الفنان على فوزى ومعرضه الشخصى “الناس والكرسى”

1٬704

يستعد الفنان التشكيلى والناقد الكبير الأستاذ،على فوزى،لإقامة معرضه الخاص”الناس والكرسى”  بقاعة الباب سليم، بساحة متحف الفن المصري الحديث بدار الأوبرا المصرية، يوم الأربعاء الموافق 20 / 6 ويستمر حتى 30 / 6،فى تمام السابعة مساءً،يفتتح المعرض ا.د خالد سرور رئيس قطاع الفنون بوزارة الثقافة و ا.د رضا عبد السلام رئيس قسم التصوير سابقًا بكلية الفنون الجميلة وسعادة الوزير المفوض بجامعة الدول العربية الكتور عصام البرام،والعديد من الفنانين التشكيليين من مصر والوطن العربى ومتذوقى الفن التشكيلى.

والمعروف عن الفنان على فوزى أن أعماله الفنية حالة خاصة من حلات المعايشة الواعية للمرئيات فى المجتمع ،لذا يعتبرها قطعة منه تحتويه ،يتحاور معها ،فتخبر المشاهد عما يجول فى خاطره .

وتستمد كينونتها من العلاقة المتجددة بالعديد من الرموز والمفردات التى يحرص غالبًا على تفكيكها وإعادة صياغتها حيث يعد التفكيك من وجهة نظره الطريقة المثلى لإعادة البناء بما لا ينتقص من أهميتها ويسمح لها بالتواجد فوق أسطح أعماله .

ومن خلال التجريدية التعبيرية البعيدة عن أى تعقيدات بصرية يتم المزج بين العديد من الصياغات البصرية التى تعبر بصدق عن المرئى والمحسوس المشمول بالمشاعر الإنسانية التى تدفعه غالبًا للتعرض للعديد من القضايا التى تهم البشر .

وللوصول الآمن لمجموعة من الأهداف الفنية والإنسانية كان لابد من مواصلة البحث والتجريب مع الحرص على استمرارية إثراء ثقافته البصرية والمعلوماتية .
ويتخلى اللون طواعية فى العديد من أعماله عن ارتباطه التقليدى بالشكل وبالتالى يتحول إلى منشئ فاعل لجماليات المرئى والمستور فى عمق الأشياء .

وتعد مفردة الكرسى من المفردات الهامة والمبتكرة فى أعماله نظرًا لثرائها بالمعانى والتأويلات التعبيرية والفلسفية والسيكولوجية وبالتالى لا يدخر جهدًا فى محاولات استنطاق تلك المفردة من أجل المزيد من فهم علاقة الناس بالكرسى والذى يمثل من وجهة نظره (الراحة –البقاء-السكون-الانتظار-القلق-الرحيل-الديمومية-السلطة).

وإلى جانب تلك المفردة هناك مفردات أخرى أخذت أماكن متكررة فى أعماله ومنها (الهرم-التفاحة-السمكة-الشخوص المبهمة )والتفاصيل جميعها ليست غريبة على الواقع المرئى وتتخذ لنفسها طابع رمزى له العديد من الدلالات التى يتم توظيفها لخدمة النص البصرى الذى يدهش المشاهد ويساهم فى خلق واقع بصرى جديد ويمنح تجربتىنوع من الخصوصية والصدق فى التعبير .

بعض أعمال الفنان المبدع على فوزى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*