الفنانة فداء سمار ترسم أضخم جدارية للقدس بطول 7 أمتار

805

الفنانة فداء سمار،فلسطينية، متخرجة من كلية الفنون الجميلة بجامعة فلسطين، وهي ابنة بلدة اليامون قضاء جنين، أغلب لوحاتها هي تجسيد لمأساة الوطن، مشاكله، همومه، قضيته العادلة، وروحه التي تختنق، مواسمه الخالدة وذكرياته الباقية”.

ظهرت موهبتها في الرسم من أيام الدراسة، حيث كانت ترسم لوحات فنية من العشب الأخضر والأرض و الأحجار وجذوع الاشجار الزيتون في غياب أبسط الأدوات، لوحاتها هي كفاح من أجل إثبات الهوية الفلسطينية المتجذرة في العمق، تجسد حكايات من الوطن المغتصب ورحلة كفاح هذا الشعب ومعاناته الطويلة ضد المحتل.

رسمت القدس على جدار يبلغ طوله 7 متر، أي ما يعادل ثلاثة طوابق، ولم يستغرق الأمر معها أكثر من يوم ونصف”.

وعن واقع الفن التشكيلي العربي والفلسطيني خاصة تقول “الفن هو هويتنا و وثائقنا القانونية، هو رسالتنا وسلاحنا للانتصار للقضية الفلسطينية ونقل صورة للعالم عن شعب أعزل يقاوم احتلالا غاشمًا، من خلال تجسيد معاناة الشهداء والأسرى ومن سبقونا في المقاومة الفلسطينية”.

شاركت في أكثر من معرض في فلسطين والأردن لبنان وفي الوطن العربي  ونالت أعمالها الفنية الفلسطينية اهتمامًا واسعًا، كان لها حضورا بارزا في عدد من النشاطات والفعاليات العلمية والندوات الثقافية، وقد نالت حوالي 30 شهادة في الخبرة والإبداع والتميز.

حلمها أن تمثل وطنها الحبيب فلسطين وأن تنقل قضيته العادلة إلى العالم أجمع.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*