الفنانة خلود كساب: الفن التشكيلي يساهم في بناء الأمم

3٬711

د.الشيماء إبراهيم السيد درويش:”الفن رسالة إنسانية لها أثر عميق على النفس البشرية وله أيضًا مغزى في الحياة، فهو الإبداع، والتميز، والآصالة، والتفرد، وهو أيضًا وسيلة هامة للتعبير عن الأفكار، والمشاعر، والأحاسيس، ويحتل الفن في دول العالم المتقدم مرتبة هامة في الحياة اليومية، محققًا ما تخططه تلك الدول من الأهداف التربوية أو الأخلاقية أو الأمنية وحتى الأهداف السياسية، وبالتالي فهو إحدى أهم الوسائل الإعلامية التي ترقى بفكر المتلقي والمتذوق حيث يساعد على ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الأخلاقية”.
أجرى موقع عرب 22 حورًا شيقًا مع الفنانة القطرية (خلود كساب) عن بدايتها وعن الملامح التي تميز الفن التشكيلي القطري. 

في البداية نود أن نعرف من هي خلود كساب؟
فنانة تشكيلية من قطر، درستُ الفنون البصرية في جامعة قطر وتخرجت سنة 2011، عملت في مجال تعليم الفن وحاليًا أعمل منسقة قسم الفنون البصرية .
متى بدأت خلود كساب الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟
بدأت الرسم منذ الصغر من عمر 13 سنة، بصورة فطرية. عرفت أسرتي بموهبتي، والديّ شجعاني على الرسم فكانا  يشتريان  لي الألوان ودفاتر التلوين، وبعمر أكبر بدأت أذهب إلى مركز لتعليم الفن، ثم مرحلة التعليم الجامعي دخلت قسم الفنون البصرية .ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟
أول لوحة كانت بورتريه لفنان معروف سهرت ليلة كاملة لإنجازها وبعدها أيقنت أني قادرة على إنجاز أي عمل فني وأن هذا هو مستقبلي .
من هو الرسام العربي أو العالمى الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟
عالميًا تأثرت بـ (بيكاسو)  و(سلفادور دالي) وعربيًا  الفنان (علاء بشير) والفنان (إسماعيل عزام) .ماهي الملامح والسمات الخاصة، التي تميز الفن التشكيلي في قطر  وتحدد هويته؟
الفن التشكيلي القطري في تطور مستمر ومواكبا للفن العالمي وداعمًا لكل ماهو جديد ومحافظا على القيم والثوابت والموروثات.هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟
كل فنان له جوه الخاص الذي يفضله خلال الرسم أنا شخصيا أفضل الإستماع إلى الموسيقى وخاصة الجاز، الموسيقى تعني لي الكثير هي مصدر الهامي، أحيانا تشعرني بالقوة وأحيانًا بالضعف وتفتح لي أفاق واسعة للخيال والإبداع.هل يحتاج الفنان الموهوب إلى الدراسة الأكاديمية ؟
الفنان له موهبة فطرية وتُصقل من خلال الدراسة الأكاديمية، بعض الفنانين لم يدرسوا  الفن دراسة أكاديمية ولكن تقنيته الخاصة تكونت من خلال التجارب الفنية اليومية .برأي التقنية ال تدرس ولكن تُدعم من خلال تعليم أسس الفن والتصميم.هل هناك خط أساسي يربط بين مختلف مضامين لوحاتك؟
همي هو الإنسان وحالاته المختلفة، يلفتني رسم الوجوه (البرورتريه)، تعبر كثيرًا عن حالة الإنسان، في كل شخص أقابلة له تعبيرات خاصةمميزة، أرى الوجوه في الطبيعة وفي السماء، كما أن اليد لها تعبيرات والجسد أيضًا كله يعبر كثيرًا.ما هي المدارس التي تأثرت بها خلود كساب في مسارها الفني؟
قمت بتجربت العديد من الأساليب الفنية خلال دراستي بالكلية تأثرت بالمدرسة التكعيبية والسريالية بعد فترة من تخرجي بدأت أميل إلى الأسلوب الواقعي تحديدًا فن البورتريه.ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في قطر وخارجها ؟
أثبت نفسي في العديد من المعارض والفعاليات، أنا طموحة جدًا وأسعى دائمًا لتطوير مهاراتي وتقنيتي، وحاليًا أدرس الماجستير في مجال تعليم الفن.ما هي مشاريعك القادمة في عالم الفن التشكيلي ؟
لدي مشاركة في معرض ( 50 في 70 )المقام في قطر الشهر القادم ،وأيضا معرض (الطباعة الصغيرة)، 2022، البحرين.
أخيرا كلمة لمحبي الفن التشكيلي في الوطن العربي
الفن التشكيلي يساهم  في بناء الأمم، لا يمكن أن تقرأ تاريخ أمم بدون قراءة فنها على صعيد اللوحة أو المنحوتة والموسيقى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

ArabicEnglishFrenchGermanHindiItalian