الفنان محمد رزق : أعشق الطبيعة الدمياطية بكل مفرادتها

1٬071

محمد رزق ، فنان تشكيلى من محافظة دمياط ، خريج كلية التربية الفنية بالزمالك ، يعمل  بوزارة التربية والتعليم المصرية ، عاشق للطبيعة الدمياطية بكل مفرادتها ؛ البحر والنهر والنخيل ، شارك فى العديد من المعارض المحلية والدولية ، كان لموقع عرب 22 هذا الحوار مع الفنان محمد رزق لنتعرف أكثر على مشواره الفنى وآرائه تجاه بعض القضايا الفنية فى مصر .

فى البداية نود أن نعرف من هو الفنان محمد رزق ؟
فنان تشكيلي مصري من محافظة دمياط ، خريج كلية التربية الفنية بالزمالك – جامعة حلوان ١٩٩٢ . وأعمل بوزارة التربية والتعليم المصرية .
متى بدأ الفنان محمد رزق الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
كانت البدايات في سن صغير بإحدى المدارس الخاصة المعروفة والتى تهتم بالأنشطة . وقد نميت هواياتى على يد أساتذتى الذين شجعونى . كما شجعتنى والدتى صاحبة الفضل الأول وكذلك أساتذتى بالجامعة الذين كان لهم أثر كبير في الاستمرار في عالم الفن التشكيلي الذى قارب على أكثر من ثلاثين عاما .ماهي أول لوحة لك ؟
أول لوحة كانت عن شخصية السقا المصري في بدايات القرن الماضى .
أنت الآن فنان مشهور  ومعروف محليًّا وخارج البلاد .. كيف وصلت إلى كل هذه الشهرة؟
وصلت لهذه الشهرة على المدى الطويل من خلال اتخاذ أسلوب مميز وشخصية واضحة والتطرق لموضوعات مختلفة من خلال أسلوب فنى واحد وهو المدرسة التأثيرية .مشكلة فهم اللوحة أو غموضها بالنسبة للمشاهد ما دور كل من الفنان والمشاهد فيها؟
الفنان التشكيلي يقدم مشاعر أو قضية معينة من خلال أسلوبه . ونجاح الفنان يكمن في وصول رسالته للمشاهد بكل وضوح وهذه هى رسالة الفن .
ما هي المدارس التي تأثر بها محمد رزق في مساره الفني؟
تأثرت بالمدرسة التأثيرية والتجريدية .هل حقق الفنان محمد رزق ما كان يتمناه فى الفن التشكيلى؟
الحمد لله ، حققت جزء كبير ومازال عندى طموح للمزيد . حيث قمت بأدوار متعددة كدارس ومعلم ومنظم للمعارض ومشارك في معارض أخرى على مدى سنوات طويلة ومازلت أطمح للمزيد .
ما الشيء الذي يحرك بداخلك حس الفنان لتبدع عبر الريشة والألوان؟
جمال الطبيعة والبساطة ، كما أحب الشمس والبحر والمراكب بكل حالاتها . كما يظهر كثيرا تأثير بيئتى الساحلية على فنى .هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
بالتأكيد هناك خط اساسي يربط بين لوحاتى وهو الطبيعة وأيضا اختيار الموضوع والأسلوب والألوان .والألوان غالبا متوهجة نابضة بالحياة والتفاؤل .
ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في مصر ؟
اشتركت في معارض وملتقيات وبيناليات متنوعة بمحافظة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط .
كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في مصر ؟
الحركة الفنية التشكيلية في مصر تتميز حاليا بالنشاط والاتجاهات المختلفة مابين العام والخاص كما في المعرض العام ونقابة الفنون التشكيلية وساقية الصاوى وقاعة الأهرام وغيرها .ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
نحن بصدد تنظيم الملتقى الدولى الرابع للمؤسسة التى أمثلها وهى نجوم ومواهب الفن وأيضا المشاركة في معارض دولية داخل مصر وخارجها أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
أوجه كلمة لمحبي الفن التشكيلي بالاستمرار في المعارض الجماعية أو الفردية للتأكيد على تنمية مواهبهم واتجاهاتهم والارتقاء بها .

تعليق 1
  1. طه محمد الشيخ يقول

    أعمال رائعة استاذ محمد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*