الفنانة الوزانية شيماء العبودى..ترسم عالمًا خاصًا بها !

2٬633

الفنانة الوزانية شيماء العبودى،رئيسة جمعية أرب آرت للفن التشكيلي بالمغرب ومديرة ملتقى أرب آرت،متعددة المواهب،تميل إلى الفن التجريدى،تأثرت بالفنانة الراحلة الركراكية بنحيلة،تميل إلى اللون الأحمر واللون الأسود فى منجزاتها فهما يعبران عن الفرح والرقى من وجهة نظرها .اشتركت فى العديد من المعارض داخل المغرب  وحازت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .كان لموقع عرب 22 هذا اللقاء مع الفنانة شيماء .

من هى شيماء العبودى ؟

شيماء العبودي، فنانة تشكيلية عصامية، من مواليد  مدينة وزان المغرب، حاصلة على شهادة في مجال الاپوكسي” أرضيات ثلاثية الأبعاد” وأيضًا رئيسة جمعية أرب آرت للفن التشكيلي بالمغرب ومديرة ملتقى أرب آرت .

متى بدأت الفنانة شيماء العبودى الدخول فى عالم الفن التشكيلى ؟ ومن شجعك عليه؟

بالنسبة لعلاقتي بالرسم هي علاقة يتيم بأسرته،علاقة ابنة بأمها وعلاقة مغترب بعيد عن وطنه ويشتاق له، صراحة أمي توفيت وأنا في عمر السادسة؛ لهذا كلما كنت أشتاق لها أو كنت حزينة أو سعيدة أو حتى وحيدة ألجأ إلى الفن وإلى الألوان إلى عالمي الخاص الذي أرسمه كما أتخيله ، الفن هو الحياة بالنسبة لي خصوصًا الفن التجريدي لأنه غير محدود وله العديد من القراءات،لا أنكر واجهت العديد من الصعاب والتحديات كي أصل إلى ما وصلت له فرغم المجتمع وأهل الجبل والعائلة المحافظة التي أنتمي لها بفضل الله ورضا أبي استطعت أن أكمل في هذا الطريق .


ماذا عن بداية اللوحة الفنية الأولى؟

لوحتي الأولى هي لوحه لم ترسمها أناملي بل رسمها وجع وألم وفراق واشتياق بعد الموت الأليم الذي أخذ العديد من الأحباب، هي لوحة تجريدية فيها أمي وعمي وخالي وجميع الأموات رحمهم الله  .

ماهي نظرتك الى الفنانات التشكيليات وكيف تقيمين نتاجاتهن ؟

‏لكل فنانة أسلوبها الخاص وبه تتميز عن غيرها ولكل واحدة قصة و حكاية خلف تلك اللوحة، لهذا أتمنى التوفيق والنجاح للجميع مع كامل الاحترام والتقدير لهن .

من هو الرسام العربي الذي أثّر بكِ كثيرًا على المستويين الشخصي و الفني؟

‏بالنسبة للفنان العربي الذي أثر بي كثيرًا على المستوى الشخصي هي الفنانة التشكيلية الراحلة المغربية ( الركراكية بنحيلة ) لأن هناك بعض الأمور المتشابهة في حياتنا الشخصية،وبخصوص الفنان الذي أثر بشكل كبير على حياتي الفنية هو الفنان التشكيلي الراحل الأمريكي ( جاكسون بولوك ) لأني أعشق أسلوبه في الرسم فهو لا يرسم كشخص عادي لكن يبحث دائمًا عن الجديد وعن ذاته لا عن الآخر  (عندما أرسم لا أكون واعيًا لما أفعلهُ أو لِما يدور حولي)… وهكذا أنا .

ما الذى تمثله مصر للفنانة شيماء ؟

‏مصر بالنسبة لي هي بلد الحضارة، بلد النيل والثقافة والفن وأهلها اهل الكرم و الجود وحقًا،هي أم الدنيا كما يقال وألف تحية لشعبها العظيم وأتمنى من أعماق قلبي أن أزورها عن قريب إن شاء الله .

هل يحتاج الفنان التشكيلي إلى جو نفسي معين لكي يرسم ويُبدع؟

‏الفنان التشكيلي لا يحتاج إلى حالة نفسية معينة كي يرسم لأنه وبكل بساطة يستطيع التعبير عن نفسه في جميع حالاته سواء كان سعيدًا أم حزينًا ومن هذا الجانب أريد إخبارك بأن هناك العديد ممن يعتقد بأن اللون الأسود والأحمر الموجود في لوحاتي هو لون وحزن وألم؛لكن بالنسبة لي هذان اللونان هما فرح ورقي وجمال وراحة كبيرة لي ولا اعتبرهما حزن وألم   .

ماذا عن هواياتك الأخرى غير الرسم؟

‏هواياتي الأخرى غير الرسم هي ركوب الدراجة الهوائية ، الجري والمشي والسباحة والمطالعة .

ماهي الملامح والسمات الخاصة ، التي تميز الفن التشكيلي في المغرب وتحدد هويته؟

‏يتميز الفن التشكيلي المغربي بالزخرفة والإيحاءات الدينية والتعابير الإسلامية المقدّسة التي كلما مر عليها الزمان كلما ازادت أصالة وجمال وهناك ألوان وأشكال ترمز لعدة ثقافات ومدن كذلك  .

ما هي مشاركتك في هذا الميدان  على مستوى الفن التشكيلي في المغرب ؟

– المهرجان الوطني السابع للفنانين التشكيلين الشباب المنظم بمدينة وجدة، 2014.

– مهرجان تنمية الرأسمال البشري من طرف جمعية التضامن للتنمية باقليم وزان ،2015

– معرض بدار الألوان بالرباط ، 2015 .

– الملتقى الوطني للفنون التشكيلية من طرف جمعية الريشة للفنون التشكيلية ضمن فعاليات الدورة 9 للملتقى الوطني للفنون التشكيلية بمدينة أكادير ، 2016  .

– الملتقى العالمي روح الفنون تنادي العالم من طرف جمعية قيدونة الفنانين التشكيلين بمدينة الفنون بأسفي، 2016  .

– مهرجان ربيع ايسوتار الدولي للفنون الدورة الثانية بمدينة طاطا المنظم من طرف جمعية صناع الإبداع، 2016  .

– المهرجان البيئي الأول المنظم بمدينة مقريصات، 2017  .

-مهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية بمركز أحمد بوكماخ بمدينة طنجة،2017  .

-منتدى الشباب للتواصل والتشاور مع الشباب بدار الشباب حسنونة بمدينة طنجة، 2017 .

-ملتقى عشتار الدولي الرابع للفنون التشكيليه بمدينة إسطنبول التركية  2018 .

-معرض الفن في الڤيلاج بمدينة مراكش، 2018 .

-‏ملتقى أقلام وفرشاة في دورته الثالثة بوزݣيطة، 2018 .

ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟

‏ حاليًا نستعد للدورة الثانية من أراب آرت والذي سننظمه بمدينة وزان بعد أن كانت الدورة الأولى بلالة تكركوست مراكش . أيضًا عندي بعض المعارض التي سأشارك فيها إن شاء الله .

أخيرا كلمة لمحبى الفن التشكيلى فى الوطن العربى

‏أولا أود أن أشكركم على هذه المبادرة الجميلة  منكم من أجل تقريب الفنانين والفنانات من كل المحبين والمتتبعين وكذلك الشكر موصول لكل المتابعين الكرام ونتمنى أن أكون عند حسن ظنكم ولكم مني كل الحب والتقدير والاحترام تحياتي للجميع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*