الفنان التشكيلى المصرى وليد يوسف الحديدى”عاشق الفن التشكيلى والموسيقى”

1٬332

فنان تشكيلى مصرى، قوة الإبداع لديه تتأتى من خلال بيئته الشعبية التى نشأ بها بكل ما فيها من قيم ومبادئ أولاد البلد ،ما حققه وليد الحديدى ينظر إليه بعين الاحترام والتقدير،يتمتع بفاعلية الحضور الدائم فى المعارض الفنية بكافة أنواعها،دخلنا إلى عالمه الفني والإنساني وحصلنا منه على هذه الإجابات.

بداية كيف تقدم نفسك للقارئ؟
وليد يوسف الحديدي، مهندس مدني وفنان تشكيلي ومحب للموسيقي الشرقية والموسيقي الكلاسيك، عاشق للفنون والثقافة الفنية بوجه عام متزوج وأبنائي منة الله ومحمد،نشأت في حي السيدة زينب بالقاهرة والآن أسكن بمدينة نصر.
متى بدأت الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟
بدأت الدخول إلي عالم الفن التشكيلي منذ الصغر كنت عاشق للفن الفرعوني وبهرتني أول زيارة للمتحف المصري.
بما تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
تأثرت في بداياتي بالفن الفرعوني والرسومات الصحفية للفنان بيكار في جريدة الأخبارورسومات والت ديزني لأني كنت مواظب علي قراءة مجلة ميكي وأيضا كانت عندنا لوحة للفنان الفرنسي رينوار وكنت لا أعرفه ولكني عرفته بعد ذلك وكانت أول لوحة رسمتها وأنا طفل عن حرب اكتوبر تاثرًا بالنصر كانت بألوان الشمع ورسمت فيها عبور القناة واقتحام خط بارليف.
ومن شجعك عليه ؟
الوالدين أول من شجعني علي الفن والذي يشجعني حاليًا وجعلني استمر هي زوجتي الحبيبة حفظها الله.
كيف تقرأ طفولتك ؟ أ ين قضيتها ؟
أعتقد أن طفولتي كانت طفولة سعيدة .لأنني نشات في حي السيدة زينب وهو حي شعبي ثري بعاداته وتقاليده وأخلاق ولاد البلد وأيضا جيل الستينات محظوظ لمروره بكثير من المتغيرات والاختراعات والتطورات الرهيبة.
متى تحب أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟ و لماذا؟
لا يوجد وقت محدد للرسم ..ولكن بالنسبه لي أحب أن يكون هناك الجو الماسب للرسم ومن الرائع أن يكون ذلك معززًا بالموسيقي أحب جدًا أن أرسم مع موسيقي باخ أوفيفالدي اوبيتهوفن أو كورساكوف لاعطاء جو شرقي أسطوري.
هل برأيك الفنان هو نتاج الدراسة الأكاديمية أم هو نتاج الحالة الإبداعية ؟
الفن هو نتاج دراسة اكاديمية نعم ،حاله إبداعيه نعم ،أضف إلي ذلك الثقافة ونضع تحتها ألف خط ،الفن نتيجة كل ذلك.
بمن تأثرت من الفنانين العالميين ؟
من الفنانين العالميين تأثرت بهم كلهم ؛لأني اطلعت علي أعمالهم مثل ،مايكل انجلو ،دافنشي ،روبنز ،جويا ،من المصريين ،بيكار ،محمودسعيد ،حامد ندا ،والكثير،كان هناك رجلا يريد أن يكون شاعرًا أفذهب إلي أستاذه أفقال له احفظ ألف بيت أولما حفظهم رجع إلي أستاذه فنصحه بنسيانهم القصد أن يأخذ خبره مما حفظه ،ويخلق لنفسه شخصية جديدة هي نتاج كل ماحفظه.
ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في بلدك ؟
اشارك دوما وأمثل بلدي في المعارض التي تشهد ازدهار في الوقت الحالي ،وأشارك أيضا بمقالات فنيه بمجلة مبدعون مع حضور أي مناسبة فنية أوثقافية.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
مشاريعي القادمة هي الاستمرارية إن شاء الله واكتساب المزيد من الخبرات والمشاركات الفنية.
كلمة أخيرة للقراء فى الوطن العربى المحبين للفن التشكيلى
أرجو الازدهار للفن التشكيلي وجميع الفنون والارتقاء بالفن ونبذ كل ما هو ركيك أو هابط لنكون في مصاف الدول المتحضرة فنحن لنا   تاريخ عريق رفيع المستوي ويجب أن يكون لنا المكانة اللائقة.

 

تعليق 1
  1. صبرى زين يقول

    الفنان وليد الحديدى من الفنانين المحترفين الذين درسوا الفن التشكيلي كهوا جانب الى جنب مع دراسة الهندسة المدنيه ..ثم ابدع فى الاثنين معا … تحياتي واحترامي لهذا الفنان المحترم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*