الفنان العمانى محمود البطاشي ومعرضه الشخصي الأول  ” هَوية عربية “

2٬183

أقام الفنان العمانى محمود عبيد سعيد البطاشي، معرضه الشخصي الأول  ” هَوية عربية ” والذى أقيم  في سفينة” شباب العالم اليابانية” باليابان ، حيث أحتوى المعرض على أكثر من ١٠ لوحات في مجال الحروفيات و الخط العربي .

كذلك أقيم قسم خاص من المعرض عرضت به بدايات و تاريخ الخط العربي و أشهر أنواعه ، قام البطاشى بتطبيق عملي لكيفية الكتابة بالخط العربي و أهم الأدوات المستخدمة به. تمكن البطاشى من كتابة أكثر من ٢٤٠ اسم بالخط العربي لزوار  المعرض من مختلف الجنسيات.

تأتى هذه المشاركة ضمن مشاركة السلطنة في برنامج قادة سفينة شباب العالم باليابان في نسختها الثلاثين ، حيث كان البيطاشى ضمن مجموعة من الوفد العُماني المتميز لتمثيل السلطنة بين أكثر من ١١ وفد من دول مختلفة مثل أسبانيا و بولندا و المكسيك و الهند و سرلانكا و جنوب إفريقيا و البيرو و موزمبيق و سلطنة عُمان … ، حيث كانت سلطنة عمان هى الدولة العربية و الإسلامية الوحيدة المشاركة و هذا ما أعطى مزيدُا من التميز لمعرض ” هوية عربية “.

وعلى هامش المعرض تم عقد ندوة  بعنوان “كيف تختار الألوان كمحترف”ويقول البطاشى:”الوضع مختلف تمامًا عندما  تقدم ندوة في اليابان ، من البداية هم دقيقون في معرفة أهم النقاط التي سوف تتضمنها محاور الندوة ، حتى أدق التفاصيل البسيطة والتى لا تخطر على بالك؛ فهى عند اليابانيين ضرورية جدًا . والذى شكل نوعًا من التحدي أن الندوة ليست موجهه لليابانيين فقط ؛ بل لمشاركين لأكثر من 10 دول مختلفة ،الحضور من دول مختلفة لهم خلفيات ثقافية متنوعة ، لذلك حرصت على مراعاة الدقة فى كل ما تناولته من معلومات”.

يتابع الفنان محمود البطاشى :”والأجمل من كل هذا ، أني ضمنت الندوة بعض من الأمثلة على التجارب العمانية ، سواء في مجال التصوير أو الأزياء أو الفن التشكيلي ، وعندما وصلنا لعمل الفنان الجميل دَاوُدَ الشبلي  استوقفهم عمل داوود  و صار النقاش حوله جميلا ، و تفاجئوا أكثر عندما عرفوا أن داوود فنان شاب في العمر  وبهذا المستوى” .

اسم العمل” نساء من عُمان ” من الحاجة الى الفن
المقاس
١٢٠ سم * ٨٠ سم

اسم العمل” الخنجر العُماني”

المقاس
١٠٠ سم * ٧٠ سم

اسم العمل” مُناجَاة”
المقاس
١٦٠ سم * ٧٠ سم

اسم العمل” تَوَاب يا رحيم”
المقاس
٨٠ سم * ٦٠ سم

اسم العمل” أذَان” المقاس
١٠٠ سم * ٨٠ سم

اسم العمل” المصطفى الهادي”
المقاس
١٠٠ سم * ١٠٠ سم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*