الفنانة شيماء حسن وتأثرها بفن الباليه فى لوحاتها

30/9/2019

1٬068

شيماء حسن،حاصلة على ماجستير التربية الفنية قسم الرسم والتصوير،دبلوم المعهد العالي للنقد الفني،عضوة بنقابة الفنانين التشكيليين،تعمل مديرة مركز كرمة بن هانئ، بمتحف أحمد شوقي بقطاع الفنون التشكيلية،وزارة الثقافة،قامت بتنسيق العديد من المعارض الجماعية بمركز كرمة بن هانئ منها:معرض روحانيات رمضانية،معرض ثورة شعب،معرض المولاوية معرض وجوه ١ ، ٢،معرض نهر الحياة،معرض لغة الجسد،معرض هي،معرض حالة” وجوه ٣ “.
فى البداية نود أن نعرف من هى شيماء حسن ؟
شيماء حسن ،فنانة تشكيلية،أعمل مديرة مركز كرمة بن هانئ، بمتحف أحمد شوقي بقطاع الفنون التشكيلية. متى بدأت شيماء حسن الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت الدخول في عالم الفن التشكيلي منذ  الصغر،حيث نشأتُ في عائلة فنية ويرجع الفضل في ذلك لوالدى الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير / حسن المصري حيث تعلمت الفن علي يديه فكان له دور كبير في عشقى للفن التشكيلي. ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
 كنت في الصغر أفضل فن البورتريه وشجعنى علي ذلك والدى وفيما بعد وعند دراستى للفنون كنت أفضل رسم المناظر الطبيعية ثم بعد ذلك وبعد انتهاءها من دراسة فن الباليه أردت أن أنقل خبراتى فيه وأن أدمج بين فن الرسم والتصوير والحركة في فن الباليه وكان ذلك موضوع رسالة الماجستير . حيث أثرت الحركة بعد ذلك علي أغلب أعمالى فهي تؤمن بوجود الحركة داخل العمل فهو يعطيه شيء من النغم والمتعة الجمالية وهذا هو الهدف من العمل الفني وهو إثارة المتعة عند المشاهدة والقدرة علي تذوق العمل الفني.من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
 تأثرت بأعمال الأخوين أدهم وسيف وانلي والفنان العالمي ادجار ديجا.
هل يمكن أن نعد الفنان التشكيلي صانع للحرية والجمال ولماذا؟
الفنان التشكيلي هو بالفعل صانع للحرية والجمال،فالحرية هي أساس العمل الفني حيث يحتاج الفنان إلي عبور شتي أنواع القيود فالأشياء حوله حتي يستطيع أن يعبر بأسلوبه الخاص ومن خلال مشاعره الإنسانية من خلال الحرية فالتعبير إلي أقصي مدى والذي يحتاج إلي الجرأة ومن ثم يحدث الإبداع والجمال الذي ينعكس علي العمل الفني بنظرته الخاصة للكون من حوله  طالقا العنان لحريته فى التعبير.من أين تستمد شيماء حسن مواضيع أعمالها ؟ ومتى ترسمين لوحاتك ؟
أستمد أعمالى من الواقع المحيط بى أو من موضوعات ترسخت بذاكرتى وأثرت فى أو من تراث أو طقوس معينة، ليس لى وقت معين للرسم  فهو يحتاج إلي جو عام مناسب وحالة نفسية معينة.

هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الموهبة الفنية لابد أن تثقل بالدراسة الأكاديمية فهناك قيم وأسس فنية لابد أن يكون الفنان علي دراية تامة بها حتي تكتمل الموهبة بالشكل السليم وتكتمل نطرته للعمل الفني ويدرك قيمته جيدا.ما أهم المعارضُ الفنيَّة التي شاركتِ فيها ؟
من أهم المعارض اللي شاركت بها معرض الحروفية بين الأصالة والمعاصرة بمتحف أحمد شوقي، معرض رؤى إيمانية بمتحف الفن الإسلامي، معرض فنون المشربية والأرابيسك بمركز الهناجر للفنون، معرض وجوه، ومعرض لغة الجسد بمتحف أحمد شوقي، معرض رؤي عربية بقاعة الأهرام.
ما هي المدارس التي تأثرت بها شيماء حسن في مسارها الفني؟
 تأثرت بالمدرسة الواقعية والتعبيرية والتجريدية.حيث إن الفنان يجب أن يمر في أعماله بعدة مراحل وأيضا أن يمارس أكثر من أسلوب ويتناول أكثر من مدرسة حتي يصل إلي الأسلوب والمدرسة المناسبة له ولأعماله الفنية.ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟
الهوايات الأخري حاليا هي سماع الموسيقي ومشاهدة الباليه والأوبرا والمسرح.
ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
وأما عن مشاريعي القادمة في عالم الفن التشكيلي  تكمن في إطار مجال عملي وهي تنسيق المعارض الجماعية واختيار الموضوعات الهامة والمثمرة في هذا المجال والتي تفتح المجال للفنانين في إبداع أعمال جديدة وهادفة.أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى
أقول لمحبي الفنون في الوطن العربي إن مصر تعد منارة الفنون في الوطن العربي بجميع اشكاله منذ القدم علي مر العصور والحضارات وندعو الفنانين من جميع الدول العربية للتعاون الفني  المتبادل وكسب الخبرات والتعرف علي الإبداعات المختلفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*