الفن التشكيلي العربي لا يقل أهمية عن الفن فى أوروبا وأمريكا ويوجد فنانون عالميون مصريون وجنسيات عربية معروفة بالخارج.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
أقوم حاليًا بتجهيز لمعرض جديد بفكر جديد وتكنيك جديد بالألوان بعيدًا عن خامة الجاف وتتميز اللوحات بالعفوية والتجريد وهى مرحلة متقدمة للفنان المتمكن من أدواته.هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الفنان الموهوب إذا ثقف نفسه بالبحث والقراءة وزيارة معارض كثيرة يستطيع أن يطور نفسه فليس من الضرورى اللجوء إلي الدراسة الأكاديمية.
ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
الرسم هو هوايتي الأولي ؛لأنى أجد نفسي فيه وأشعر بالسعادة فى وقت رسمي لأى لوحة ثم يأتى بعد هذه الموهبة أوالهواية حبي للسفر فالسفر فيه فوائد كثيرة تضيف رؤية جديدة  للفنان فى أعماله.أخيراكلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
تمنياتى لكل محبى الفن التشكيلى الاهتمام بدور المعرض وإقامة معارض كثيرة وتكون مجهزة بطريقة تتناسب مع أهمية الفن كنوع من التثقيف فالفن لغة بالغة الأهمية فى حياتنا والفن هو حضارة الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*